+7
maha elsawy
rasha
salah
rehan
shimaa
e ahmed
حور الدنيا
11 مشترك
سنن مهجوره بالصور
حور الدنيا- مراقبة الأقسام
عدد الرسائل : 2313
العمر : 37
مزاجك ايه النهرده :
نقاط : 1305
تاريخ التسجيل : 26/10/2008
السٌّمعَة : 49
- مساهمة رقم 1
سنن مهجوره بالصور
e ahmed- Admin
عدد الرسائل : 933
العمر : 38
العمل/الترفيه : مهندس تحكم ((مستني الجيش))
الموقع : www.ra7maa.alafdal.net
مزاجك ايه النهرده :
نقاط : 919
تاريخ التسجيل : 25/10/2008
السٌّمعَة : 29
- مساهمة رقم 2
رد: سنن مهجوره بالصور
بصراحه عشره على عشره جزاكي الله كل خير تستهلي عليها وسام خاص
shimaa- نائبة المدير
عدد الرسائل : 2031
العمر : 38
مزاجك ايه النهرده :
نقاط : 984
تاريخ التسجيل : 25/10/2008
السٌّمعَة : 52
- مساهمة رقم 3
رد: سنن مهجوره بالصور
ربنا يكرمك يادينا
وفعلا تستحقى عليها وسام
فعلا فى سنن مهجورة كتير
ربنا يعيننا دايما على المحافظة على سنة النبى عليه الصلاة والسلام
جزاكى الله خيرا كثيرا
وفعلا تستحقى عليها وسام
فعلا فى سنن مهجورة كتير
ربنا يعيننا دايما على المحافظة على سنة النبى عليه الصلاة والسلام
جزاكى الله خيرا كثيرا
rehan- مشرفه
عدد الرسائل : 1246
نقاط : 576
تاريخ التسجيل : 25/10/2008
السٌّمعَة : 40
- مساهمة رقم 4
رد: سنن مهجوره بالصور
ربنا يكرمك يادينا
ويجعله فى ميزان حسناتك
مبروك الوسام
اية النشاط ده كله........
ما شاء الله عليكى
ويجعله فى ميزان حسناتك
مبروك الوسام
اية النشاط ده كله........
ما شاء الله عليكى
salah- كبار الشخصيات
- عدد الرسائل : 345
نقاط : 198
تاريخ التسجيل : 25/10/2008
السٌّمعَة : 10
- مساهمة رقم 5
رد: سنن مهجوره بالصور
جزاك الله كل خير
حور الدنيا- مراقبة الأقسام
عدد الرسائل : 2313
العمر : 37
مزاجك ايه النهرده :
نقاط : 1305
تاريخ التسجيل : 26/10/2008
السٌّمعَة : 49
- مساهمة رقم 6
رد: سنن مهجوره بالصور
ميرسي بشمهندس احمد علي الوسام
ميرسي شيماء وريهان ودكتور صلاج علي زوقكم
بجد الوسام الحقيقي اني معاكم
ميرسي شيماء وريهان ودكتور صلاج علي زوقكم
بجد الوسام الحقيقي اني معاكم
حور الدنيا- مراقبة الأقسام
عدد الرسائل : 2313
العمر : 37
مزاجك ايه النهرده :
نقاط : 1305
تاريخ التسجيل : 26/10/2008
السٌّمعَة : 49
- مساهمة رقم 7
رد: سنن مهجوره بالصور
rasha- من أحلى الأعضاء
عدد الرسائل : 285
مزاجك ايه النهرده :
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 25/10/2008
السٌّمعَة : 0
- مساهمة رقم 8
رد: سنن مهجوره بالصور
:sla2:
ربنا يكرمك يا دينا
ومبرووووووووووك عليكى الوسام
ربنا يكرمك يا دينا
ومبرووووووووووك عليكى الوسام
حور الدنيا- مراقبة الأقسام
عدد الرسائل : 2313
العمر : 37
مزاجك ايه النهرده :
نقاط : 1305
تاريخ التسجيل : 26/10/2008
السٌّمعَة : 49
- مساهمة رقم 9
رد: سنن مهجوره بالصور
ربنا يخليكي يارشا ميرسي لزوقك
maha elsawy- عضو مبتدأ
عدد الرسائل : 137
العمر : 32
مزاجك ايه النهرده :
نقاط : 50
تاريخ التسجيل : 25/10/2008
السٌّمعَة : 1
- مساهمة رقم 10
رد: سنن مهجوره بالصور
مبرووووووووووووووووووووووووووك يا دينا بس متاخرة انا عرفة
و مبرووووووووووووووووك لكل اللى خدوا
و مبرووووووووووووووووك لكل اللى خدوا
حور الدنيا- مراقبة الأقسام
عدد الرسائل : 2313
العمر : 37
مزاجك ايه النهرده :
نقاط : 1305
تاريخ التسجيل : 26/10/2008
السٌّمعَة : 49
- مساهمة رقم 11
رد: سنن مهجوره بالصور
ميرسي يامها والله يبارك فيكي
محمود الريفي- عضو واصل
عدد الرسائل : 377
العمر : 33
مزاجك ايه النهرده :
نقاط : 132
تاريخ التسجيل : 02/11/2008
السٌّمعَة : 1
- مساهمة رقم 12
رد: سنن مهجوره بالصور
مبروك
وبحجد حاجة رائعة
وكلنا لازم نواظب عليها
وجزاكم الله كل خير
وبحجد حاجة رائعة
وكلنا لازم نواظب عليها
وجزاكم الله كل خير
حور الدنيا- مراقبة الأقسام
عدد الرسائل : 2313
العمر : 37
مزاجك ايه النهرده :
نقاط : 1305
تاريخ التسجيل : 26/10/2008
السٌّمعَة : 49
- مساهمة رقم 13
رد: سنن مهجوره بالصور
جزاك الله وايانا كل خير يامحمود
ويارب دايما يوفقنا اننا نقدر نقيم كل سنن النبي عليه الصلاه والسلام
وبجد سنن سهله جدا وبسيطه
ويارب دايما يوفقنا اننا نقدر نقيم كل سنن النبي عليه الصلاه والسلام
وبجد سنن سهله جدا وبسيطه
بتول- عضو فعال
عدد الرسائل : 650
العمر : 41
العمل/الترفيه : مهندسة شبكات
الموقع : http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?t=235523
مزاجك ايه النهرده :
نقاط : 396
تاريخ التسجيل : 08/11/2008
السٌّمعَة : 9
- مساهمة رقم 14
رد: سنن مهجوره بالصور
جزاك الله الف خير يادينا
حور الدنيا- مراقبة الأقسام
عدد الرسائل : 2313
العمر : 37
مزاجك ايه النهرده :
نقاط : 1305
تاريخ التسجيل : 26/10/2008
السٌّمعَة : 49
- مساهمة رقم 15
رد: سنن مهجوره بالصور
جزاني واياكي يارشا كل خير
dody- عضو مبتدأ
عدد الرسائل : 57
العمر : 37
مزاجك ايه النهرده :
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 12/01/2009
السٌّمعَة : 0
- مساهمة رقم 16
رد: سنن مهجوره بالصور
الله جميله اوى
جزاكم الله خيرا
بس بصراحه اخر صوره مش فاهماها ياريت توضيح
جزاكم الله خيرا
بس بصراحه اخر صوره مش فاهماها ياريت توضيح
حور الدنيا- مراقبة الأقسام
عدد الرسائل : 2313
العمر : 37
مزاجك ايه النهرده :
نقاط : 1305
تاريخ التسجيل : 26/10/2008
السٌّمعَة : 49
- مساهمة رقم 17
رد: سنن مهجوره بالصور
الصلاة بالنعال في المسجد المفروش بالسجاد
ما حكم الصلاة في النعال في مسجد الجامعة ، بحجة أن الحذاء يصعب فكه وربطه مع ضيق الوقت ؟ .
الصلاة بالنعال من الأمور المباحة ، بل أمر بها النبي صلى الله عليه وسلم مخالفةً لليهود ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يصلون بنعالهم ، وقد أخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن ينظروا فيها خشية أن يكون فيها قذر ، وقد خلع النبي صلى الله عليه وسلم نعله في الصلاة لإخبار جبريل له بوجود أذى فيه ، فخلع الصحابة نعالهم ، وكل هذه الأحاديث صحيحة ، وستأتي في فتوى علماء اللجنة الدائمة بنصها وتخريجها .
ولا شك أن مساجدهم لم تكن مفروشة بالسجاد بل بالرمل والحصباء ، فكانت لا تتأثر بدخولها بالنعال ، أما المساجد اليوم وقد فرشت بالسجاد فدخولها بالنعال قد يؤدي إلى تراكم الأوساخ في المسجد ، وقد يتهاون البعض فيدخلون المساجد بأحذيتهم وعليها قاذورات أو نجاسة .
ولو أنه سمح لكل مصل أن يصلي بنعاله على السجاد لاحتجنا إلى مجموعات من العمال لتقوم بتنظيف المسجد بعد كل صلاة ولا نقول في كل يوم ، ولا نظن أن من يقبل بهذا يرضى أن يصلي على سجاد مليء بالغبار والأتربة ، فضلاً عن غير ذلك من القاذورات أو النجاسات إذا تهاون الناس .
وقد سئل علماء اللجنة الدائمة :
حصل خلاف في حكم دخول المساجد بالأحذية والصلاة فيها ، فما حكم الشرع في ذلك ؟
فأجابوا :
" مِن هدي الرسول صلى الله عليه وسلم دخول المسجد بالنعل والصلاة فيها ؛ فروى أبو داود في سننه بسنده عن أبي سعيد الخدري قال : بينما النبي صلى الله عليه وسلم يصلي بأصحابه إذ خلع نعليه فوضعهما عن يساره فلما رأى ذلك القوم ألقوا نعالهم ، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته قال : ( ما حملكم على إلقائكم نعالكم ؟ ) قالوا : رأيناك ألقيت نعليك فألقينا نعالنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن جبريل عليه السلام أتاني فأخبرني أن فيهما قذراً ) ، وقال : ( إذا جاء أحدكم إلى المسجد فلينظر ، فإن رأى في نعليه قذراً أو أذى فليمسحه وليصل فيهما ) وروى أبو داود أيضا عن يعلى بن شداد بن أوس عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم ) ، وروى أبو داود أيضا عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي حافياً ومنتعلاً ) ، وأخرجه ابن ماجه .
لكن بعد أن فرشت المساجد بالفرش الفاخرة - في الغالب - ينبغي لمن دخل المسجد أن يخلع نعليه رعاية لنظافة الفرش ، ومنعاً لتأذي المصلين بما قد يصيب الفرش مما في أسفل الأحذية من قاذورات وإن كانت طاهرة .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (6/213، 214) .
وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله : ما حكم الصلاة في النعال ؟
فأجاب :
" حكمها الاستحباب بعد التأكد من نظافتها ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي في نعليه ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن اليهود والنصارى لا يصلون في خفافهم ولا في نعالهم فخالفوهم ) ومن صلى حافيا فلا بأس ؛ لأنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي في بعض الأحيان حافيا لا نعل عليه .
وإذا كان المسجد مفروشا فإن الأولى خلعها ؛ حذراً من توسيخ الفرش ، وتنفير المسلمين من السجود عليها " انتهى .
"مجموع فتاوى ابن باز"
وقال الشيخ الألباني رحمه الله : "وقد نصحت إخواننا السلفيين أن لا يتشددوا في هذه المسألة - أي الصلاة بالنعال في المساجد - لما هناك من فارق بين المساجد اليوم المفروشة بالسجاد الفاخر ، وبين ما كان عليه المسجد النبوي في زمنه الأول ، وقد قرنت لهم ذلك بِمَثَلٍ من السنة في قصة أخرى : أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أمر من بادره البصاق أو المخاط وهو يصلي أن يبصق عن يساره أو تحت قدميه ، وهذا أمر واضح أن هذا يتماشى مع كون الأرض - أرض المسجد التي سيضطر للبصاق فيها - من الرمل أو الحصباء ، فاليوم المصلَّى مسجد مفروش بالسجاد ، فهل يقولون إنه يجوز أن يبصق على السجاد ؟! فهذه كتلك " انتهى .
وهذا الذي قاله الشيخ الألباني رحمه الله قد قاله من قبل الإمام أحمد رحمه الله .
فقد نقل ابن رجب رحمه الله في "فتح الباري" عن بكر بن محمد قال : قلت لأبي عبد الله - يعني : الإمام أحمد بن حنبل - : ما ترى في الرجل يبزق في المسجد ثم يدلكه برجله ؟ قال : هذا ليس هو في كل الحديث . قال : والمساجد قد طرح فيها بواري ليس كما كانت .
قال : فأعجب إلي إذا أراد أن يبزق وهو يصلي أن يبزق عن يساره إذا كان البزاق يقع في غير المسجد ، يقع خارجاً ، وإذا كان في مسجد ولا يمكنه أن يقع بزاقه خارجاً أن يجعله في ثوبه " انتهى .
البواري : الحصير المنسوج . كما في "القاموس المحيط" .
فذكر رحمه الله أن البزاق في المسجد ودلكه بالرِّجْل إنما كان لما كانت المساجد غير مفروشة .
وإذا كان خلع النعال فيه صعوبة ، مثل ما يلبسه العسكريون فيجوز لهم الصلاة بحذائهم بشرط التأكد من نظافته .
سئل علماء اللجنة الدائمة :
ما حكم دخول المسجد بالحذاء ( البسطار ) خاصة وأن العسكريين يتطلب عملهم لبس الحذاء دائماً ، علماً بأن المساجد مفروشة ؟
فأجابوا :
" يجوز دخول المسجد بالحذاء والصلاة به إذا كان طاهراً ، مع مراعاة العناية به عند دخول المسجد حتى لا يكون به أذى " انتهى .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (6/215، 216) .
وعلى هذا فالأولى عدم الصلاة في المساجد بالنعال الآن ، إلا لمن عليه مشقة من خلع نعليه ، فيصلي بهما بعد التأكد من نظافتهما ، وعدم أذية من بجانبه ، وإذا كان هذا سيؤدي إلى نوع من الاختلاف والبغضاء والتنفير فالأولى أن يخلع نعليه حرصاً على حصول الألفة بين المسلمين ، وعدم ما يسبب العداوة والبغضاء ، ويمكن للمسلم أن يؤدي السنة ، ويمتثل أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالصلاة في نعليه ، حيث لا يترتب على ذلك مفسدة ، كما لو صلاها في بيته ، أو إذا صلى على أرض غير مفروشة ونحو ذلك .
والله أعلم .
الحمد لله
الصلاة بالنعال من الأمور المباحة ، بل أمر بها النبي صلى الله عليه وسلم مخالفةً لليهود ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه يصلون بنعالهم ، وقد أخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن ينظروا فيها خشية أن يكون فيها قذر ، وقد خلع النبي صلى الله عليه وسلم نعله في الصلاة لإخبار جبريل له بوجود أذى فيه ، فخلع الصحابة نعالهم ، وكل هذه الأحاديث صحيحة ، وستأتي في فتوى علماء اللجنة الدائمة بنصها وتخريجها .
ولا شك أن مساجدهم لم تكن مفروشة بالسجاد بل بالرمل والحصباء ، فكانت لا تتأثر بدخولها بالنعال ، أما المساجد اليوم وقد فرشت بالسجاد فدخولها بالنعال قد يؤدي إلى تراكم الأوساخ في المسجد ، وقد يتهاون البعض فيدخلون المساجد بأحذيتهم وعليها قاذورات أو نجاسة .
ولو أنه سمح لكل مصل أن يصلي بنعاله على السجاد لاحتجنا إلى مجموعات من العمال لتقوم بتنظيف المسجد بعد كل صلاة ولا نقول في كل يوم ، ولا نظن أن من يقبل بهذا يرضى أن يصلي على سجاد مليء بالغبار والأتربة ، فضلاً عن غير ذلك من القاذورات أو النجاسات إذا تهاون الناس .
وقد سئل علماء اللجنة الدائمة :
حصل خلاف في حكم دخول المساجد بالأحذية والصلاة فيها ، فما حكم الشرع في ذلك ؟
فأجابوا :
" مِن هدي الرسول صلى الله عليه وسلم دخول المسجد بالنعل والصلاة فيها ؛ فروى أبو داود في سننه بسنده عن أبي سعيد الخدري قال : بينما النبي صلى الله عليه وسلم يصلي بأصحابه إذ خلع نعليه فوضعهما عن يساره فلما رأى ذلك القوم ألقوا نعالهم ، فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته قال : ( ما حملكم على إلقائكم نعالكم ؟ ) قالوا : رأيناك ألقيت نعليك فألقينا نعالنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن جبريل عليه السلام أتاني فأخبرني أن فيهما قذراً ) ، وقال : ( إذا جاء أحدكم إلى المسجد فلينظر ، فإن رأى في نعليه قذراً أو أذى فليمسحه وليصل فيهما ) وروى أبو داود أيضا عن يعلى بن شداد بن أوس عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم ) ، وروى أبو داود أيضا عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي حافياً ومنتعلاً ) ، وأخرجه ابن ماجه .
لكن بعد أن فرشت المساجد بالفرش الفاخرة - في الغالب - ينبغي لمن دخل المسجد أن يخلع نعليه رعاية لنظافة الفرش ، ومنعاً لتأذي المصلين بما قد يصيب الفرش مما في أسفل الأحذية من قاذورات وإن كانت طاهرة .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (6/213، 214) .
وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله : ما حكم الصلاة في النعال ؟
فأجاب :
" حكمها الاستحباب بعد التأكد من نظافتها ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي في نعليه ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( إن اليهود والنصارى لا يصلون في خفافهم ولا في نعالهم فخالفوهم ) ومن صلى حافيا فلا بأس ؛ لأنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي في بعض الأحيان حافيا لا نعل عليه .
وإذا كان المسجد مفروشا فإن الأولى خلعها ؛ حذراً من توسيخ الفرش ، وتنفير المسلمين من السجود عليها " انتهى .
"مجموع فتاوى ابن باز"
وقال الشيخ الألباني رحمه الله : "وقد نصحت إخواننا السلفيين أن لا يتشددوا في هذه المسألة - أي الصلاة بالنعال في المساجد - لما هناك من فارق بين المساجد اليوم المفروشة بالسجاد الفاخر ، وبين ما كان عليه المسجد النبوي في زمنه الأول ، وقد قرنت لهم ذلك بِمَثَلٍ من السنة في قصة أخرى : أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أمر من بادره البصاق أو المخاط وهو يصلي أن يبصق عن يساره أو تحت قدميه ، وهذا أمر واضح أن هذا يتماشى مع كون الأرض - أرض المسجد التي سيضطر للبصاق فيها - من الرمل أو الحصباء ، فاليوم المصلَّى مسجد مفروش بالسجاد ، فهل يقولون إنه يجوز أن يبصق على السجاد ؟! فهذه كتلك " انتهى .
وهذا الذي قاله الشيخ الألباني رحمه الله قد قاله من قبل الإمام أحمد رحمه الله .
فقد نقل ابن رجب رحمه الله في "فتح الباري" عن بكر بن محمد قال : قلت لأبي عبد الله - يعني : الإمام أحمد بن حنبل - : ما ترى في الرجل يبزق في المسجد ثم يدلكه برجله ؟ قال : هذا ليس هو في كل الحديث . قال : والمساجد قد طرح فيها بواري ليس كما كانت .
قال : فأعجب إلي إذا أراد أن يبزق وهو يصلي أن يبزق عن يساره إذا كان البزاق يقع في غير المسجد ، يقع خارجاً ، وإذا كان في مسجد ولا يمكنه أن يقع بزاقه خارجاً أن يجعله في ثوبه " انتهى .
البواري : الحصير المنسوج . كما في "القاموس المحيط" .
فذكر رحمه الله أن البزاق في المسجد ودلكه بالرِّجْل إنما كان لما كانت المساجد غير مفروشة .
وإذا كان خلع النعال فيه صعوبة ، مثل ما يلبسه العسكريون فيجوز لهم الصلاة بحذائهم بشرط التأكد من نظافته .
سئل علماء اللجنة الدائمة :
ما حكم دخول المسجد بالحذاء ( البسطار ) خاصة وأن العسكريين يتطلب عملهم لبس الحذاء دائماً ، علماً بأن المساجد مفروشة ؟
فأجابوا :
" يجوز دخول المسجد بالحذاء والصلاة به إذا كان طاهراً ، مع مراعاة العناية به عند دخول المسجد حتى لا يكون به أذى " انتهى .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (6/215، 216) .
وعلى هذا فالأولى عدم الصلاة في المساجد بالنعال الآن ، إلا لمن عليه مشقة من خلع نعليه ، فيصلي بهما بعد التأكد من نظافتهما ، وعدم أذية من بجانبه ، وإذا كان هذا سيؤدي إلى نوع من الاختلاف والبغضاء والتنفير فالأولى أن يخلع نعليه حرصاً على حصول الألفة بين المسلمين ، وعدم ما يسبب العداوة والبغضاء ، ويمكن للمسلم أن يؤدي السنة ، ويمتثل أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالصلاة في نعليه ، حيث لا يترتب على ذلك مفسدة ، كما لو صلاها في بيته ، أو إذا صلى على أرض غير مفروشة ونحو ذلك .
والله أعلم .
حور الدنيا- مراقبة الأقسام
عدد الرسائل : 2313
العمر : 37
مزاجك ايه النهرده :
نقاط : 1305
تاريخ التسجيل : 26/10/2008
السٌّمعَة : 49
- مساهمة رقم 18
رد: سنن مهجوره بالصور
يارب تكون وضحت عندك يادودي
جزاكي الله خيرا
جزاكي الله خيرا
بتول- عضو فعال
عدد الرسائل : 650
العمر : 41
العمل/الترفيه : مهندسة شبكات
الموقع : http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?t=235523
مزاجك ايه النهرده :
نقاط : 396
تاريخ التسجيل : 08/11/2008
السٌّمعَة : 9
- مساهمة رقم 19
رد: سنن مهجوره بالصور
جزاك الله الف خير يا دينا
وضحتيلي معلومة كانت غير مفهومة بالنسبة لي
ربنا يكرمك
وضحتيلي معلومة كانت غير مفهومة بالنسبة لي
ربنا يكرمك
حور الدنيا- مراقبة الأقسام
عدد الرسائل : 2313
العمر : 37
مزاجك ايه النهرده :
نقاط : 1305
تاريخ التسجيل : 26/10/2008
السٌّمعَة : 49
- مساهمة رقم 20
رد: سنن مهجوره بالصور
اللحمدلله
جزاني واياكم كل خير
جزاني واياكم كل خير
dody- عضو مبتدأ
عدد الرسائل : 57
العمر : 37
مزاجك ايه النهرده :
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 12/01/2009
السٌّمعَة : 0
- مساهمة رقم 21
رد: سنن مهجوره بالصور
جزاكي الله خيرا يادينا انا اول مره اعرف المعلومه دي
انا بحسب فهمت غلط
انا بحسب فهمت غلط
حور الدنيا- مراقبة الأقسام
عدد الرسائل : 2313
العمر : 37
مزاجك ايه النهرده :
نقاط : 1305
تاريخ التسجيل : 26/10/2008
السٌّمعَة : 49
- مساهمة رقم 22
رد: سنن مهجوره بالصور
جزاني واياكي يادودي
malak el- donia- مشرف
عدد الرسائل : 1344
العمر : 32
مزاجك ايه النهرده :
نقاط : 1162
تاريخ التسجيل : 25/10/2008
السٌّمعَة : 41
- مساهمة رقم 23
رد: سنن مهجوره بالصور
جزاكي الله خيراا يا دينا
e ahmed- Admin
عدد الرسائل : 933
العمر : 38
العمل/الترفيه : مهندس تحكم ((مستني الجيش))
الموقع : www.ra7maa.alafdal.net
مزاجك ايه النهرده :
نقاط : 919
تاريخ التسجيل : 25/10/2008
السٌّمعَة : 29
- مساهمة رقم 24
رد: سنن مهجوره بالصور
بجد تسلمي على المعلومات دي الله يبارك فيكي
shimaa- نائبة المدير
عدد الرسائل : 2031
العمر : 38
مزاجك ايه النهرده :
نقاط : 984
تاريخ التسجيل : 25/10/2008
السٌّمعَة : 52
- مساهمة رقم 25
رد: سنن مهجوره بالصور
ربنا يكرمك يادينا على المعلومة
جزاكى الله خيرا
واكيد طبعا لو حد دخل المسجد النهاردة وصلى فى النعال الدنيا كلها هاتقوم عليه
جزاكى الله خيرا
واكيد طبعا لو حد دخل المسجد النهاردة وصلى فى النعال الدنيا كلها هاتقوم عليه
السبت يونيو 15, 2013 1:39 am من طرف doodybosy
» ريهـــ (حينما يتحدث القلب والعقل معا) ـــان
السبت مايو 12, 2012 1:50 am من طرف nagat
» فى حب رسول الله..بقلمى : دعاء أحمد
الجمعة نوفمبر 11, 2011 12:32 am من طرف دعاءاحمد
» فضفضة..........(فى حب الله)
الأربعاء أكتوبر 12, 2011 1:16 am من طرف rehan
» My empty house
الخميس أغسطس 18, 2011 10:24 pm من طرف rehan
» ناقش الي بعدك بسؤال
الأربعاء أغسطس 17, 2011 10:30 pm من طرف 7ob El-7iah
» عندما يتمثل الدين في الأنثى
الثلاثاء يوليو 26, 2011 11:48 pm من طرف rehan
» حلوه بلادي
الإثنين يوليو 25, 2011 2:55 am من طرف rehan
» يامن تقول أحب محمدا............
الثلاثاء يوليو 19, 2011 7:52 pm من طرف rehan
» ادخل طمنا عملت ايه فى الامتحان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الإثنين يوليو 18, 2011 2:43 pm من طرف rehan