مرحبا بك عزيزي الزائر اذا كنت تريد ان ترضي الله وتعمل الخير انضم الى الصحبه الحلوه في جمعية الرحمه الخيريه وشعارنا نلتقي على باب الجنه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مرحبا بك عزيزي الزائر اذا كنت تريد ان ترضي الله وتعمل الخير انضم الى الصحبه الحلوه في جمعية الرحمه الخيريه وشعارنا نلتقي على باب الجنه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبابنا قدموا أروع انجاز حصل في قرية العراقية في القافلة الطبية الخامسة
ملاحظة/ المنتدي يحتاج الي المتصفح الموزيلا حتي يعمل بشكل صحيح ..... للتحميل اضغط هنا

5 مشترك

    بدع احدثها الناس فى القرأن الكريم الجزء الاول

    avatar
    الزملكااوى
    عضو مبتدأ
    عضو مبتدأ


    ذكر
    الحمل
    عدد الرسائل : 77
    العمر : 32
    العمل/الترفيه : كرة القدم
    الموقع : https://ra7maa.alafdal.net
    مزاجك ايه النهرده : بدع احدثها الناس فى القرأن الكريم  الجزء الاول 8010
    نقاط : 107
    تاريخ التسجيل : 23/07/2009
    السٌّمعَة : 10

    بدع احدثها الناس فى القرأن الكريم  الجزء الاول Empty بدع احدثها الناس فى القرأن الكريم الجزء الاول

    مُساهمة من طرف الزملكااوى الجمعة يوليو 24, 2009 1:39 am

    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله
    من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل
    له ومن يضلل فلا هادي له
    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
    وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .. وبعد


    قمعا للبدعــة


    عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
    قال : من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها،
    وأجر من عمل بها من بعده،
    من غير أن ينقص من أجورهم شيء،
    ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها،
    ووزر من عمل بها من بعده،
    من غير أن ينقص من أوزارهم شيء
    رواه مسلم وصححه الألباني في صحيح الجامع




    من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف


    1- تقبيل القرآن :

    سؤال
    رأيت في الناس ما لم أسمع به قط ولا رأيت وهو تقبيل القرآن ؟

    الجواب

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه ........ وبعد :

    لا نعلم لتقبيل الرجل القرآن أصلاً

    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السؤال الثاني عشر من الفتوى رقم 4172


    سؤال :

    نلاحظ أن بعض الإخوان عندما يقومون بقراءة القرآن الكريم يقوم بتقبيل المصحف ويمسح به على عينيه ووجهه فهل هذا وارد في الشريعة أرجو إفادتي

    جواب :

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه وبعد :

    لا نعلم لذلك أصلاً في الشرع المطهر .

    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السؤال الثاني عشر من الفتوى 1472


    2- حكم استئجار قارئ ليقرأ القرآن الكريم على روح الميت

    (‏357‏)‏ وسئل فضيلة الشيخ‏:‏ عن حكم استئجار قارئ ليقرأ القرآن الكريم على روح الميت‏؟‏

    فأجاب بقوله ‏:‏ هذا من البدع وليس فيه أجر لا للقارئ ولا للميت ، ذلك لأن القارئ إنما قرأ للدنيا والمال فقط وكل عمل صالح يقصد به الدنيا فإنه لا يقرب إلى الله ولا يكون فيه ثواب عند الله، وعلى هذا فيكون هذا العمل - يعني استئجار شخص ليقرأ القرآن الكريم على روح الميت - يكون هذا العمل ضائعاً ليس فيه سوى إتلاف المال على الورثة فليحذر منه فإنه بدعة ومنكر‏.‏

    فتوى للشيخ ابن عثيمين رحمه الله


    3.ومن البدع / التهليل بدلاً من سجود التلاوة



    سؤال :

    عندما نقرأ في كتاب الله وتمر علينا سجدة ونحن في مكان غير المسجد والمصلى كالمدرسة وغيرها نقول : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " أربع مرات فهل يجوز ذلك أو لا ؟ وإذا كان لا يجوز فماذا نفعل ؟ أفتونا رحمكم الله .

    جواب :

    إذا مر القاريء بآية سجدة فإن كان في محل يمكن فيه السجود فليسجد استحباباً ولا يجب السجود على القول الراجح لأنه ثبت عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قرأ وهو يخطب يوم الجمعة آية السجدة فنزل وسجد ثم قرأ في الجمعة الثانية فلم يسجد وقال : إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاء وإذا لم يسجد فإنه لا يقول شيئاً بدل السجود لأن ذلك بدعة ودليله أن زيد بن ثابت قرأ عند النبي صلى الله عليه وسلم سورة النجم فلم يسجد فيها ولم يعلمه النبي صلى الله عليه وسلم شيئاً يقوله بدلاً عن السجود .


    فتاوى إسلامية ج 4 ص 52 الشيخ ابن عثيمين


    4.ومن البدع // الحلف على المصحف لتأكيد اليمين

    سؤال :
    شخص حلف على المصحف كذب في أيام الطفولة أي كان يبلغ 15 سنة ولكنه ندم على هذا بعد بلوغه سن الرشد وعرف أن هذا حرام شرعاً فهل عليه إثم أو كفارة ؟

    الجواب :

    هذا السؤال يتضمن مسألتين المسألة الأولى الحلف على المصحف لتأكيد اليمين وهذه صيغة لا أعلم لها أصلاً من السنة فليست بمشروعة .


    وأما المسألة الثانية : فهو حلفه على الكذب وهو عالم بذلك وهذا إثم عظيم يجب عليه أن يتوب إلى الله منه حتى أن بعض أهل العلم يقول : إن هذا من اليمين الغموس التي تغمس صاحبها في الإثم ثم تغمسه في النار فإذا كانت هذه اليمين قد وقعت منه بعد بلوغه فإنه يكون بذلك آثم عليه أن يتوب إلى الله وليس عليه كفارة لأن الكفارة إنما تكون في الأيمان على الأشياء المستقبلة وأما الأشياء الماضية فليس فيها كفارة بل الإنسان دائر فيها بين أن يكون آثماً فيها أو غير آثم فإذا حلف على شيء يعلم أنه كذب فهو آثم وإن حلف على شيء يعلم أنه صادق أو يغلب على ظنه أنه صادق فليس بآثم .


    نور على الدرب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى ص 43


    5.ومن البدع //الفصل بين السورتين بالتكبير

    سؤال :

    بعض قراء القرآن يفصلون بين السورة والأخرى بقول : " الله أكبر " دون بسملة هل يجوز ذلك وهل له دليل ؟

    الجواب :

    هذا خلاف مافعل الصحابة - رضي الله عنهم - من فصلهم بين كل سورة وأخرى ببسم الله الرحمن الرحيم وخلاف ما كان عليه أهل العلم من أنه لا بفصل بالتكبير في جميع سور القرآن غاية ما هناك أن بعض القراء استحب أن يكبر الإنسان عند ختم كل سورة من الضحى إلى آخر القرآن مع البسملة بين كل سورتين .

    والصواب أنه ليس بسنة لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم وعلى هذا فالمشروع أن تفصل بين كل سورة وأخرى بالبسملة " بسم الله الرحمن الرحيم " إلا في سورة براءة فإنه ليس بينها وبين الأنفال بسملة .


    فتاوى إسلامية ( 4/48 ) الشيخ ابن عثيمين


    6.ومن البدع //تعليق اللوحات المكتوب عليها آيات من القرآن في المنازل وغيرها .

    سؤال :

    ما رأيكم في البطاقات واللوحات سواء الورقية أو المصنوعة من الخيوط والتي يكتب عليها لفظ الجلالة مقروناً باسم النبي عليه الصلاة والسلام (( الله محمد ))


    جواب :

    هذه المسألة كثرت في الناس على أوجه متعددة ووضع لفظ الجلالة وبجانبه اسم
    الرسول صلى الله عليه وسلم لا يجوز وقد قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم : " ما شاء الله وشئت " فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أجعلتني لله نداً بل ما شاء الله وحده " .

    وإذا كان الهدف من تعليق لوحة عليها اسم النبي صلى الله عليه وسلم من قبيل التبرك فهذا غير جائز أيضاً لأن التبرك إنما يكون بالتزام سنة النبي عليه الصلاة والسلام والاهتداء بهديه .

    وكذلك بالنسبة لتعليق اللوحات المكتوب عليها آيات من القرآن الكريم في المنازل إذ لم يرد في ذلك عن السلف الصالح - رحمهم الله - ولا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه التابعين ولا أدري من أين جاءت هذه البدعة فهي في الحقيقة بدعة لأن القرآن إنما نزل ليتلى لا ليعلق على الجدران .

    ثم إن في تعليقه على الجدران مفسدة لأن من يفعلون ذلك قد يعتقدون أنه حرز لهم فيستغنون بذلك عن الحرز الصحيح وهو التلاوة باللسان كما قال النبي عليه الصلاة والسلام عن آية الكرسي : " من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح . "

    أيضاً قد لا تخلو المجالس غالباً من الأقوال المحرمة وربما كان فيها شيء من آلات اللهو ولا يجوز أن يجتمع كلام الله في أماكن كهذه لذلك ننصح إخواننا المسلمين بعدم تعليق لوحات تحمل آيات الله أو لفظ الجلالة أو اسم النبي عليه الصلاة والسلام .

    (( فتاوى إسلامية " 4/479 " الشيخ ابن عثيمين ) )

    وقال الشيخ ابن عثيمين أيضاً :

    تعليق الآيات القرآنية على الجدران وأبواب المساجد وما أشبهها هو من الأمور المحدثة التي لم تكن معروفة في عهد السلف الصالح الذين هم خير القرون كما ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال : " خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم " .

    ولو كان هذا من الأمور المحبوبة إلى الله عز وجل لشرعه الله تعالى على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم لأن كل ما ينفع الناس في دينهم ودنياهم فهو مشروع على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم ولو كان هذا من الخير لكان أولئك السلف الصالح أسبق إليه منا ومع هذا فإننا نقول لهؤلاء الذين يعلقون هذه الآيات ماذا تقصدون من هذا التعليق ؟ أتقصدون بذلك احتراماً لكلام الله عز وجل ؟ إن قالوا : نعم ، قلنا : لسنا والله أشد احتراماً لكلام الله سبحانه وتعالى من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومع ذلك لم يعلقوا شيئاً من آيات الله على جدرانهم وجدران مساجدهم وإن قالوا : نريد بذلك التذكير والموعظة قلنا : لننظر إلى الواقع فهل أحد من الناس الذين يشاهدون هذه الآيات المعلقة يتعظ بما فيها قد يكون ذلك ولكنه نادر جداً وأكثر ما يلفت النظر في هذه الآيات المكتوبة حسن الخط أو ما يحيط بها من البراويز أو الزخارف أو ما أشبه ذلك .
    ونادراً جداً أن يرفع الإنسان رأسه إليها ليقرأها فيتعظ بما فيها .

    وإن قالوا : نريد التبرك بها فيقال : ليس هذا طريق التبرك والقرآن كله مبارك لكن بتلاوته وتفقه معانيه والعمل به لا بأن يعلق على الجدران ويكون كالمتاحف .

    وإن قالوا : أردنا بذلك الحماية والورد قلنا : ليس هذا طريق الحماية والورد فإن الأوراد التي تكون من القرآن إنما تمنع صاحبها إذا قرأها كما في قوله صلى الله عليه وسلم فيمن قرأ آية الكرسي في ليلة : " لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح " ومع هذا فإن بعض المجالس أو كثيراً من المجالس التي تكتب فيها هذه الآيات قد يكون فيها اللهو بل قد يكون فيها الكلام المحرم أو الأغاني المحرمة وفي ذلك من امتهان القرآن المعنوي ما هو ظاهر .

    (( نور على الدرب فتاوى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ص 24 ))

    وان شاء الله لو الموضوع عجبكم هنزل الجزء التانى
    malak el- donia
    malak el- donia
    مشرف
    مشرف


    ذكر
    القوس
    عدد الرسائل : 1344
    العمر : 32
    مزاجك ايه النهرده : بدع احدثها الناس فى القرأن الكريم  الجزء الاول 4510
    نقاط : 1162
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 41

    بدع احدثها الناس فى القرأن الكريم  الجزء الاول Empty رد: بدع احدثها الناس فى القرأن الكريم الجزء الاول

    مُساهمة من طرف malak el- donia الجمعة يوليو 24, 2009 2:33 am

    جزاك الله خيرا يا محمود وبجد انا استفدت كتير من الموضوع

    في ميزان حسناتك باذن الله
    حور الدنيا
    حور الدنيا
    مراقبة الأقسام
    مراقبة الأقسام


    انثى
    السمك
    عدد الرسائل : 2313
    العمر : 37
    مزاجك ايه النهرده : بدع احدثها الناس فى القرأن الكريم  الجزء الاول Glg10
    نقاط : 1305
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 49

    بدع احدثها الناس فى القرأن الكريم  الجزء الاول Empty رد: بدع احدثها الناس فى القرأن الكريم الجزء الاول

    مُساهمة من طرف حور الدنيا السبت يوليو 25, 2009 11:35 pm

    ماشاء الله

    جميل اوي الموضوع دا

    قريب شويه من موضوع بدع واكاذيب

    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
    e ahmed
    e ahmed
    Admin
    Admin


    ذكر
    العذراء
    عدد الرسائل : 933
    العمر : 39
    العمل/الترفيه : مهندس تحكم ((مستني الجيش))
    الموقع : www.ra7maa.alafdal.net
    مزاجك ايه النهرده : بدع احدثها الناس فى القرأن الكريم  الجزء الاول 3asheq11
    نقاط : 919
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 29

    بدع احدثها الناس فى القرأن الكريم  الجزء الاول Empty رد: بدع احدثها الناس فى القرأن الكريم الجزء الاول

    مُساهمة من طرف e ahmed الإثنين أغسطس 03, 2009 8:04 pm

    موضوع جميل وتم نقله الى قسم القرآن الكريم وعلومه موضوع مفيد جدا
    shimaa
    shimaa
    نائبة المدير
    نائبة المدير


    انثى
    الحمل
    عدد الرسائل : 2031
    العمر : 38
    مزاجك ايه النهرده : بدع احدثها الناس فى القرأن الكريم  الجزء الاول 310
    نقاط : 984
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 52

    بدع احدثها الناس فى القرأن الكريم  الجزء الاول Empty رد: بدع احدثها الناس فى القرأن الكريم الجزء الاول

    مُساهمة من طرف shimaa الثلاثاء أغسطس 04, 2009 1:01 am

    ربنا يكرمك يارب

    ومستنين الجزء التانى

    اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا وغمومنا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 4:01 pm