فكرة
المشروع :
مشروع تربوى متكامل يهدف إلى تربية جيل جديد على القيم والاخلاق وتنشيتهم
بحيث يكونوا شخصيات مؤثرة فى مجتمعهم ...
تصور التنفيذ :
استهداف مجموعة من الأطفال من بداية سن 6 سنوات .. والاستمرار معهم من خلال
برنامج متكامل يستمر حتى سن 21 سنة ... يتم فيه التركيز على منظومة من القيم
الاساسية واكتشاف وتنمية وتطوير المهارات والقدرات والقيام بالانشطة .. بحيث يكون
المشروع جزء أساسى من حياة هذه الفئة المستهدفة ...
الهدف من الاستمرار هذه الفترة الطويلة مع نفس الجمهور هو ان المشروع ذا
هدف تربوى وبالتالى حتى يستطيع ان يحقق أهدافه من التنشئة السليمة يجب أن يكون
هناك استمرارية وتواصل مع الافراد المستهدفين طوال الفترات السنية المؤثرة فى
حياتهم
يعتمد المشروع على عقد تعاقد مع اولياء امور الاطفال بشكل مرحلى قبل كل
فترة يضمن استمرار ترددهم على المشروع والاستفادة منه طوال المدة الزمنية الخاصة
بكل مرحلة سنية
أسلوب
العمل :
أولا : الجمهور المستهدف :
يستهدف المشروع عدد محدد من الأطفال .. ينفذ معهم المشروع منذ بداية سن 6 –
21 سنة ..
ويتم التعامل معهم من خلال 3 مراحل أساسية :
1- مرحلة " 6-9 " سنوات
2- مرحلة " 10-15 " سنة
3- مرحلة " 16-21 " سنة
- يحدد لكل مرحلة منهج .. يستمر ... بمعدل
لقاء أسبوعى ....
- أكثر عدد يمكن التعامل معه 20 فرد
بعد أن ينتقل الاطفال إلى المرحلة الثانية من المشروع يمكن إدخال دفعة
جديدة من الاطفال .. وذلك ليستفيد عدد اكبر من الناس من المشروع .. وهذا يعنى أن
قبول ثانى دفعة فى المشروع لن يكون قبل 3 سنوات من بداية العمل
ثانيا
: الاماكن المستهدفة للتنفيذ :
يعمل المشروع فى مساريين اساسيين :
- اعداد مقر مناسب لتنفيذ المشروع يكون معد ومجهز لاستقبال الجمهور وتلقى
البرنامج التدريبى داخله ..
- تقديم البرنامج التدريبى فى اماكن أخرى خارج الجمعية .. حيث سيتم اختيار
أحد الاندية أو دور الايتام لتنفيذ المشروع ... حيث تتوفر الاستمرارية فى وجود
الجمهور أو ترددهم على المكان على مدى الفترة الزمنية الخاصة بتنفيذ المشروع ..
فريق
العمل
يتألف فريق عمل المشروع من أشخاص يعملون في المهام التالية
1- تقديم الدورات التدريبية " منفذو المشروع " (10 أفراد
حد أدني)
2- إعداد المادة العلمية (خمسة أفراد)
3- مسئول التدريب (يكلف بتنظيم دورات تدريبية للعاملين في المشروع) (شخص واحد)
4- مسئول متابعة الأطفال (يقوم بإعداد فايل عن كل طفل مميزاته وعيوبه ،
معلومات عن الطفل تساهم في التعرف على المداخل لمناسبة لهذا الطفل ، ولمتابعة
التطور الذي يطرأ على شخصيته (شخص واحد).
5- مسئول إعلامي : يقوم باعداد منشورات وأفلام عن المشروع لعرضها على الجمهور
الخارجي (شخص واحد)
6- مسئول المتابعة : يتابع فريق العمل وتوزيع التكليفات المطلوبة (شخص واحد).
إذن نحتاج حد أدنى 20 فردًا لتنفيذ المشروع ، وليس شرط تمتهم بالخبرة ،
ولكن يجب عليهم الالتزام بحضور التدريب بشكل مستمر
التدريب
يقوم تدريب فريق العمل على مسارين اساسين
المسار الأول : جلب مدربين لتحسين أداء فريق العمل الخاص بالمشروع ( فى
المجالات التالية : كيفية التعامل مع الأطفال ، كيفية اكتشاف مهاراتهم – وأفضل
مداخل التفكير – وغير ذلك من أساليب تساهم في التواصل الناجح مع الاطفال )
المسار الثاني : التدريب العملى ويكون بإرسال المدربين إلى أماكن أخرى تطبق
أفكار مشابهة للمشروع للتعرف على التجارب المختلفة واكتساب الخبرة العملية
والاستفادة منها
التدريب ليس اختياريا بل سيكون أمر اجباري على كل من يشارك في المشروع
لتحسين أدائه ، مع محاولة التوفيق بين ظروف الجميع
المنهج
الخاص بالمشروع
ينقسم المنهج الخاص بالمشروع الى عدة فرع :
أولا : المنهج الخاص بالقيم والاخلاق
يقدم هذا المنهج من خلال اختيار مجموعة من القيم والاخلاق الاساسية
وتقديمها بأساليب وقوالب مختلفة تناسب المرحلة العمرية المقدم إليها بهدف غرس هذه
المفاهيم وتحويلها إلى سلوكيات وأسلوب حياة .
ثانيا : العبادات
يتم التركيز على جانب العبادات من خلال الممارسة العملية .. والتعلم
والتعود عليها من خلال نماذج القدوة للمدربين المتواجدين فى المشروع
ثالثا : اكتشاف المهارات والمواهب
يتم العمل فى هذا الجانب من خلال برنامج محدد يضعه متخصصون .. يقومون أولا
بتدريب المدربين المشروع على التعامل مع مثل هذه الموضوعات .. ويكون لهم الاشراف
العام على نتاج تنفيذ هذا البرنامج العملية
رابعا : القرآن الكريم
يتم هذا النشاط من خلال استهداف حفظ وفهم القرآن الكريم باعتباره منهج
أساسى لحياة المسلم .. وذلك خلال عدة سنوات يقضيها المتدرب داخل هذا المشروع ..
ويتم فيها تقسيم القرآن الى اجزاء يحفظ كل جزء منها فى فترة محددة وتقام المسابقات
ويحدد لذلك برنامج خاص بمتابعة تنفيذه بشكل فعال
خامسا : النشاط الاجتماعى والثقافى
ويتم تنفيذ هذا العمل من خلال مجموعة من الانشطة مثل الرحلات ... والزيارت الخاريجة
" والتى ترمى الى تحقيق أهداف محددة مثل التعرف على البلد او الترفيه أو غيره
.. وتكريس فكرة العمل الجماعى أو غيرها " ... بالاضافية الى نشاط ثقافى مثل
القراءة والاستعارة
سادسا : الجانب النفسى والوجدانى
ويعنى هذا الجانب بخلق علاقة ثقة بين المتدربين و المشروع .. حيث سيكون
المنفذ لهم للتعبير عن أنفسهم .. وخلق حالة حوار .. والتعامل مع مشاكلهم .. وحلها
..
سابعا : يسمح المشروع بإدخال جوانب أخرى للمنهج بما يتفق مع الرؤية العامة
لأهدافه ويتوفر فيه الخبرات المتخصصة للمساهمة فى القيام به على الوجه الأكمل .
ضوابط
عامة :
- يتم التعاقد مع أولياء الأمور على الالتزام
باجتياز ابناءهم لكل مرحلة من مراحل المشروع كاملة ويمكن أن يوضع شرط جزائى بدفع
مبلغ معين فى حالة عدم الالتزام بالتعهد.
- يتم الزام اولياء الامور بمتابعة أولادهم
خلال المشروع وذلك من خلال حضور اجتماع دورى يحضره اولياء الامور كل مدة محددة
" يمكن ان تكون كل 3 أشهر " للوقوف على المستوى الذى وصل اليه الابناء
أو ما اذا كان هناك أى مشكلات " .. ويلتزم أولياء الامور بالتفاعل فى هذا
الجانب للخروج بنتائج جيدة من العمل .
- ينظم لأولياء الامور والفئات المتعاملة مع
الجمهور المستهدف مثلا المدرسين وغيرهم برنامج تدريبى منفصل .. ويوصى أولياء
الامور على وجه الخصوص بحضوره والاستفاده منه وهذا البرنامج يضعه متخصصون ليقومون
بتقديمه من خلال المشروع أو يتم تدريب أفراد من فريق العمل لاعدادهم للقيام به
فيما بعد
المشروع :
مشروع تربوى متكامل يهدف إلى تربية جيل جديد على القيم والاخلاق وتنشيتهم
بحيث يكونوا شخصيات مؤثرة فى مجتمعهم ...
تصور التنفيذ :
استهداف مجموعة من الأطفال من بداية سن 6 سنوات .. والاستمرار معهم من خلال
برنامج متكامل يستمر حتى سن 21 سنة ... يتم فيه التركيز على منظومة من القيم
الاساسية واكتشاف وتنمية وتطوير المهارات والقدرات والقيام بالانشطة .. بحيث يكون
المشروع جزء أساسى من حياة هذه الفئة المستهدفة ...
الهدف من الاستمرار هذه الفترة الطويلة مع نفس الجمهور هو ان المشروع ذا
هدف تربوى وبالتالى حتى يستطيع ان يحقق أهدافه من التنشئة السليمة يجب أن يكون
هناك استمرارية وتواصل مع الافراد المستهدفين طوال الفترات السنية المؤثرة فى
حياتهم
يعتمد المشروع على عقد تعاقد مع اولياء امور الاطفال بشكل مرحلى قبل كل
فترة يضمن استمرار ترددهم على المشروع والاستفادة منه طوال المدة الزمنية الخاصة
بكل مرحلة سنية
أسلوب
العمل :
أولا : الجمهور المستهدف :
يستهدف المشروع عدد محدد من الأطفال .. ينفذ معهم المشروع منذ بداية سن 6 –
21 سنة ..
ويتم التعامل معهم من خلال 3 مراحل أساسية :
1- مرحلة " 6-9 " سنوات
2- مرحلة " 10-15 " سنة
3- مرحلة " 16-21 " سنة
- يحدد لكل مرحلة منهج .. يستمر ... بمعدل
لقاء أسبوعى ....
- أكثر عدد يمكن التعامل معه 20 فرد
بعد أن ينتقل الاطفال إلى المرحلة الثانية من المشروع يمكن إدخال دفعة
جديدة من الاطفال .. وذلك ليستفيد عدد اكبر من الناس من المشروع .. وهذا يعنى أن
قبول ثانى دفعة فى المشروع لن يكون قبل 3 سنوات من بداية العمل
ثانيا
: الاماكن المستهدفة للتنفيذ :
يعمل المشروع فى مساريين اساسيين :
- اعداد مقر مناسب لتنفيذ المشروع يكون معد ومجهز لاستقبال الجمهور وتلقى
البرنامج التدريبى داخله ..
- تقديم البرنامج التدريبى فى اماكن أخرى خارج الجمعية .. حيث سيتم اختيار
أحد الاندية أو دور الايتام لتنفيذ المشروع ... حيث تتوفر الاستمرارية فى وجود
الجمهور أو ترددهم على المكان على مدى الفترة الزمنية الخاصة بتنفيذ المشروع ..
فريق
العمل
يتألف فريق عمل المشروع من أشخاص يعملون في المهام التالية
1- تقديم الدورات التدريبية " منفذو المشروع " (10 أفراد
حد أدني)
2- إعداد المادة العلمية (خمسة أفراد)
3- مسئول التدريب (يكلف بتنظيم دورات تدريبية للعاملين في المشروع) (شخص واحد)
4- مسئول متابعة الأطفال (يقوم بإعداد فايل عن كل طفل مميزاته وعيوبه ،
معلومات عن الطفل تساهم في التعرف على المداخل لمناسبة لهذا الطفل ، ولمتابعة
التطور الذي يطرأ على شخصيته (شخص واحد).
5- مسئول إعلامي : يقوم باعداد منشورات وأفلام عن المشروع لعرضها على الجمهور
الخارجي (شخص واحد)
6- مسئول المتابعة : يتابع فريق العمل وتوزيع التكليفات المطلوبة (شخص واحد).
إذن نحتاج حد أدنى 20 فردًا لتنفيذ المشروع ، وليس شرط تمتهم بالخبرة ،
ولكن يجب عليهم الالتزام بحضور التدريب بشكل مستمر
التدريب
يقوم تدريب فريق العمل على مسارين اساسين
المسار الأول : جلب مدربين لتحسين أداء فريق العمل الخاص بالمشروع ( فى
المجالات التالية : كيفية التعامل مع الأطفال ، كيفية اكتشاف مهاراتهم – وأفضل
مداخل التفكير – وغير ذلك من أساليب تساهم في التواصل الناجح مع الاطفال )
المسار الثاني : التدريب العملى ويكون بإرسال المدربين إلى أماكن أخرى تطبق
أفكار مشابهة للمشروع للتعرف على التجارب المختلفة واكتساب الخبرة العملية
والاستفادة منها
التدريب ليس اختياريا بل سيكون أمر اجباري على كل من يشارك في المشروع
لتحسين أدائه ، مع محاولة التوفيق بين ظروف الجميع
المنهج
الخاص بالمشروع
ينقسم المنهج الخاص بالمشروع الى عدة فرع :
أولا : المنهج الخاص بالقيم والاخلاق
يقدم هذا المنهج من خلال اختيار مجموعة من القيم والاخلاق الاساسية
وتقديمها بأساليب وقوالب مختلفة تناسب المرحلة العمرية المقدم إليها بهدف غرس هذه
المفاهيم وتحويلها إلى سلوكيات وأسلوب حياة .
ثانيا : العبادات
يتم التركيز على جانب العبادات من خلال الممارسة العملية .. والتعلم
والتعود عليها من خلال نماذج القدوة للمدربين المتواجدين فى المشروع
ثالثا : اكتشاف المهارات والمواهب
يتم العمل فى هذا الجانب من خلال برنامج محدد يضعه متخصصون .. يقومون أولا
بتدريب المدربين المشروع على التعامل مع مثل هذه الموضوعات .. ويكون لهم الاشراف
العام على نتاج تنفيذ هذا البرنامج العملية
رابعا : القرآن الكريم
يتم هذا النشاط من خلال استهداف حفظ وفهم القرآن الكريم باعتباره منهج
أساسى لحياة المسلم .. وذلك خلال عدة سنوات يقضيها المتدرب داخل هذا المشروع ..
ويتم فيها تقسيم القرآن الى اجزاء يحفظ كل جزء منها فى فترة محددة وتقام المسابقات
ويحدد لذلك برنامج خاص بمتابعة تنفيذه بشكل فعال
خامسا : النشاط الاجتماعى والثقافى
ويتم تنفيذ هذا العمل من خلال مجموعة من الانشطة مثل الرحلات ... والزيارت الخاريجة
" والتى ترمى الى تحقيق أهداف محددة مثل التعرف على البلد او الترفيه أو غيره
.. وتكريس فكرة العمل الجماعى أو غيرها " ... بالاضافية الى نشاط ثقافى مثل
القراءة والاستعارة
سادسا : الجانب النفسى والوجدانى
ويعنى هذا الجانب بخلق علاقة ثقة بين المتدربين و المشروع .. حيث سيكون
المنفذ لهم للتعبير عن أنفسهم .. وخلق حالة حوار .. والتعامل مع مشاكلهم .. وحلها
..
سابعا : يسمح المشروع بإدخال جوانب أخرى للمنهج بما يتفق مع الرؤية العامة
لأهدافه ويتوفر فيه الخبرات المتخصصة للمساهمة فى القيام به على الوجه الأكمل .
ضوابط
عامة :
- يتم التعاقد مع أولياء الأمور على الالتزام
باجتياز ابناءهم لكل مرحلة من مراحل المشروع كاملة ويمكن أن يوضع شرط جزائى بدفع
مبلغ معين فى حالة عدم الالتزام بالتعهد.
- يتم الزام اولياء الامور بمتابعة أولادهم
خلال المشروع وذلك من خلال حضور اجتماع دورى يحضره اولياء الامور كل مدة محددة
" يمكن ان تكون كل 3 أشهر " للوقوف على المستوى الذى وصل اليه الابناء
أو ما اذا كان هناك أى مشكلات " .. ويلتزم أولياء الامور بالتفاعل فى هذا
الجانب للخروج بنتائج جيدة من العمل .
- ينظم لأولياء الامور والفئات المتعاملة مع
الجمهور المستهدف مثلا المدرسين وغيرهم برنامج تدريبى منفصل .. ويوصى أولياء
الامور على وجه الخصوص بحضوره والاستفاده منه وهذا البرنامج يضعه متخصصون ليقومون
بتقديمه من خلال المشروع أو يتم تدريب أفراد من فريق العمل لاعدادهم للقيام به
فيما بعد
السبت يونيو 15, 2013 1:39 am من طرف doodybosy
» ريهـــ (حينما يتحدث القلب والعقل معا) ـــان
السبت مايو 12, 2012 1:50 am من طرف nagat
» فى حب رسول الله..بقلمى : دعاء أحمد
الجمعة نوفمبر 11, 2011 12:32 am من طرف دعاءاحمد
» فضفضة..........(فى حب الله)
الأربعاء أكتوبر 12, 2011 1:16 am من طرف rehan
» My empty house
الخميس أغسطس 18, 2011 10:24 pm من طرف rehan
» ناقش الي بعدك بسؤال
الأربعاء أغسطس 17, 2011 10:30 pm من طرف 7ob El-7iah
» عندما يتمثل الدين في الأنثى
الثلاثاء يوليو 26, 2011 11:48 pm من طرف rehan
» حلوه بلادي
الإثنين يوليو 25, 2011 2:55 am من طرف rehan
» يامن تقول أحب محمدا............
الثلاثاء يوليو 19, 2011 7:52 pm من طرف rehan
» ادخل طمنا عملت ايه فى الامتحان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الإثنين يوليو 18, 2011 2:43 pm من طرف rehan