مرحبا بك عزيزي الزائر اذا كنت تريد ان ترضي الله وتعمل الخير انضم الى الصحبه الحلوه في جمعية الرحمه الخيريه وشعارنا نلتقي على باب الجنه
شبابنا قدموا أروع انجاز حصل في قرية العراقية في القافلة الطبية الخامسة
ملاحظة/ المنتدي يحتاج الي المتصفح الموزيلا حتي يعمل بشكل صحيح ..... للتحميل اضغط هنا

    صناع تاريخنا اللى احنا منعرفهمش!!!!!!!!!!!

    شاطر
    avatar
    rehan
    مشرفه
    مشرفه

    انثى
    عدد الرسائل : 1246
    نقاط : 576
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 40

    صناع تاريخنا اللى احنا منعرفهمش!!!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف rehan في الإثنين أكتوبر 27, 2008 12:07 am

    صصحابه كرام و علماء عظام و قاده عبقره علي ايديهم قامت حضارتنا الاسلاميه العظيمه
    واحنا منعرفهمش مش بالذمه ده عيب كبير قوي في حقنا وغلطه كبيره في حقهم
    اسماء كتيره نسمعها نتريق عليها من جهلنا اواقل الايمان تعدي كاننا مسمعنهاش
    من النهارده ان شاء الله نقدم كل يوم او يومين علم من اعلامنا العظام لعل بطريقه دي نرد حاجه من افضلهم علينا بلاش كلام كتير و تعالو نبداء
    ياتري نبداء ب مين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    شوفتم الحاله اللي وصلت ليها لغتنا الجميله لغه القرآن العظيم
    كلنا او معظمنا مبيحبش النحو مع انه اساس كلامنا ومن غيره ميبقاش كلام طب اكيد كلنا نعرف مين اول من وضع اسس وقواعد النحو ؟؟؟
    طبعا كلنا عرفينه ( أبو الأسود الدؤلي ) طيب نعرف عنه ايه تاني تعالو نعرف


    أبو الأسود الدؤلي





    أبو الأسود أبو الأسود (ع)
    الدُؤلي ، ويقال : الديلي العلامة الفاضل، قاضي البصرة واسمه ظالم بن عمرو على الأشهر وُلد في أيام النبوة
    وحدّث عن عمر ، وعلي ، وأبي بن كعب ، وأبي ذر ، وعبد الله بن مسعود ، والزبير بن العوام ، وطائفة .
    وقال أبو عمرو الداني : قرأ القرآن على عثمان ، وعلي . قرأ عليه ولده أبو حرب ونصر بن عاصم الليثي ، وحمران بن أعين ، ويحيى بن يعمر .
    قلت : الصحيح أن حُمران هذا إنما قرأ على أبي حرب بن أبي الأسود نعم .
    وحدث عنه ابنه ، ويحيى بن يعمر ، وابن بريدة ، وعمر مولى غفرة ، وآخرون .
    قال أحمد العِجْلي : ثقة ، كان أول من تكلم في النحو .
    وقال الواقدي : أسلم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم. وقال غيره : قاتل أبو الأسود يوم الجمل مع علي بن أبي طالب ، وكان من وجوه الشيعة ، ومن أكملهم عقلا ورأيا . وقد أمره علي -رضي الله عنه- بوضع شيء في النحو لمَّا سمع اللحن .
    قال : فأراه أبو الأسود ما وضع ، فقال علي : ما أحسن هذا النحو الذي نحوت ، فمن ثمَّ سُمِّي النحو نحوا .
    وقيل : إن أبا الأسود أدَّب عبيد الله ابن الأمير زياد بن أبيه .
    ونقل ابن داب أن أبا الأسود وفد على معاوية بعد مقتل علي ، فأدنى مجلسه وأعظم جائزته .
    قال محمد بن سلام الجمحي أبو الأسود هو أول من وضع باب الفاعل والمفعول والمضاف ، وحرف الرفع والنصب والجر والجزم ، فأخذ ذلك عنه يحيى بن يَعْمَر .
    قال أبو عبيدة : أخذ أبو الأسود عن علي العربية . فسمع قارئا يقرأ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ فقال : ما ظننت أمر الناس قد صار إلى هذا ، فقال لزياد الأمير : ابغني كاتبا لَقِنًا فأتى به فقال له أبو الأسود : إذا رأيتني قد فتحت فمي بالحرف فانقط نقطة أعلاه ، وإذا رأيتني قد ضممت فمي ، فانقط نقط بين يدي الحرف ، وإن كسرت ، فانقط نقطة تحت الحرف ، فإذا أتبعت شيئا من ذلك غنة فاجعل مكان النقطة نقطتين . فهذا نَقْطُ أبي الأسود .
    وقال المبرد حدثنا المازني قال : السبب الذي وضعت له أبواب النحو أن بنت أبي الأسود قالت له : ما أشدُّ الحرِّ ! فقال : الحصباءُ بالرمضاء ، قالت : إنما تعجبت من شدته . فقال : أوَقَدْ لَحَن الناس ؟ ! فأخبر بذلك عليّا -رضي الله عنه- فأعطاه أصولا بنى منها ، وعمل بعده عليها ، وهو أول من نقط المصاحف ، وأخذ عنه النحو عنبسة الفيل ، وأخذ عن عنبسة ميمون الأقرن ، ثم أخذه عن ميمون عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي ، وأخذه عنه عيسى بن عمر ، وأخذه عنه الخليل بن أحمد ، وأخذه عنه سيبويه ، وأخذه عنه سعيد الأخفش .
    يعقوب الحضرمي : حدثنا سعيد بن سلم الباهلي ، حدثنا أبي ، عن جدي ، عن أبي الأسود قال : دخلت على عليّ ، فرأيته مطرقا ، فقلت : فيم تتفكر يا أمير المؤمنين ؟ قال : سمعت ببلدكم لحنا فأردت أن أضع كتابا في أصول العربية . فقلت : إن فعلت هذا ، أحييتنا. فأتيته بعد أيام ، فألقى إليَّ صحيفة فيها :
    الكلام كله اسم ، وفعل ، وحرف ، فالاسم ما أنبأ عن المسمى ، والفعل ما أنبأ عن حركة المسمى ، والحرف ما أنبأ عن معنى ليس باسم ولا فعل ، ثم قال لي : زده وتتبعه ، فجمعت أشياء ثم عرضتها عليه .
    عمر بن شبة : حدثنا حيان بن بشر ، حدثنا يحيى بن آدم ، عن أبي بكر ، عن عاصم ، قال : جاء أبو الأسود إلى زياد فقال : أرى العرب قد خالطت العجم فتغيرت ألسنتهم ، أفتأذن لي أن أضع للعرب كلاما يقيمون به كلامهم ؟ قال : لا، قال : فجاء رجل إلى زياد فقال : أصلح الله الأمير ، توفي أبانا وترك بنون . فقال : ادع لي أبا الأسود . فدعي فقال : ضع للناس الذي نهيتك عنه .
    قال الجاحظ أبو الأسود مقدَّم في طبقات الناس ، كان معدودا في الفقهاء والشعراء ، والمحدثين ، والأشراف ، والفرسان ، والأمراء ، والدُّهاة ، والنحاة ، والحاضري الجواب ، والشيعة ، والبخلاء ، والصلع الأشراف .
    ومن تاريخ دمشق أبو الأسود ظالم بن عمرو بن ظالم . وقيل : جده سفيان . ويقال : هو عثمان بن عمرو ، ويقال : عمرو بن ظالم ، وأنه ولي قضاء البصرة زمن علي .
    قال الحازمي : أبو الأسود الدؤلي منسوب إلى دُؤْل بن حنيفة بن لُجَيم .
    وقال أبو اليقظان : الدؤل بضم الدال وسكون الواو من بكر بن وائل ، عددهم كثير ، منهم فروة بن نفاثة ، صاحب بعض الشام في الجاهلية . وزعم يونس أن الدؤل امرأة من كنانة ، وهم رهط أبي الأسود وأما بنو عدي بن الدؤل ، فلهم عدد كثير بالحجاز ، منهم عمرو بن جندل والد أبي الأسود ظالم ، وأمه من بني عبد الدار بن قصي .
    وقال ابن حبيب : في عنزة الدؤل بن سعد مناة . وفي ضبة الدُّؤل بن جَلّ .
    قال أبو محمد بن قتيبة الدؤل في بني حنيفة ، والديل في بني عبد القيس . والدّئل بالهمز في كنانة ، منهم أبو الأسود الدُّئلي .
    وقال أبو علي الغساني أبو الأسود الدؤلي على زنة العمري -هكذا يقول البصريون- منسوب إلى دؤل حي من كنانة .
    وقال عيسى بن عمر : بالكسر على الأصل ، وكان جماعة يقولونه : الديلي .
    وقال ابن فارس : الدؤلي بضم الدال وفتح الهمزة ، قبيلة من كنانة . قال : والدئل -يعني بكسر الهمزة- في عبد القيس . وقال أبو عبد الله البخاري : الديل من بني حنيفة ، والدؤل من كنانة . وقال محمد بن سلام الجمحي أبو الأسود الدئلي بضم الدال وكسر الهمزة . وقال المبرد بضم الدال وفتح الهمزة ، من الدئل بالكسر وهي دابة ، امتنعوا من الكسر لئلا يُوالوا بين الكسرات كما قالوا في النمر : النمري .
    قال ابن حبيب في تغلب الديل وفي عبد القيس ، وفي إياد ، وفي الأزد . انتهى ما نقله الحازمي .
    فيجيء في أبي الأسود : الدُّوْلي ، والدِّيْلي ، والدُّؤَلي ، والدُّئِلي .
    وقال ابن السيد : الدُّئل بكسر الهمزة ، لا أعلم فيه خلافا .
    وقد قال غير واحد : إن ابن ماكولا والحازمي وهما في أن فروة بن نفاثة من الدؤل ، بل هو جذامي . وجذام والدؤل لا يجتمعان إلا في سبأ بن يشجب .
    قال يحيى بن معين : مات أبو الأسود في طاعون الجارف سنة تسع وستين . وهذا هو الصحيح . وقيل : مات قبيل ذلك . وعاش خمسا وثمانين سنة . وأخطأ من قال : توفي في خلافة عمر بن عبد العزيز .

    ******************************************************
    عرفنا مين هو ( أبو الأسود الدؤلي ) بكره مع علم تاني ياما ترشحوه انتم وعلي البحث عنه يام حد من الاخوه الافاضل يحضر حاجه عن شخصيه عظيمه ظلمنها بجهلنا عنه
    وفي الختام سلام
    **************************************************
    *أصول الخطايا كلها ثلاث: الكبر: وهو الذي أصار ابليس الى ما أصاره. والحرص: وهو
    الذي أخرج آدم من الجنة. والحسد: وهو الذي جرّأ أحد ابني آدم على أخيه.
    فمن وقي شر هذه الثلاثة فقد وقى الشر. فالكفر من الكبر، والمعاصي من الحرص، والبغي
    والظلم من الحسد.


    Dr\Salah
    avatar
    rehan
    مشرفه
    مشرفه

    انثى
    عدد الرسائل : 1246
    نقاط : 576
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 40

    رد: صناع تاريخنا اللى احنا منعرفهمش!!!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف rehan في الإثنين أكتوبر 27, 2008 12:10 am

    فكرة حلوة جدا يادكتور

    أشكر حضرتك عليها

    بصراحة أنا أول مرة أقرأ عنه ربنا يكرمك
    وجزاك الله كل خير

    وأنا كمان ممكن أشارك مع حضرتك فى الشخصيات
    وأنا بقترح الشخصية القادمة
    تكون عن .......

    ابن رشد

    وعندى اقتراح
    عشان نرجع للغة العربية
    ونحاول ننميها سوا
    اية رأيكو يكون كلامنا كله فى هذه الصفحة بالغة العربية الفصحى
    avatar
    rehan
    مشرفه
    مشرفه

    انثى
    عدد الرسائل : 1246
    نقاط : 576
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 40

    رد: صناع تاريخنا اللى احنا منعرفهمش!!!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف rehan في الإثنين أكتوبر 27, 2008 12:12 am

    هو العيب مش كله في الشباب صراحة بس العيب الكبير في النظام من اساسه يعني لما يقولوا مثلا عاوزين نشيل مادة التربيه الدينيه يبقي عاوز تبقي ايه النتيجه
    لما تلاقي الناس كلها اتخلت عن اللغه العربيه وبداوا يحاولوا يقللوها بنسبه كبيره في المجتمع
    تبقي النتيجه ايه
    اكيد النتيجه ان لو سالت واحد والله مين اللي جمع القران الكريم مش هايعرف
    ووالله بتحصل كتير يعني لما يسالوا الناس ايه اللي حصل في يونيه 67
    يقولووا السكر غلي واو الشاي
    يعني جهل في جهل في جهل
    بس اهو الخير موجود والناس اللي عاوزه تحافظ علي اللغه وعلي اثارها موجودين كتير اوي


    migo
    avatar
    rehan
    مشرفه
    مشرفه

    انثى
    عدد الرسائل : 1246
    نقاط : 576
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 40

    رد: صناع تاريخنا اللى احنا منعرفهمش!!!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف rehan في الإثنين أكتوبر 27, 2008 12:22 am

    أوافق و أحبذ و أشجع و أنا أول المنفذين إن شاء الله لهذا الإقتراح الممتاز بالحديث باللغة العربية الفصحى على هذه الصفحة ... و بمرور الوقت سنستشعر كلنا لذة هذا الحديث بلغتنا الممتعة ...

    جزاكم الله عنا خيرا .. و لنجعل فى ذلك نيتنا فى ذلك حبا و إكراما و إجلالا و تعظيما للغة القرآن الكريم .



    مشمرة الى الجنة" د/ اسلام"
    avatar
    rehan
    مشرفه
    مشرفه

    انثى
    عدد الرسائل : 1246
    نقاط : 576
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 40

    رد: صناع تاريخنا اللى احنا منعرفهمش!!!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف rehan في الإثنين أكتوبر 27, 2008 12:27 am


    والأن هيا بنا نعيش مع



    الفيلسوف الأول والفقيه الكبير والطبيب المبتكر والسياسي الحكيم




    ابن رشد


    هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد الأندلسي القرطبي، ولد سنة 520 هـ. وقد اشتهر في العلوم الفلسفيةوالطبية

    كان فليسوفا طبيبا، وقاضي قضاة.. كان نحويا. لغوياً، محدثاً بارعاً يحفظ شعر المتنبي وحبيب ويتمثل به في مجالسه..وكان إلى جانب هذا كله. متواضعاً، لطيفاً، دافئ اللسان، جم الأدب، قوي الحجة، راسخ العقيدة، يحضر مجالس حلفاء \"الموحدين\" وعلى جبينه أثار ماء الوضوءلم يكن \"ابن رشد\" غمراً مبتوت النسب، فوالده وجده وُلِّيا قبله قضاء \"قرطبة\"، المدينة التي أحبته وعشقها.لم يجلس \"ابن رشد\" على عرش العقل العربي بسهولة ويسر، فلقد أمضى عمره في البحت وتحبير الصفحات، حتى شهد له معاصروه بأنه لم يدع القراءة والنظر في حياته إلا ليلتين اثنتين: ليلة وفاة أبيه وليلة زواجه.لا، لم يكن \"أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي الأندلسي، من المتسلقين وطلاب الشهرة. ولكنه كان من المؤمنين \"بالكمال الإنساني\" عن طريق المعرفة.. فعنده أن تمييز الإنسان بالمخلوق العاقل الناطق تتم لنسبة ما يحصله من عتاد ثقافي معارفي.



    أخذ الطبعن أبي جعفر هارون وأبي مروان بن جربول الأندلسي. ويبدو أنه كان بينه وبين أبى مروان ن زهر ]وهو من كبارأطباءعصره، مودّة، وأنه كان يتمتع بمكانة رفيعة بين الأطباءوبالرغم من بروز ابن رشد في حقول الطب، فإن شهرته تقوم على نتاجه الفلسفىالخصب، وعلى الدور الذي مثّله في تطور الفكر العربي من جهة، والفكر اللاتيني من جهة أخرى



    عكف فيلسوفنا على نصوص \"المعلم الأول\" يستجليها ويلخصها، حتى اقتنع بأنها الفلسفة الحقة، والحكمة الكاملة الواقية، وهنا استقر رأيه على مشروعين: أولهما التوفيق بين الفلسفة والشريعة وتصحيح العقيدة مما علق بها -في ظنه- من مخالطات المتكلمين و \"تشويش\" الإمام الغزالي بالذات (1176 – 1182)، وثانيها تطهير فلسفة أرسطو مما شابها من عناصر غريبة عنها، والمضي بها قدماً. عن طريق طرح الحلول لمشاكل مستقبلية قد تعترض سبيلها (1182 - 1194).]تولّى ابن رشد منصب القضاء في اشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، وكان قد دخل في خدمته بواسطة الفيلسوف ابن الطفيل، ثم عاد إلى قرطبة حيث تولى منصب قاضي القضاة، وبعد ذلك بنحو عشر سنوات أُلحق بالبلاط المراكشي كطبيب الخليفة الخاص



    لكن الحكمة والسياسة وعزوف الخليفة الجديد (أبو يوسف يعقوب المنصور 1184 - 1198) عن الفلاسفة ناهيك عن دسائس الأعداء والحاقدين، جعل المنصور ينكب فيلسوفنا ، قاضي القضاة وطبيبه الخاص، ويتهمه مع ثلة من مبغضيه بالكفر والضلال ثم يبعده إلى \"أليسانه\" (بلدة صغيرة بجانب قرطبة أغلبها من اليهود)، ولا يتورع عن حرق جميع مؤلفاته الفلسفية وحظر الاشتغال بالفلسفة]والعلوم جملة، ما عداالطب والفلك والحساب كانت النيران تأكل عصارة عقل جبار وسحط اتهام الحاقدين بمروق الفيلسوف وزيغه عن دروب الحق والهداية... كي يعود الخليفة بعدها فيرضى عن أبي الوليد ويلحقه ببلاطه، ولكن قطار العمر كان قد فات إثنيهما فتوفي ابن رشد والمنصور في السنة ذاتها (1198 للميلاد)، في مراكش
    من مؤلفات ابن رشد

    تقع مؤلفات ابن رشد في أربعة أقسام: شروح ومصنفات فلسفية وعملية، شروح ومصنفات طبية، كتب فقهية وكلامية، وكتب أدبية ولغوي]أحصى جمال الدين العلوي 108 مؤلف لابن رشد، وصلنا منها 58 مؤلفاً بنصه العربي. وابن رشد كان قد كتب المقالات، وألف الكتب، وشرح النصوص الكثيرة ولكنه اختص بشرح كل التراث \"الأرسطي\". وشروحه على أرسطو تنقسم إلى ثلاثة أقسام






    • مختصرات وجوامع: وهي عبارة عما فهمه ابن رشد من \"أرسطو\" دون أن يتعلق الشرح بالنص مباشرة

    • تلاخيص: وتسمى أيضاً شروح صغرى: وهي عبارة عن مواكبة أرسطو دون إيراد متونه[12]شروح كبرى: وفيها يورد ابن رشد قول الحكيم، ثم يأتي بالشرح المسهب - وهاهي بعض الكتب المؤلفات المهمة بتواريخ كتابتها التقريبية

    • ]الكليات 1162: كتاب في أصول الطب
      ]بداية المجتهد ونهاية المقتصد 1168: كتاب في أصول الفقه
      تلخيص القياس 1166: شرح صغير
      تلخيص الجدل 1168: شرح صغير
      جوامع الحس والمحسوس 1170
      تلخيص الجمهورية 1177: وهو تلخيص \"لجمهورية أفلاطون\". أصله العربي مفقود ولكنه ترجم في 1999
      مقالة في العلم الإلهي 1178
      فصل المقال وتقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال 1178: وهو تأصيل لشرعية الفلسفة. من أشهر كتبه
      الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة 1179: يحاول تصحيح العقيدة الإسلامية
      شرح أرجوزة ]
      ابن سينا
      في الطب 1180
      تهافت التهافت 1181: نقض كتاب الإمام الغزالي المسمى \"تهافت الفلاسفة\". من أشهر كتبه
      شرح البرهان 1183: شرح كبير على أرسطو
      شرح السماء والعالم 1188: شرح كبير على أرسطو
      شرح كتاب النفس 1190: شرح كبير على أرسطو
      شرح ما بعد الطبيعة 1192 - 1194: لعله أغنى شروحه، وأكثر إنتاجه إبداعاً. من أشهر كتبه


    salah
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    عدد الرسائل : 345
    نقاط : 198
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 10

    رد: صناع تاريخنا اللى احنا منعرفهمش!!!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف salah في الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 7:24 pm

    جزاء الله ريهان كل خير علي اعلمانا ماكنا نجهل عن الفيلسوف الكبير"ابن راشد"
    ومازلنا مع اعلامنا العضام واليوم مع احد اعظم علماء اللغه العربيه علي مر عصورها وبالرغم من ذالك كثيرا منا لا يعلمه مع
    الخليل بن أحمد الفراهيدي



    الخليل الخليل الإمام ، صاحب العربية ، ومنشئ علم العروض أبو عبد الرحمن ، الخليل بن أحمد الفراهيدي ، البصري ، أحد الأعلام حدث عن : أيوب السختياني ، وعاصم الأحول ، والعوام بن حوشب ، وغالب القطان .
    أخذ عنه سيبويه النحو ، والنضر بن شميل ، وهارون بن موسى النحوي ، ووهب بن جرير ، والأصمعي ، وآخرون .
    وكان رأسا في لسان العرب ، دينا ، ورعا ، قانعا ، متواضعا ، كبير الشأن ، يقال : إنه دعا الله أن يرزقه علما لا يسبق إليه ، ففتح له بالعروض ، وله كتاب : "العين" ، في اللغة . وثقه ابن حبان . وقيل : كان متقشفا متعبدا . قال النضر : أقام الخليل في خص له بالبصرة ، لا يقدر على فلسين ، وتلامذته يكسبون بعلمه الأموال ، وكان كثيرا ما ينشد : وإذا افتقرت إلى الذخائر لم تجد
    ذخـرا يكـون كصـالح الأعمـال
    وكان -رحمه الله- مفرط الذكاء . ولد سنة مائة ومات سنة بضع وستين ومائة وقيل : بقي إلى سنة سبعين ومائة وكان هو ويونس إمامي أهل البصرة في العربية ، ومات ولم يتمم كتاب "العين" ، ولا هذبه ، ولكن العلماء يغرفون من بحره . قال ابن خلكان : الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الأزدي قيل : كان يعرف علم الإيقاع والنغم ، ففتح له ذلك علم العروض . وقيل : مر بالصفارين فأخذه من وقع مطرقة على طست وهو معدود في الزهاد ، كان يقول : إني لأغلق علي بابي ، فما يجاوزه همي .
    وقال : أكمل ما يكون الإنسان عقلا وذهنا عند الأربعين وعنه قال : لا يعرف الرجل خطأ معلمه ، حتى يجالس غيره قال أيوب بن المتوكل : كان الخليل إذا أفاد إنسانا شيئا ، لم يره بأنه أفاده ، وإن استفاد من أحد شيئا ، أراه بأنه استفاد منه . قلت : صار طوائف في زماننا بالعكس .
    avatar
    rehan
    مشرفه
    مشرفه

    انثى
    عدد الرسائل : 1246
    نقاط : 576
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 40

    رد: صناع تاريخنا اللى احنا منعرفهمش!!!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف rehan في الثلاثاء أكتوبر 28, 2008 8:04 pm

    كان الخليل إذا أفاد إنسانا شيئا ، لم يره بأنه أفاده ، وإن استفاد من أحد شيئا ، أراه بأنه استفاد منه

    هذا كما كان الامام الشافعى يقول
    " كلما تعلمت مسأله ازددت يقينا بجهلى


    هذا على العكس مايحدث الأن كل منا يرى أنه أعلم أهل الأرض ولكن كلما أفكر كيف لا نسعى حتى نصل مثل هؤلاء فكل منهم متميز وليس فى شىء واحد فقط ولكن تتعدد علومه وثقافاته

    وهذا بفضل الله أولا ثم جدهم واجتهادهم وسعيهم الدؤب فى طلب العلم

    فقد حبانا الله عزوجل بالكثيييييييييييي وقد أعطانا من العقل والقدرة ما يؤهلنا أن نكون عباقرة
    فهذه دعوة لى ولكم لكى نفتش بداخلنا ونكتشف قدراتنا ونسعى أن ننميها

    شكرا جزيلا دكتور صلاح ونحن فى انتظار الشخصية القادمة.........ر

    salah
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    عدد الرسائل : 345
    نقاط : 198
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 10

    رد: صناع تاريخنا اللى احنا منعرفهمش!!!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف salah في الأربعاء أكتوبر 29, 2008 9:41 pm

    مازلنا مع اعلام اللغه العربيه
    ومن منا لا يعرفه وفي الواقع الكثير منا يجهله
    اليوم مع
    من أعلام النحو ... سيبويه

    هو
    أبو بشر عمرو بن عثمان بن قِنْبَر، وسِيبَوَيْهِ هو لقبه الذي به اشتهر
    حتى غطى على اسمه وكنيته، كانت أمه تحب أن تراقصه به وتدلـله في الصغر،
    وهي كلمة فارسية مركبة وتعني "رائحة التفاح". وهو إمام النحاة الذي إليه
    ينتهون، وعلم النحو الشامخ الذي إليه يتطلعون، وصاحب كتاب العربية الأشهر
    ودستورها الخالد. فارسي الأصل ولد في حدود عام (140هـ / 756 م ) على أرجح
    الأقوال في مدينة البيضاء ببلاد فارس، وهي أكبر مدينة في إصطخر على بعد
    ثمانية فراسخ من شيراز.

    ولكن إلى متى ظل في البيضاء ؟ وكم كان عمره يوم رحيله إلى البصرة؟

    جاء سيبويه إلى البصرة وهو غلام صغير؛ لينشأ بها قريبًا من مراكز السلطة
    والعلم، بعد أن فسحت الدولة العباسية المجال للفرس كيما يتولوا أرفع
    المناصب وأسناها، هذا ما ترجحه المصادر التي بين أيدينا، ولكن على ما يبدو
    هناك رأي آخر يتبناه أحد الباحثين( )؛ حيث يرى أن سيبويه وفد إلى البصرة
    بعد سن الرابعة عشرة، وهذا الرأي هو ما نرجحه ونميل إليه؛ لأن الناظر في
    كتاب سيبويه يوقن أن صاحبه كان على دراية كبيرة باللغة الفارسية وكأنها
    لغته الأم.

    سيبويه يخطئ في الحديث!

    كان سيبويه وقتها ما زال فتى صغيرًا يدرج مع أقرانه يتلقى في ربوع البصرة
    ـ حاضرة العلم حينذاك ـ الفقه والحديث، وذات يوم ذهب إلى شيخه حماد البصري
    ليتلقى منه الحديث ويستملي منه قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ليس من
    أصحابي أحد إلا ولو شئت لأخذت عليه ليس أبا الدرداء…"
    ولكن سيبويه لقدر قدره الله له، يقرأ الحديث على هذا النحو: "ليس من أصحابي أحد إلا ولو شئت لأخذت ليس أبو الدرداء …"

    فصاح به شيخه حماد : لَحَنْتَ يا سيبويه، إنما هذا استثناء؛ فقال سيبويه:
    والله لأطلبن علمًا لا يلحنني معه أحد، ثم مضى ولزم الخليل وغيره. ومن هنا
    كانت البداية.

    شـيوخه:

    تتلمذ سيبويه على عديد من الشيوخ والعلماء، نخص منهم أربعة من علماء
    اللغة، أولهم: عبقري العربية وإمامها الخليل بن أحمد الفراهيدي، وهو
    أكثرهم تأثيرًا فيه، فقد روى عنه سيبويه في الكتاب 522 مرة، وهو قدر لم
    يروِ مثله ولا قريبًا منه عن أحد من أساتذته، وهو ما يجسد خصوصية
    الأستاذية التي تفرد بها الخليل بن أحمد رحمه الله، دون سائر أساتذة
    سيبويه، وثانيهم: أبو الخطاب الأخفش، وثالثهم: عيسى بن عمرو، ورابعهم: أبو
    زيد النحوي. ومات سيبويه رحمه الله وجل شيوخه على قيد الحياة!

    مؤامرة تحاك:

    الأشجار التي تثمر هي وحدها التي تُلقى بالأحجار، يبدو أن هذا القانون
    يمتد أيضًا إلى دنيا البشر، فكثيرًا ما يتعرض العلماء لجهالة الجهلاء
    وللأحقاد والأضغان، ولكن الغريب حقًّا أن يتزعم المؤامرة عالم له ثِقْله
    وقيمته في دنيا اللغة، ولكن هكذا اقتضت حكمة الله أن الكمال لله وحده، وأن
    لكل عالم هفوة، ولكل جواد كبوة.

    تحدثنا المصادر أن سيبويه بقي في البصرة منذ دخلها إلى أن صار فيها الإمام
    المقدم، وأن شهرته قد لاحت في الآفاق، وأنه دعي إلى بغداد حاضرة الخلافة
    آنذاك من قبل البارزين فيها والعلماء، وهناك أعدت مناظرة بين كبيري
    النحاة: سيبويه ممثلاً لمذهب البصريين والكسائي عن الكوفيين، وأُعلن نبأ
    المناظرة، وسمع عنها القريب والبعيد، ولكن الأمر كان قد دُبِّر بليل، فجاء
    الكسائي وفي صحبته جماعة من الأعراب، فقال لصاحبه سيبويه: تسألني أو
    أسألك؟

    فقال سيبويه: بل تسألني أنت.

    قال الكسائي: كيف تقول في: قد كنت أحسب أن العقرب أشد لسعة من
    الزُّنْبُور(الدبور)، فإذا هو هي، أو فإذا هو إياها بعينها؟ ثم سأله عن
    مسائل أخرى من نفس القبيل نحو: خرجت فإذا عبد الله القائمُ أو القائمَ؟

    فقال سيبويه في ذلك كله بالرفع، وأجاز الكسائي الرفع والنصب، فأنكر سيبويه
    قوله؛ فقال يحيى بن خالد، وقد كان وزيرًا للرشيد: قد اختلفتما وأنتما
    رئيسا بلديكما، فمن يحكم بينكما؟

    وهنا انبرى الكسائي منتهزًا الفرصة: الأعراب، وهاهم أولاء بالباب؛ فأمر
    يحيى فأدخل منهم من كان حاضرًا، وهنا تظهر خيوط المؤامرة وتأتي بثمارها؛
    فقالوا بقول الكسائي؛ فانقطع سيبويه واستكان، وانصرف الناس يتحدثون بهذه
    الهزيمة التي مُني بها إمام البصريين. كان سيبويه لا يتصور بفطرته النقية
    أن يمتد الشر مدنسًا محراب العلم والعلماء؛ فحزن حزنًا شديدًا وقرر وقتها
    أن يرحل عن هذا المكان إلى أي مكان آخر ليس فيه حقد ولا أضغان؛ فأزمع
    الرحيل إلى خراسان. وكأنما كان يسير إلى نهايته؛ فقد أصابه المرض في طريق
    خراسان، ولقي ربه وهو ما زال في ريعان الشباب، لم يتجاوز عمره الأربعين،
    وذلك سنة (180هـ/ 796م) على أرجح الأقوال.

    ولكن سيبويه لم يمت فسرعان ما بُعث حيًّا يخاطب الأجيال بهذا الكتاب الذي
    ضمنه أفكاره وآراءه وآراء معاصريه، فكان بحق أخلد كتاب في نحو اللغة
    وصرفها وأصواتها، يعتمد عليه الدارسون، مهما اختلف بهم الزمان والمكان.

    تلاميذ سيبويه:

    من الصعوبة بمكان أن نحصي تلاميذ سيبويه، خاصة لو وضعنا في اعتبارنا أن كل
    النحاة الذين جاءوا بعده غاصوا في بحور لغتنا الجميلة عبر كتابه، ولكن لو
    تعرضنا للتلاميذ بالمعنى الحرفي فإننا نقول: برز من بين تلاميذ سيبويه
    عالمان جليلان هما: الأخفش الأوسط (أبو الحسن سعيد بن مسعدة) وقطرب (أبو
    محمد بن المستنير المصري).

    ثانيا: الكتاب

    بلا عنوان:

    درج كل العلماء والباحثين والمصنفين على أن يضعوا أسماء لمؤلفاتهم
    ومصنفاتهم، إلا أن الوضع معنا يختلف؛ فسيبويه لم يضع لكتابه اسمًا أو حتى
    مقدمة أو خاتمة، ولكن لماذا لم يضع سيبويه عنوانًا لكتابه أو مقدمة أو
    خاتمة؟

    أغلب الظن أن القدر لم يمهله ليفعل ذلك؛ فمات سيبويه في ريعان شبابه، قبل
    أن يخرج الكتاب إلى النور؛ فأخرجه تلميذه أبو الحسن الأخفش إلى الوجود دون
    اسم؛ عرفانًا بفضل أستاذه وعلمه وخدمةً للغة القرآن التي عاش من أجلها
    أستاذه؛ فأطلق عليه العلماء اسم "الكتاب"، فإذا ذُكر " الكتاب " مجردًا من
    أي وصف فإنما يقصد به كتاب سيبويه.

    أهمية الكتاب:

    الكتاب بمثابة خزانة للكتب، احتواها بالقوة في ضميره وتمخض عنها الزمن
    بالفعل من بعد وفاة سيبويه، فإذا الأئمة كلهم تلاميذ في مدرسته، وإذا
    المؤلفون جميعًا لا يجدون إلا أن يناقشوه ويفسروه ويعلقوا عليه ويصوبوه
    ويخطئوه، ولكنهم مع ذلك يدورون في فلكه، حتى أصبح هو المصدر الفريد لعلمي
    النحو والصرف بالإضافة إلى علم الأصوات.

    منهج الكتاب:


    كثيرًا ما يوضح الكتاب مناهجهم في بداية كتبهم، ولكن الوضع معنا يختلف؛
    فسيبويه لم يتمكن من وضع مقدمة لكتابه، يوضح فيها المنهج الذي سلكه في
    ترتيبه؛ ولذلك بقي منهج الكتاب لغزًا عصيًّا على الإدراك، حتى مضى بعض
    الباحثين إلى أن سيبويه لم يكن يعرف المنهج، وإنما هو قد أورد مسائل
    الكتاب متتابعة دون أي نظام أو رباط يربط بينها. ولو كان مؤلف الكتاب
    شخصًا آخر غير سيبويه، لجاز أن يسلم بهذا الرأي على ضعفه، أمَا والمؤلف
    سيبويه فمن الواجب أن ننزهه عن هذا.

    وهنا ينبري شيخنا علي النجدي يحدثنا عن منهج سيبويه، فيقول: نهج سيبويه في
    دراسة النحو منهج الفطرة والطبع، يدرس أساليب الكلام في الأمثلة والنصوص؛
    ليكشف عن الرأي فيها صحة وخطأ، أو حسنًا وقبحًا، أو كثرة وقلة، لا يكاد
    يلتزم بتعريف المصطلحات، ولا ترديدها بلفظ واحد، أو يفرع فروعًا، أو يشترط
    شروطًا، على نحو ما نرى في الكتب التي صنفت في عهد ازدهار الفلسفة
    واستبحار العلوم.

    فهو في جملة الأمر يقدم مادة النحو الأولى موفورة العناصر، كاملة
    المشخصات، لا يكاد يعوزها إلا استخلاص الضوابط، وتصنيع الأصول على ما
    تقتضي الفلسفة المدروسة والمنطق الموضوع، وفرق ما بينه وبين الكتب التي
    جاءت بعد عصره كفرق ما بين كتاب في الفتوى وكتاب في القانون، ذاك يجمع
    جزئيات يدرسها ويصنفها ويصدر أحكامًا فيها، والآخر يجمع كليات ينصفها
    ويشققها لتطبق على الجزئيات.

    ويمكن أن يقال على الإجمال: إنه كان في تصنيف الكتاب يتجه إلى فكرة الباب
    كما تتمثل له، فيستحضرها ويضع المعالم لها، ثم يعرضها جملة أو آحادًا،
    وينظر فيها تصعيدًا وتصويبًا، يحلل التراكيب، ويؤول الألفاظ، ويقدر
    المحذوف، ويستخلص المعنى المراد، وفي خلال ذلك يوازن ويقيس، ويذكر ويعد،
    ويستفتي الذوق، ويستشهد ويلتمس العلل، ويروي القراءات، وأقوال العلماء،
    إما لمجرد النص والاستيعاب وإما للمناقشة وإعلان الرأي، وربما طاب له
    الحديث وأغراه البحث، فمضى ممعنًا متدفقًا يستكثر من الأمثلة والنصوص.
    واللغة عنده وحدة متماسكة، يفسر بعضها بعضًا، ويقاس بعضها على بعض، وهو في
    كل هذا يتكئ في ترتيب أبواب الكتاب على فكرة العامل أولاً وأخيرًا.

    منقول

    وَكَمْ عَزَّ أَقْوام بِعِزِّ لُغاتِ
    [/center]



    avatar
    shimaa
    نائبة المدير
    نائبة المدير

    انثى
    الحمل
    عدد الرسائل : 2031
    العمر : 31
    مزاجك ايه النهرده :
    نقاط : 984
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 52

    رد: صناع تاريخنا اللى احنا منعرفهمش!!!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف shimaa في السبت نوفمبر 01, 2008 2:52 am

    جزاك الله خيرا يادكتور

    فى الواقع لقد استفدت كثيرا وعلمت ما لم اكن اعلم من قبل

    ونحن فى انتظار باقى علماؤنا العظام من خلال هذه الساحة المباركة



    لو مهما طال بيا الطريق هامشيه ......وافتح ببانى للامل واناديه وانسى اللى عشته من سنين قبليه تايه ما بين اليأس والاحزان
    اوعاك تقول ان الطريق مقفول ......اصبر وبكره بالامل هاتنول وارمى تكالك على الكريم على طول يزرع فى قلبك من الرضا بستان
    يمكن صحيح العمر بيعدى لكنى حاضن حلمى بتحدى......ليوم هاسيبه يموت ولا يصدى ولا يبقى ليه حدوته كان ياما كان

    salah
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    عدد الرسائل : 345
    نقاط : 198
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 10

    رد: صناع تاريخنا اللى احنا منعرفهمش!!!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف salah في السبت نوفمبر 01, 2008 3:15 am

    جزاك الله خيرا علي المرور
    وعذرا لكوني منشغلا لبعض الوقت في الايام القادمه
    لذلك سنتعرف علي الشخصيه القادمه في يوم الثلاثاء او الاربعاء علي الاكثر ان شاء الله

    salah
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    عدد الرسائل : 345
    نقاط : 198
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 10

    رد: صناع تاريخنا اللى احنا منعرفهمش!!!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف salah في الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 1:24 pm

    سنترك علماء اللغه قليلا ولنعش سويا مع واحد من اعظم قاده المسلمين ويكفيه قول رسوالله صلي الله عليه وسلم عنه انه نعم الامير
    والان مع .......
    صاحب بشاره رسول الله
    محمد الفاتح

    شاءت الأقدار أن يكون السلطان العثماني محمد الفاتح هو صاحب البشارة التي بشّر بها النبي - صلى الله عليه وسلم - في حديثه: "لتَفْتَحُنّ القسطنطينية، فلنعم الأمير أميرها، ولنعم الجيش ذلك الجيش" [مسند أحمد: 4/335].

    وانتظر المسلمون ثمانية قرون ونصف قرن حتى تحققت البشارة، وفُتحت القسطنطينية بعد محاولات جادة بدأت منذ عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه (32هـ=652م)، وازدادت إصرارًا في عهد معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه في مرتين: الأولى سنة (49هـ = 666م) والثانية بين سنتي (54-60=673-679م)، واشتعلت رغبة وأملاً طموحًا في عهد سليمان بن عبد الملك الخليفة الأموي سنة (99هـ=719م).. لكن هذه المحاولات لم يُكتب لها النجاح والتوفيق.

    نشأة محمد الفاتح

    ولد السلطان محمد الفاتح في (27 من رجب 835 هـ = 30 من مارس 1432م)، ونشأ في كنف أبيه السلطان "مراد الثاني" سابع سلاطين الدولة العثمانية، الذي تعهّده بالرعاية والتعليم؛ ليكون جديرًا بالسلطنة والنهوض بمسئولياتها؛ فأتم حفظ القرآن، وقرأ الحديث، وتعلم الفقه، ودرس الرياضيات والفلك وأمور الحرب، وإلى جانب ذلك تعلم العربية والفارسية واللاتينية واليونانية، واشترك مع أبيه السلطان مراد في حروبه وغزواته.

    ثم عهد إليه أبوه بإمارة "مغنيسيا"، وهو صغير السن، ليتدرب على إدارة شئون الدولة وتدبير أمورها، تحت إشراف مجموعة من كبار علماء عصره، مثل: الشيخ "آق شمس الدين"، و"المُلا الكوراني"؛ وهو ما أثر في تكوين شخصية الأمير الصغير، وبناء اتجاهاته الفكرية والثقافية بناءً إسلاميًا صحيحًا.

    وقد نجح الشيخ "آق شمس الدين" في أن يبث في روح الأمير حب الجهاد والتطلع إلى معالي الأمور، وأن يُلمّح له بأنه المقصود ببشارة النبي صلى الله عليه وسلم، فشبَّ طامح النفس، عالي الهمة، موفور الثقافة، رهيف الحس والشعور، أديبًا شاعرًا، فضلاً عن إلمامه بشئون الحرب والسياسة.

    تولى محمد الفاتح السلطنة بعد وفاة أبيه في (5 من المحرم 855 هـ=7من فبراير 1451م)، وبدأ في التجهيز لفتح القسطنطينية، ليحقق الحلم الذي يراوده، وليكون هو محل البشارة النبوية، وفي الوقت نفسه يسهل لدولته الفتية الفتوحات في منطقة البلقان، ويجعل بلاده متصلة لا يفصلها عدو يتربص بها.

    ومن أبرز ما استعد له لهذا الفتح المبارك أن صبَّ مدافع عملاقة لم تشهدها أوروبا من قبل، وقام ببناء سفن جديدة في بحر مرمرة لكي تسد طريق "الدردنيل"، وشيّد على الجانب الأوروبي من "البوسفور" قلعة كبيرة عُرفت باسم قلعة "روملي حصار" لتتحكم في مضيق البوسفور.

    فتح القسطنطينية

    وبعد أن أتم السلطان كل الوسائل التي تعينه على تحقيق النصر، زحف بجيشه البالغ 265 ألف مقاتل من المشاة والفرسان، تصحبهم المدافع الضخمة، واتجهوا إلى القسطنطينية، وفي فجر يوم الثلاثاء الموافق (20 من جمادى الأولى 857هـ= 29 من مايو 1453م) نجحت قوات محمد الفاتح في اقتحام أسوار القسطنطينية، في واحدة من العمليات العسكرية النادرة في التاريخ، وسيأتي تفاصيلها في يوم فتحها.. وقد لُقب السلطان "محمد الثاني" من وقتها بـ"محمد الفاتح" وغلب عليه، فصار لا يُعرف إلا به.

    ولما دخل المدينة ترجّل عن فرسه، وسجد لله شكرًا، ثم توجه إلى كنيسة "آيا صوفيا"، وأمر بتحويلها مسجدًا، وأمر بإقامة مسجد في موضع قبر الصحابي الجليل "أبي أيوب الأنصاري" الذي كان ضمن صفوف المحاولة الأولى لفتح المدينة العريقة، وقرر اتخاذ القسطنطينية عاصمة لدولته، وأطلق عليها اسم "إسلام بول" أي دار الإسلام، ثم حُرفت بعد ذلك واشتهرت بإستانبول، وانتهج سياسة متسامحة مع سكان المدينة، وكفل لهم ممارسة عباداتهم في حرية كاملة، وسمح بعودة الذين غادروا المدينة في أثناء الحصار إلى منازلهم.

    ما بعد الفتح

    بعد إتمام هذا الفتح الذي حققه محمد الثاني وهو لا يزال شابًا لم يتجاوز الخامسة والعشرين -وكان هذا من آيات نبوغه العسكري المبكر – اتجه إلى استكمال الفتوحات في بلاد البلقان، ففتح بلاد الصرب سنة (863هـ=1459م)، وبلاد المورة (865هـ= 1460م)، وبلاد الأفلاق والبغدان (رومانيا) سنة (866هـ=1462م)، وألبانيا بين عامي (867-884م=1463-1479م)، وبلاد البوسنة والهرسك بين عامي (867-870هـ=1463-1465م)، ودخل في حرب مع المجر سنة (881هـ=1476م)، كما اتجهت أنظاره إلى آسيا الصغرى ففتح طرابزون سنة (866هـ=1461م).

    كان من بين أهداف محمد الفاتح أن يكون إمبراطورًا على روما، وأن يجمع فخارًا جديدًا إلى جانب فتحة القسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية، ولكي يحقق هذا الأمل الطموح كان عليه أن يفتح إيطاليا، فأعدَّ لذلك عدته، وجهّز أسطولاً عظيمًا، تمكّن من إنزال قواته وعدد كبير من مدافعه بالقرب من مدينة "أوترانت"، ونجحت تلك القوات في الاستيلاء على قلعتها، وذلك في (جمادى الأولى 885هـ= يوليو 1480م).

    وعزم محمد الفاتح على أن يتخذ من تلك المدينة قاعدة يزحف منها شمالاً في شبه جزيرة إيطاليا، حتى يصل إلى روما، لكن المنيّة وافته في (4 من ربيع الأول 886هـ=3 من مايو 1481م)، واُتهم أحد أطبائه بدس السم له في الطعام، وكان لموته دوي هائل في أوروبا، التي تنفست الصعداء حين علمت بوفاته، وأمر البابا أن تقام صلاة الشكر ثلاثة أيام ابتهاجًا بهذا النبأ.

    محمد الفاتح رجل الدولة وراعي الحضارة

    لم تكن ميادين الجهاد والحرب التي خاضها محمد الفاتح خلال مدة حكمه التي بلغت ثلاثين عامًا هي أبرز إنجازات محمد الفاتح؛ حيث اتسعت الدولة العثمانية اتساعًا عظيمًا لم تشهده من قبل -وإنما كان رجل دولة من طراز رفيع، فقد استطاع بالتعاون مع الصدر الأعظم "قرة مانلي محمد باشا"، وكاتبه "ليث زاده محمد جلبي" وضع الدستور المسمى باسمه، وقد بقيت مبادئه الأساسية سارية المفعول في الدولة العثمانية حتى عام (1255هـ=1839م).

    واشتهر محمد الفاتح بأنه راع للحضارة والأدب، وكان شاعرًا مجيدًا له ديوان شعر، وقد نشر المستشرق الألماني "ج. جاكوب" أشعاره في برلين سنة (1322هـ=1904م)، وكان الفاتح يداوم على المطالعة وقراءة الأدب والشعر، ويصاحب العلماء والشعراء، ويصطفي بعضهم ويُوليهم مناصب الوزارة.

    ومن شغفه بالشعر عهد إلى الشاعر "شهدي" أن ينظم ملحمة شعرية تصور التاريخ العثماني على غرار "الشاهنامة" التي نظمها الفردوسي. وكان إذا سمع بعالم كبير في فن من الفنون قدّم له يد العون والمساعدة بالمال، أو باستقدامه إلى دولته للاستفادة من علمه، مثلما فعل مع العالم الفلكي الكبير "علي قوشجي السمرقندي"، وكان يرسل كل عام مالاً كثيرًا إلى الشاعر الهندي "خواجه جيهان"، والشاعر الفارسي "عبد الرحمن جابي".

    واستقدم محمد الفاتح رسامين من إيطاليا إلى القصر السلطاني، لإنجاز بعض اللوحات الفنية، وتدريب بعض العثمانيين على هذا الفن.

    وعلى الرغم من انشغال الفاتح بالجهاد فإنه عُني بالإعمار وتشييد المباني الراقية، فعلى عهده أنشئ أكثر من ثلاثمائة مسجد، منها في العاصمة "إستانبول" وحدها (192) مسجدًا وجامعًا، بالإضافة إلى (57) مدرسة ومعهدًا، و(59) حمامًا.

    ومن أشهر آثاره المعمارية مسجد السلطان محمد، وجامع أبي أيوب الأنصاري، وقصر "سراي طوب قبو".

    لقد كان الفاتح مسلمًا ملتزمًا بأحكام الشريعة الإسلامية، تقيًا ورعًا بفضل النشأة التي نشأها وأثرت فيه تأثيرًا عظيمًا، أما سلوكه العسكري فكان سلوكًا متحضرًا، لم تشهده أوروبا في عصورها الوسطى ولم تعرفه شريعتها من قبل.
    avatar
    shimaa
    نائبة المدير
    نائبة المدير

    انثى
    الحمل
    عدد الرسائل : 2031
    العمر : 31
    مزاجك ايه النهرده :
    نقاط : 984
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 52

    رد: صناع تاريخنا اللى احنا منعرفهمش!!!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف shimaa في الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 10:39 pm

    جزاك الله خيرا

    كم انا سعيدة انى تعرفت على هذا البطل الذى كان محل بشارة النبى صلى الله عليه وسلم

    ونحن فى حاجة فعلا لمعرفة هؤلاء العظماء الذين غيروا العالم بأسره

    ولى طلب يادكتور

    لو من الممكن أن تعرفنا أيضا على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين لم نعرف عنهم الكثير

    كم اشتقت لمعرفة احوالهم وبطولاتهم وحياتهم مع النبى صلى الله عليه وسلم




    لو مهما طال بيا الطريق هامشيه ......وافتح ببانى للامل واناديه وانسى اللى عشته من سنين قبليه تايه ما بين اليأس والاحزان
    اوعاك تقول ان الطريق مقفول ......اصبر وبكره بالامل هاتنول وارمى تكالك على الكريم على طول يزرع فى قلبك من الرضا بستان
    يمكن صحيح العمر بيعدى لكنى حاضن حلمى بتحدى......ليوم هاسيبه يموت ولا يصدى ولا يبقى ليه حدوته كان ياما كان

    salah
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    عدد الرسائل : 345
    نقاط : 198
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 10

    رد: صناع تاريخنا اللى احنا منعرفهمش!!!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف salah في الأربعاء نوفمبر 05, 2008 1:44 pm

    ان شاء الله سيكون لنا مع اصحاب رسول الله وقفه طويله لنتعلم كيف كانو يحبون الله ورسوله
    وستكون ان شاء الله في المنتدي الاسلامي وليست هنا
    سنترك هذه الاطلاله البسيطه علي من شاركو في صنع حضارتنا الاسلاميه كما هي
    ولكن ارجو من كل من قراء الشخصيه- وهو رجاء حار - الا يشكرني ويكون رده بان يعلق علي هذه الشخصيه حتي تكتمل الفائدة
    وجزاك الله كل خير
    avatar
    rehan
    مشرفه
    مشرفه

    انثى
    عدد الرسائل : 1246
    نقاط : 576
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 40

    رد: صناع تاريخنا اللى احنا منعرفهمش!!!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف rehan في الأربعاء نوفمبر 05, 2008 3:59 pm

    محمد الفاتح كان شخصية راااااااااااااائعة وتستحق أن ندقق النظر فيها


    ليكون جديرًا بالسلطنة والنهوض بمسئولياتها؛ فأتم حفظ القرآن، وقرأ الحديث، وتعلم الفقه، ودرس الرياضيات والفلك وأمور الحرب، وإلى جانب ذلك تعلم العربية والفارسية واللاتينية واليونانية، واشترك مع أبيه السلطان مراد في حروبه وغزواته.

    هذا يعنى أنه كان يخطط لمستقبله جيدا ويعلم ما يجب عليه فعله ولا يكتفى بذلك ولكن يتخد خطوات عمليه جاده للوصول الى ما يطمح اليه فقد أتم حفظ القرأن والحديث والفقه و............... غيرة


    ثم عهد إليه أبوه بإمارة "مغنيسيا"، وهو صغير السن، ليتدرب على إدارة شئون الدولة وتدبير أمورها، تحت إشراف مجموعة من كبار علماء عصره،

    رغم أنه صغير السن الا أنه لم يخشى تحمل المسئوليه وأخذ المبادرة وتوكل على الوكيل
    ورغم ذلك لم يكتفى بنفسة فقط أو يعجب بها ولكنه كان ذكيا حكيما يتعلم تحت اشراف من هم أكبر منه وأعلم منه وهم علماء عصره لأنه معهم سوف يصل الى خبرات السنين ويصل الى كمال عقله




    ومن أبرز ما استعد له لهذا الفتح المبارك أن صبَّ مدافع عملاقة لم تشهدها أوروبا من قبل، وقام ببناء سفن جديدة

    هذا يؤكد انه كان ذو خبرة ودرايه بما يفعله وقام بالتجهيز التام فحدد ما هو مطلوب ولم يصتصعبة أو يكبرة على نفسه ولكنه ثبت وفى النهاية وصل



    وبعد أن أتم السلطان كل الوسائل التي تعينه على تحقيق النصر، زحف بجيشه
    أى بعد ما هيأ نفسة وأخذ بالأسباب
    بدأ فى التنفيذ


    ولما دخل المدينة ترجّل عن فرسه، وسجد لله شكرًا،
    بعد ذلك لم ينسى فضل الله عليه وعلم أن كل ذلك ليس منه بل هو فضل المنعم عليه وبتوفيقه سبحانه وتعالى فخر له ساجدا


    واشتهر محمد الفاتح بأنه راع للحضارة والأدب، وكان شاعرًا مجيدًا له ديوان شعر
    ،
    واستقدم محمد الفاتح رسامين من إيطاليا إلى القصر السلطاني، لإنجاز بعض اللوحات الفنية، وتدريب بعض العثمانيين على هذا الفن
    .وعلى الرغم من انشغال الفاتح بالجهاد فإنه عُني بالإعمار وتشييد المباني الراقية،


    ياالله ان هذا الرجل يقف أمامه العقل ليتعجب منه كل العجب رغم صغر سنه ورغم كل مسئولياته الا أنه أمن بالتكامل ولم ينشغل بالشىء الواحد ليترك غيرة ولكنه سعى فى جميع الطرق ليحقق لدولته نهضة ويقيم فى بلاده حضارة
    حقا عرفتها الدنيا بأسرها
    فحقا يستحق أن يكون بشارة النبى صلى الله علية وسلم
    avatar
    rehan
    مشرفه
    مشرفه

    انثى
    عدد الرسائل : 1246
    نقاط : 576
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 40

    رد: صناع تاريخنا اللى احنا منعرفهمش!!!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف rehan في الأربعاء نوفمبر 05, 2008 5:30 pm

    كل ما أود أن أقوله أنه يستحق ان يكون قدوتنا بعد النبى عليه الصلاة والسلام
    ويستحق أن يكون مثلا يحتذى به لنا نحن الشباب

    فقد فتح القسطنطينية وعمرة حوالى 21 سنه
    بالمثل المفررض اننى فى سنه أكون مثلا حررت فلسطين والا العراق
    ولكن نحن لا نقول ذلك نقول لنتعلم من محمد الفاتح التخطيط وبناء الشخصية وأن نشتغل على أنفسنا وننمى شخصيتنا ونزيد مهارتنا
    ونرى ما ينبغى علىّ تعلمه واكتسابه
    ولا أقلل من قدر نفسى
    لنتعلم منه كيف يكون الحلم والسعى فى تحقيقه ؟؟؟والايمان بقدراتى

    لنتعلم منه الهمة العالية والاراده الصلبه
    فرب همه أحيت أمه

    salah
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    عدد الرسائل : 345
    نقاط : 198
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 10

    رد: صناع تاريخنا اللى احنا منعرفهمش!!!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف salah في الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 12:29 pm

    من أشهر العلماء المسلمين
    ابن النفيس
    مكتشف الدورة الدموي
    ة

    (607-687هـ /1210-1288م)
    اسمه علي ابن الحزم أبو الحسن علاء الدين القرشي نسبة إلى قرية قرش، بالقرب من دمشق . ويلقب أيضا بالدمشقي لنشأته بدمشق، وبالمصري لاقامته معظم عمره بمصر. وقد اشتهر بلقب ابن النفيس لنفاسة عقله وعمله ، وابن النفيس عالم موسوعي فهو طبيب عام وطبيب كحال وعالم بالمنطق والفقه والحديث وبعلم الأصول وباللغة العربية نحوها وصرفها.
    ولد ابن النفيس بقرية قرش بسورية و توفي بمدينة القاهرة عن عمر بلغ 78 ميلاديا وقد نشأ ابن النفيس بدمشق واخذ علوم الطب علي أيدي أطبائها وبخاصة علي يد كبير الأطباء مهذب الدين والدخوار صاحب مدرسة الدخوارية الطبية بدمشق ثم رحل ابن النفيس إلى مصر واستوطن بها في مدينة القاهرة وأصبح عميد البيمارستان أو المستشفى الناصري الذي أنشأه السلطان قلاوون عام 580 الهجري .كما صار طبيبا خاصا للسلطان ببيرس البندقدارى ملك مصر والشام ، طوال السنوات الاثنتين والعشرين الأخيرة من عمر الظاهر ببيرس وفي القاهرة حظي ابن النفيس كطبيب عالم علامة باحترام الأطباء والحكام والأمراء.
    إنجازاته العلمية
    ولابن النفيس في الطب منجزات وإبداعات سبق بها علماء عصر النهضة الأوروبية بثلاث مائة عام
    فهو أول من اكتشف الدورة الدموية الصغرى أو دوران الدم الرئوي ، قبل العالم الطبيب وليم هارفي وقد سجل ابن النفيس اكتشافه هذا في كتابه :" شرح تشريح القانون لابن سينا" وكان ابن سينا قد ذكر في كتابه القانون أن القلب به بطينان وأن أحدهما مملؤ بالدم وهو البطين الأيمن وان الآخر مملؤ بالروح وهو البطين الأيسر ، وأنه لا منفذ بين هذين البطينين البتة , وعارض ابن النفيس هذا الرأي السينوى ، حين أثبت بالتشريح أن الدم يذهب من البطين الأيمن ، عبر الوريد الشرياني إلى الرئة لينقي بها ويلطف جرمه ثم يعود من الرئة إلى البطين الأيسر وقد لطف جرمه وخالطة الهواء
    وأخذ بننظرسته الطبيب الإيطالي رينالدو كولومبيو الذي جاء بعده بمائتي عام ، حين قال إن القلب يتغذى من الدم المنبت منه ، بواسطة العروق المنتشرة في جرمه ، وقد سبقهما بهذه النظرية ابن ربن الطبري
    وابن النفيس هو أول من طالب مرضاه بضرورة الاعتدال في تناول الملح وقدم أدق الأوصاف لأخطار الملح ، واثره علي ارتفاع الضغط.
    وقد أبدع ابن النفيس في تشريح الحنجرة وجهاز التنفس ، والشرايين وبين وظائفها.
    مؤلفاته:
    ولابن النفيس في الطب " شرح تشريح القانون " ولهذا الكتاب عناوين مختلفة وفيه شرح غاية في الدقة ، للدورة الدموية الصغرى ، اى الدورة الدموية الرئوية وقد ترجم هذا الكتاب إلى اللاتينية الطبيب الإيطالي " الباجو" لاول مرة في مدينة البندقية عام(954هـ/ 1547م) وهي الترجمة التي رجع إليها الطبيب الإنجليزي " وليم هارفي " الذي يعزى إليه اكتشاف الدورة الدموية الكبرى وقد رجع إليها من قبله الطبيب البلجيكي : " فيزال".
    وله شرح مفردات "القانون". و :"الرمد" و:"شرح طبيعة الإنسان" و: "كتاب الشافعي" و: "المهذب في الكحل". أو "المهذب في طب العيون" أو "حكمة العين" و"بغية الفطن في علم البدن" و"تفسير العلل وأسباب المرض" و :"رسالة في أعضاء التناسل" و"رسالة في أوجاع البطن" و"المختار في الأغذية" و "كتاب النبات في الأدوية المفردة"

    avatar
    rehan
    مشرفه
    مشرفه

    انثى
    عدد الرسائل : 1246
    نقاط : 576
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 40

    رد: صناع تاريخنا اللى احنا منعرفهمش!!!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف rehan في الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 10:12 pm

    جزاك الله كل خير يادكتور


    وابن النفيس عالم موسوعي فهو طبيب عام وطبيب كحال وعالم بالمنطق والفقه والحديث

    وبعلم الأصول وباللغة العربية نحوها وصرفها.

    ما هذه العقول التى جمعت بين هذا وذاك؟؟؟؟
    كانت هذه العقول تعيش بالعلم وللعلم

    ما أحوجنا الأن اليها؟؟؟؟

    كل ما أرى أحد منهم أجده قد ربط الدين بالدنيا وكأننى أشعر أن ذلك هو سر نجاجهم وتفوقهم
    فنجد هنا أن ابن النفيس
    عالم فى الفقة والحديث ومع الجانب الأخر كان طبيبا بارعا


    ]حظي ابن النفيس كطبيب عالم علامة باحترام الأطباء والحكام والأمراء

    . فهذا أقل ما يحظى به ابن النفيس
    فالشخص الناجح يفرض احترامه على الأخرين ولا يستحق منا سوى كل تقدير واجلال


    ]فهو أول من اكتشف الدورة الدموية الصغرى أو دوران الدم الرئوي ، قبل العالم الطبيب وليم هارفي
    أبدع ابن النفيس في تشريح الحنجرة وجهاز التنفس ، والشرايين وبين وظائفها
    ]

    رغم قلة الامكانيات الموجوده فى عصرهم الا أنهم قد تحدوا واقعهم وأثبتوا ذاتهم وتوصلوا الى ما تمنوا

    وأناروا الدنيا كلها بعلمهم

    على العكس مما نحن فيه الان فكل شىء امامنا سهل ميسور ولكن المشكله الأن فى العقول


    نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
    ونهجو زماننا والهجم فينا ولو نطق الزمان لهجانا
    avatar
    shimaa
    نائبة المدير
    نائبة المدير

    انثى
    الحمل
    عدد الرسائل : 2031
    العمر : 31
    مزاجك ايه النهرده :
    نقاط : 984
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 52

    رد: صناع تاريخنا اللى احنا منعرفهمش!!!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف shimaa في الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 10:33 pm

    وقد اشتهر بلقب ابن النفيس لنفاسة عقله وعمله

    حقا لم كنت اعلم من قبل ان ابن النفيس لقب وليس اسمه الحقيقى
    ولقب به لنفاسة عقله سبحان الله

    ما هذه العقول التى أخرجت البشرية من ظلام الجهل الى نور العلم
    ما هذه العقول التى لم تتوقف على علم واحد فقط واكتفت بذلك
    بل تبحث وتبحث فى جميع المجالات

    ولابن النفيس في الطب منجزات وإبداعات سبق بها علماء عصر النهضة الأوروبية بثلاث مائة عام
    فهو أول من اكتشف الدورة الدموية الصغرى أو دوران الدم الرئوي ، قبل العالم الطبيب وليم هارفي


    حقا لابد ان نفخر به انه عالم عربى وقد سبق علماء عصر النهضة الاوربية بثلاث مائة عام
    اكيد العرب لديهم عقول وقدرات خارقة لكن اين العمل وبذل الجهد
    لابد ان نبدأ بأنفسنا اولا لكى تكتمل الصورة


    جزاك الله خيرا



    لو مهما طال بيا الطريق هامشيه ......وافتح ببانى للامل واناديه وانسى اللى عشته من سنين قبليه تايه ما بين اليأس والاحزان
    اوعاك تقول ان الطريق مقفول ......اصبر وبكره بالامل هاتنول وارمى تكالك على الكريم على طول يزرع فى قلبك من الرضا بستان
    يمكن صحيح العمر بيعدى لكنى حاضن حلمى بتحدى......ليوم هاسيبه يموت ولا يصدى ولا يبقى ليه حدوته كان ياما كان
    avatar
    حور الدنيا
    مراقبة الأقسام
    مراقبة الأقسام

    انثى
    السمك
    عدد الرسائل : 2313
    العمر : 30
    مزاجك ايه النهرده :
    نقاط : 1305
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 49

    رد: صناع تاريخنا اللى احنا منعرفهمش!!!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف حور الدنيا في الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 11:10 pm

    جزاك الله خيرا

    salah
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    عدد الرسائل : 345
    نقاط : 198
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 10

    رد: صناع تاريخنا اللى احنا منعرفهمش!!!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف salah في الأربعاء نوفمبر 12, 2008 4:37 pm

    جزاكم الله جميعا كل خير
    انا كانت فاكر ان ريهان كانت بتقول هتشارك معي في الموضوع وحضرت ابن رشد وبعدين مشوفنهاش تاني!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟
    avatar
    rehan
    مشرفه
    مشرفه

    انثى
    عدد الرسائل : 1246
    نقاط : 576
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 40

    رد: صناع تاريخنا اللى احنا منعرفهمش!!!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف rehan في الخميس نوفمبر 13, 2008 8:52 pm

    أسفة يادكتور

    وأنا موجوده بردوا مع حضرتك


    وخلاص ماشى علية الشخصية القادمة ان شاء الله

    بس ادينى وقت بس أحضرها

    salah
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    عدد الرسائل : 345
    نقاط : 198
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 10

    رد: صناع تاريخنا اللى احنا منعرفهمش!!!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف salah في الخميس نوفمبر 13, 2008 9:59 pm

    الموضوع ميستحقش الاعتذار ومفيش حاجه خالص
    وبراحتك خالص ليوم الثلاثاء ينسبك
    avatar
    rehan
    مشرفه
    مشرفه

    انثى
    عدد الرسائل : 1246
    نقاط : 576
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 40

    رد: صناع تاريخنا اللى احنا منعرفهمش!!!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف rehan في الثلاثاء نوفمبر 18, 2008 2:33 pm

    أبو داود الأنطاكى



    هو الشيخ داود بن عمر الأنطاكى ولد بأنطاكية فى القرن العاشر الهجرى وكان يلقب بالحكيم الماهر الفريد والطبيب الحاذق الوحيد أبقراط زمانه العالم الكامل.....

    كان أبو داود ضريرا كسيحا وبعد سنوات عفاه الله من مرض الكساح الا أنه بقى ضريرا الى ان توفاه الله بعد مجاورته فى مكه لمده عام واحد ودفن قريبا من البيت الحرام

    بعد ولادته بسنوات قليله حفظ القرأن الكريم وفى شبابه قرأ المنطق والرياضيات وشيئا من الطبيعيات
    أتقن اليونانية اضافة الى العربيه وتنقل بين دمشق والقاهرة وبلاد الأناضول طلبا للعلم
    واستقر به المقام فى مكة حيث سنه وفاته

    يرجع تعلمه للغة اليونانية الى نصيحة أحد الأطباء المشهورين له من أجل الاتصال بأصول العلم فأتقنها قراءة وفهمها وخاصة أنه كان رحاله فى طلب العلم

    لقد عنى داود الأنطاكى بقراءة كتب الأقدمين من أمثال أبقراط وديسقوريدوس وجالينوس وابن سينا والرازى واختص بدراسة الطب العلاجى وتحضير الأدوية والوصفات
    واهتم بخصائص النباتات والأعشاب وكيفية التداوى بها

    من أعظم مؤلفاته كتاب " تذكرة أولى الألباب والجامع للعجب العجاب"
    والذى اشتهر بتذكرة داود ويقع هذا الكتاب فى حوالى سبعمائة صفحة من القطع الكبير
    ولقد قام بتقسيم العلوم والمعارف وسماها وحدد مدلولاتها وأهدافها

    عُرف عنه الجد والنشاط وعلو الهمه فى طلب العلم على الرغم من كونه ضريرا ولم تمنعة علته من دراسة الطب والتفوق فية
    والشيخ داود له رأى فى طالب العلم
    يقول فيه"........
    عار على من وهب النطق والتميز ان يطلب رتبه دون الرتبه القصوى.....

    كما يقول:
    كفى بالعلم شرفا أن الكل يدعيه وكفى بالجهل ضعة ان الكل يتبرأ منه والإنسان انسان بالقوة اذا لم يعلم فان علم أصبح انسان بالعقل........


    يقول عن الطب: أنه كان من علوم الملوك يتوارث فيهم ولم يخرج عنهم خوفا على مرتبته ز ولقد عوقب أبوقراط فى بذله للأغراب فقال رأيت حاجة الناس اليه عامه والنظام متوقف3عليه وخشيت انقراض ال اسقليموس ففعلت ما فعلت
    ويقول حينما دخلت مصر ورأيت الفقية الذى هو مرجع الامور الدينيه يمشى الى أوضع يهودى للتطبيب فعزمت على أن أجعله كسائر العلوم يدرس ليستفاد به المسلمون...

    ولقد أضاف أمرين على جانب عظيم من الأهمية الأول هو الزمن الذى يقطع فية الدواء ويدخر حتى لا يفسد والثانى هو موصن الداء

    كان الأنطاكى مدرسا لا يضن على طلابه بعلمه ومثلا للصالحين من العلماء المسلمين وانسانى النزعة لا يعرف عنه التعصب لأهل بلده ووطنه وكان رغم علته بفقد بصره لا يسأه من استقبال المرضى بالترحاب
    ولذلك عرفته مصر والشام والحجاز مدرسا كما عرفته طبيبا بارعا

    وأبرز ما يلاحظ فى شخصية الأنطاكى... سعة أفقه العلمى وغزارة معلوماته
    ويقال عنه انه فيه دعابه وكرم وخوف من الميعاد وخشيه من الله
    وكان يقوم الليل الاقليلا ويتبتل اليه تبتيلا وكان اذا سُئل عن شىء من العلوم الحكيمه والطبيعية والرياضيه أملى ما يدهش العقل بحيث يجيب عن السؤال الواحد ما يكون فى حدود كراسة ويشمل جميع جوانبه


    رحم الله أبو داود الأنطاكى وصلى الله على محمد خير معلم للبشريه



    من قبل منفتح عنينا للحياة..قال الرسول لصحابة أنه حبنا
    لما عرفت انى كنت واحشة ..هعيش حياتى بحبة وكأنة هنا
    عشانا سافر.. ساب ناسه.. ساب أهله وبيتة.. وراح مهاجر
    ياريتة كان بينا ياريتة.........
    [b]

    salah
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    عدد الرسائل : 345
    نقاط : 198
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 10

    رد: صناع تاريخنا اللى احنا منعرفهمش!!!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف salah في الثلاثاء نوفمبر 18, 2008 7:07 pm

    جزاك الله كل خير انك عرفتينا علي العالم الفذ اللي الاعاقه مخلتوش يكره الدنيا وميفكرش غير فيها ولكنه اتغلب عليها
    وشوفو حالنا كان هيبقي ايه لو فينا مئات او الاف من ابو داود اصحاب الهمه العاليه
    وعجبني فيه
    يقول فيه"........
    عار على من وهب النطق والتميز ان يطلب رتبه دون الرتبه القصوى.....
    دليل علي انسان ذو همه عاليه ونفس تواقه الي العلي وده الل احنا محتاجينه فعلا مش الطالب اللي بيقول بس انجح ولو بمقبول ودي رساله لشباب المنتدي الطالبه
    وعجبني كمان
    كان الأنطاكى مدرسا لا يضن على طلابه بعلمه
    ودي مشكله بنواجه احنا الاطباء علي وجه خاص وكل الناس علي وجه عام مشكاه احتكار العلم مثلا عندنا في تخصصات ناس بعينها محتكرها علشان الرزق بس
    واحيانا تلاقي استاذك مش عايز يقولك علي كل حاجه وحتي زميلك بيخبي عليك علشان متعرفش حاجه بيها زي مبقولو "تقطع بيها رزقه"
    ونسو قول رسول الله صلى الله علية وسلم
    "من تعلم علم وكتمه ألجمة الله بلجام من نار يوم القيامة "
    avatar
    حور الدنيا
    مراقبة الأقسام
    مراقبة الأقسام

    انثى
    السمك
    عدد الرسائل : 2313
    العمر : 30
    مزاجك ايه النهرده :
    نقاط : 1305
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 49

    رد: صناع تاريخنا اللى احنا منعرفهمش!!!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف حور الدنيا في الثلاثاء نوفمبر 18, 2008 10:11 pm

    جزاك الله خيرا شيماء

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 3:50 am