مرحبا بك عزيزي الزائر اذا كنت تريد ان ترضي الله وتعمل الخير انضم الى الصحبه الحلوه في جمعية الرحمه الخيريه وشعارنا نلتقي على باب الجنه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مرحبا بك عزيزي الزائر اذا كنت تريد ان ترضي الله وتعمل الخير انضم الى الصحبه الحلوه في جمعية الرحمه الخيريه وشعارنا نلتقي على باب الجنه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبابنا قدموا أروع انجاز حصل في قرية العراقية في القافلة الطبية الخامسة
ملاحظة/ المنتدي يحتاج الي المتصفح الموزيلا حتي يعمل بشكل صحيح ..... للتحميل اضغط هنا

4 مشترك

    تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء

    حور الدنيا
    حور الدنيا
    مراقبة الأقسام
    مراقبة الأقسام


    انثى
    السمك
    عدد الرسائل : 2313
    العمر : 37
    مزاجك ايه النهرده : تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Glg10
    نقاط : 1305
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 49

    تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Empty تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء

    مُساهمة من طرف حور الدنيا الأحد فبراير 22, 2009 6:25 pm

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    بمشيئة الله تعالى وفضله ومنته اضع بين ايديكن

    بحث شامل عن تربية الابناء من الكتاب والسنة وابداء فيها بحول الله وقوته



    اولا ** الاختيار المثالى عند الزواج سواء للرجل او المرأة سبب فى حسن التربية

    ثانيا ** الصلاح سبب فى حفاظة الاولاد

    ثالثا ** احكام عامة تتعلق بالمولود

    رابعا** مسؤلية التربية كيف وعلى من تقع

    خامسا ** اسباب الانحراف وطرق العلاج



    وجزاكم الله خيرا

    والصلاة والسلام على معلم الناس الطريق الى رب الناس

    منقول
    shimaa
    shimaa
    نائبة المدير
    نائبة المدير


    انثى
    الحمل
    عدد الرسائل : 2031
    العمر : 38
    مزاجك ايه النهرده : تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء 310
    نقاط : 984
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 52

    تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Empty رد: تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء

    مُساهمة من طرف shimaa الأحد فبراير 22, 2009 11:02 pm

    ربنا يكرمك يادينا

    اكيد ان شاء الله الموضوع هايكون مفيد جدا

    ياريت بقى تتكلمى عن نقطة نقطة ونتناقش فيها كلنا
    حور الدنيا
    حور الدنيا
    مراقبة الأقسام
    مراقبة الأقسام


    انثى
    السمك
    عدد الرسائل : 2313
    العمر : 37
    مزاجك ايه النهرده : تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Glg10
    نقاط : 1305
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 49

    تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Empty رد: تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء

    مُساهمة من طرف حور الدنيا الإثنين فبراير 23, 2009 12:16 am

    ان شاء الله ياشيماء ودا المطلوب
    المناقشه

    ربنا يكرمك
    حور الدنيا
    حور الدنيا
    مراقبة الأقسام
    مراقبة الأقسام


    انثى
    السمك
    عدد الرسائل : 2313
    العمر : 37
    مزاجك ايه النهرده : تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Glg10
    نقاط : 1305
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 49

    تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Empty رد: تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء

    مُساهمة من طرف حور الدنيا الإثنين فبراير 23, 2009 12:34 am

    بسم الله والله المستعان


    اولا الاختيار المثالى عند الزواج


    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم تكلم ديننا الحنيف عن الاسرة واهميتها فى بناء المجتمع ونحن هنا بصدد الحديث عن تربية الابناء التربية الاسلامية
    السليمة وتبداء تربية الطفل من حسن اختيار الابوين بعضهم بعضا

    وللزواج اخوتى مصلحة اجتماعية وفوائد عامة ذكر منها الدكتور عبد الله ناصح علوان استاذ الدراسات الاسلامية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة



    1_ المحافظة على النوع الانسانى

    2_ المحافظة على الانساب

    3_ سلامة المجتمع من الانحلال الخلقى

    4_ سلامة المجتمع من الامراض

    5_ السكن الروحى والنفسى

    6_ تعاون الزوجين فى بناء الاسرة وتربية الاولاد

    7_تأجج عاطفة الابوة والامومة




    قال تعالى (( {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} (21) سورة الروم


    قال ابن عباس ومجاهد‏:‏ المودة الجماع، والرحمة الولد؛ وقاله الحسن‏.‏ وقيل‏:‏ المودة والرحمة عطف قلوبهم بعضهم على بعض‏.‏ وقال السدي‏:‏ المودة‏:‏ المحبة، والرحمة‏:‏ الشفقة؛ وروي معناه عن ابن عباس قال‏:‏ المودة حب الرجل امرأته، والرحمة رحمته إياها أن يصيبها بسوء

    اذا فوجود الرحمة والمودة بين الزوجين تؤثر فى تربية الطفل تأثيرا شديدا

    لذالك كان الزواج الناجح هو القائم على الانتقاء والاختيار كما وجهنا ربنا سبحانه وتعالى وكما علمنا النبى صلى الله عليه وسلم

    وقد وضع الشرع الحكيم امام الخاطب والمخطوبة قواعد واحكاما اذا مشوا عليها كان الزواج غاية فى التفاهم وكانت الاسرة المكونة من البنين والبنات غاية فى التفاهم والايمان والخلق القويم والعقل الناضج (( من كتاب تربية الاولاد فى الاسلام )) بتصرف بسيط

    قال تعالى(( ‏ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء، تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون‏}‏ ايه 24_25
    سورة ابراهيم

    يتبع ان شاء الله
    eng naybet
    eng naybet
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 164
    نقاط : 24
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 5

    تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Empty رد: تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء

    مُساهمة من طرف eng naybet الثلاثاء فبراير 24, 2009 12:13 am

    ما شاء الله الحديث بتاعك ممتع وفعلا أهم حاجه خلقها ربنا بين الزوجين واللى لازم تكون موجوده عشان يكملوا مع بعض ويكونوا الأسرة السعيده وهى الألفة بينهما والموده والحنان وعطف بعضهما على بعض
    جزاك الله خيرا
    حور الدنيا
    حور الدنيا
    مراقبة الأقسام
    مراقبة الأقسام


    انثى
    السمك
    عدد الرسائل : 2313
    العمر : 37
    مزاجك ايه النهرده : تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Glg10
    نقاط : 1305
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 49

    تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Empty رد: تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء

    مُساهمة من طرف حور الدنيا الثلاثاء فبراير 24, 2009 10:47 pm

    جزانا واياكم يابشمهندس


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    كيف يكون الاختيار المثالى للزوجين

    قال تعالى ((
    ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون إلى النار والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون ))

    ‏ ولا تنكحوا ‏}‏ تتزوجوا أيها المسلمون ‏{‏ المشركات ‏}‏ أي الكافرات ‏{‏ حتى يؤمنّ ولأمة مؤمنة خير من مشركة ‏}‏ حرة لأن سبب نزولها العيب على من تزوج أمة وترغيبه في نكاح حرة مشركة ‏{‏ ولو أعجبتكم ‏}‏ لجمالها ومالها وهذا مخصوص بغير الكتابيات بآية ‏(‏والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب‏)‏ ‏{‏ ولا تُنكحوا ‏}‏ تُزوجوا ‏{‏ المشركين ‏}‏ أي الكفار المؤمنات ‏{‏ حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم ‏}‏ لماله وجماله ‏{‏ أولئك ‏}‏ أي أهل الشرك ‏{‏ يدعون إلى النار ‏}‏ بدعائهم إلى العمل الموجب لها فلا تليق مناكحهم ‏{‏ والله يدعو ‏}‏ على لسان رسله ‏{‏ إلى الجنة والمغفرة ‏}‏ أي العمل الموجب لهما ‏{‏ بإذنه ‏}‏ بإرادته فتجب إجابته بتزويج أوليائه ‏{‏ ويبن آياته للناس لعلهم يتذكرون ‏}‏ يتعظون ‏ تفسير الجلالين

    ‏وقد ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏تنكح المرأة لأربع‏:‏ لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك‏)‏ وعن ابن عمر أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏الدنيا متاع وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة‏)‏ ‏"‏رواه مسلم عن عبد اللّه بن عمر‏"‏
    وللحديث شرح يتبع ان شاء الله
    eng naybet
    eng naybet
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 164
    نقاط : 24
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 5

    تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Empty رد: تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء

    مُساهمة من طرف eng naybet الأربعاء فبراير 25, 2009 12:45 am

    جزاكى الله خيرا ووفقك فى اكمال الرساله اللى عايزه توصليها
    فاطمه
    فاطمه
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    انثى
    الجدي
    عدد الرسائل : 160
    العمر : 35
    مزاجك ايه النهرده : تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Yragb11
    نقاط : 59
    تاريخ التسجيل : 10/02/2009
    السٌّمعَة : 5

    تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Empty رد: تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء

    مُساهمة من طرف فاطمه الأربعاء فبراير 25, 2009 1:12 am

    جزاكي الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
    حور الدنيا
    حور الدنيا
    مراقبة الأقسام
    مراقبة الأقسام


    انثى
    السمك
    عدد الرسائل : 2313
    العمر : 37
    مزاجك ايه النهرده : تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Glg10
    نقاط : 1305
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 49

    تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Empty رد: تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء

    مُساهمة من طرف حور الدنيا الأربعاء فبراير 25, 2009 5:23 pm

    اللهم امين جزاني واياكم


    نكمل باذن الله تعالي
    والمال والجمال مع الخلو من الدين ، وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله : لا تَزَوّجوا النساء لحسنهن ، فعسى حسنهن أن يرديهن ، ولا تزوجوهن لأموالهن فعسى أموالهن أن تطغيهن ، لكن تزوجوهن على الدين ، ولأمة خرماء سوداء ذات دين أفضل . رواه ابن ماجة

    والخرماء: هي التي قطع شيء من أطرافها ، والحديث يدل على ان الدين في المرأة يغطى ما فيها من العيوب ، بخلاف المال والجمال إذا كانا بدون دين ، فإنهما يجران إلى مفاسد .

    وأما إذا اجتمع في المرأة الدين والجمال وغيره من صفات الكمال ، فذلك من تمام النعمة .

    ولكن كل نقص يمكن التغاضي عنه إلا نقص الدين .



    من المعلوم لديكم أن المجتمع يتكون من الأسرة ، والأسرة تتكون من الأفراد ، كالبناء الذي يتكون
    من الأساس واللبنات ، وبقدر قوة الأساس وقوة اللبنات وانتظامها يكون البناء صرحا شامخا ، وحصنا راسخا ، كذلك المجتمع الإنساني إنما يكون صالحا بصلاح الفرد والأسر التي يتكون منها ، ولهذا شبه النبي - المجتمع المسلم بالبنيان الذي يشد بعضه بعضا ، وبالجسد الواحد الذي يتألم كله بتألم عضو من أعضائه ، ولهذا عني الإسلام عناية تامة بتكوين الأسرة المسلمة ، واستصلاحها ، ولما كان تكوين الأسرة يبدأ من اتصال الذكر بالانثى عن طريق الزواج ، أمر باختبار الزوج الصالح والزوجة الصالحة .

    قال رسول الله : إذا أتاكم من ترضون دينه وخُلُقه فأنكحوه ، إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير . رواه الترمذي وحسنه، وقد أمر النبي - في هذا الحديث بتزويج من كان مَرْضِي الدين والخُلُقُ ، وهذا يدل على أن من كان فاسد الدين سيئ الخلق لا يجوز تزويجه ، ففيه حث على اختيار الأزواج ، واعتبار المؤهلات الشرعية ، وكثير من الأولياء لا يُعِير هذا الجانب اهتماما عند تزويج موليته ، فلا يختار لها الرجل الذي أرشد إليه الرسول ، وإنما يختار لها الرجل الذي يهواه هو ، لو كان فاسدا في دينه ، سيئا في خلقه ، لا مصلحة للمرأة من الزواج به ، فكم سمعنا مشاكل النساء اللاتي وقعن في سوء الاختيار

    هذه تقول : أنها بليت بزوج لا يصلي

    وهذه تقول: إن زوجها يشرب المسكرات ويتعاطى المخدرات

    وهذه تقول: أن زوجها أمرها بالسفور وإلقاء الحجاب

    وهذه تقول : إن زوجها يستمتع بها في غير ما أحل الله، يجامعها في نهار رمضان ، أو يجامعها وهي حائض ، أو في غير المحل الذي أباح الله .

    وهذه تقول: إن زوجها لا يبيت عندها لأنه يسهر مع الفسقة ، والمسؤول عن ذلك هو وليها الذي أساء الاختيار لها ، وخان أمانته عليها ، وهو المسؤول ايضا عن فسادها وفساد ذريتها بسبب هذا الزوج الذي غشها به .
    من كلام شيخنا العلامة صالح الفوزان
    eng naybet
    eng naybet
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد الرسائل : 164
    نقاط : 24
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 5

    تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Empty رد: تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء

    مُساهمة من طرف eng naybet الأربعاء فبراير 25, 2009 5:40 pm

    جزاكى الله خيرا
    shimaa
    shimaa
    نائبة المدير
    نائبة المدير


    انثى
    الحمل
    عدد الرسائل : 2031
    العمر : 38
    مزاجك ايه النهرده : تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء 310
    نقاط : 984
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 52

    تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Empty رد: تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء

    مُساهمة من طرف shimaa الأربعاء فبراير 25, 2009 10:36 pm

    ربنا يكرمك يادينا

    هو فعلا الاساس الاختيار بس الاختيار ده مش بيكون سهل الواحد يتخيل كده سواء بنت او ولد بتختار حد هايعيش معاك بقية عمرك حد هايكمل معاك دنيتك ويكون معاك فى آخرتك ان شاء الله

    والنبى عليه الصلاة والسلام وضح لنا اساس الاختيار ده وهو الدين ومش اى حاجة تانية من الجمال او المال وده مايمنعش اننا نفكر فيهم برده بس الاساس هو الدين لانه الباقى اما اى حاجة تانية فهى زائلة

    واكيد برده الاختيار علشان تكون اسرة ده شئ مهم لانك فى الاخر بتكون مجتمع والاسرة دى بتبقى جزء من المجتمع لو بقت صالحة او فاسدة فى كلا الحالتين بتأثر على المجتمع

    وبجانب الدين برده لازم يبقى فى توافق بقى فى كل حاجة او على الاقل فى معظم الحاجات لان ماينفعش اتنين مختلفين عن بعض تماما هايكونوا اسرة

    سواء بقى توافق فكرى
    اجتماعى
    اخلاقى وهكذا علشان فعلا الاسرة تقوم على اساس سليم

    ده كمان من طرق بر الاباء للابناء ان الشاب يختار زوجة صالحة تكون ام لاولاده والعكس البنت تختار زوج صالح علشان يكون اب لاولادها

    ومستنين بقية الموضوع يادينا وباقى الحوار والمناقشة
    حور الدنيا
    حور الدنيا
    مراقبة الأقسام
    مراقبة الأقسام


    انثى
    السمك
    عدد الرسائل : 2313
    العمر : 37
    مزاجك ايه النهرده : تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Glg10
    نقاط : 1305
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 49

    تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Empty رد: تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء

    مُساهمة من طرف حور الدنيا الأربعاء فبراير 25, 2009 11:33 pm

    ربنا يكرمك ياشيماء

    نقدر نلخص من دا كله
    ان في معاير لاختيار الزوج والزوجه
    علي راس القائمه الدين
    حيث إن الدين هو العنصر الأساسي في اختيار الزوجة، وما بعده يعد بالنسبة له مكمل، والأم مربية الأجيال، وقدوة الأولاد، فإن كانت ذات دين صلحت الأسرة، وإلا كان العكس في الغالب، لذلك كان الدين هو الأساس
    حور الدنيا
    حور الدنيا
    مراقبة الأقسام
    مراقبة الأقسام


    انثى
    السمك
    عدد الرسائل : 2313
    العمر : 37
    مزاجك ايه النهرده : تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Glg10
    نقاط : 1305
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 49

    تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Empty رد: تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء

    مُساهمة من طرف حور الدنيا الجمعة فبراير 27, 2009 8:34 pm

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

    ثانيا :: الصلاح سبب فى حفاظة الاولاد
    ***************************

    قال تعالى فى محكم التنزيل
    {‏وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولا سديدا‏}9سورة النساء
    وهذه الآية قد اختلف العلماء في تأويلها؛ فقالت طائفة‏:‏ ‏(‏هذا وعظ للأوصياء، أي افعلوا باليتامى ما تحبون أن يفعل بأولادكم من بعدكم

    وقالت طائفة‏:‏ المراد جميع الناس، أمرهم باتقاء الله في الأيتام وأولاد الناس؛ وإن لم يكونوا في حجورهم‏

    تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Anyaflower45

    قوله تعالى‏{‏وليقولوا قولا سديدا‏}‏ السديد‏:‏ العدل والصواب من القول؛ أي مروا المريض بأن يخرج من ماله ما عليه من الحقوق الواجبة، ثم يوصي لقرابته بقدر ما لا يضر بورثته الصغار‏.‏ وقيل‏:‏ المعنى قولوا للميت قولا عدلا، وهو أن يلقنه بلا إله إلا الله، ولا يأمره بذلك، ولكن يقول ذلك في نفسه حتى يسمع منه ويتلقن‏.‏ هكذا قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏لقنوا موتاكم لا إله إلا الله‏)‏ ولم يقل مروهم؛ لأنه لو أمر بذلك لعله يغضب ويجحد‏.‏ وقيل‏:‏ المراد اليتيم؛ أن لا ينهروه ولا يستخفوا به‏.‏



    ومن هذا ما حكاه الشيباني قال‏:‏ كنا على قسطنطينية في عسكر مسلمة بن عبدالملك، فجلسنا يوما في جماعة من أهل العلم فيهم ابن الديلمي، فتذاكروا ما يكون من أهوال آخر الزمان‏.‏ فقلت له‏:‏ يا أبا بشر، ودي ألا يكون لي ولد‏.‏ فقال لي‏:‏ ما عليك ‏!‏ ما من نسمة قضى الله بخروجها من رجل إلا خرجت، أحب أو كره، ولكن إذا أردت أن تأمن عليهم فاتق الله في غيرهم؛ ثم تلا الآية‏.‏ وفي رواية‏:‏ ألا أدلك على أمر إن أنت أدركته نجاك الله منه، وإن تركت ولدا من بعدك حفظهم الله فيك‏؟‏ فقلت‏:‏ بلى ‏!‏ فتلا هذه الآية ‏}‏وليخش الذين لو تركوا‏}‏ إلى آخرها‏.‏
    تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Anyaflower45

    وللموضوع بقية يتبع ان شاء الله
    حور الدنيا
    حور الدنيا
    مراقبة الأقسام
    مراقبة الأقسام


    انثى
    السمك
    عدد الرسائل : 2313
    العمر : 37
    مزاجك ايه النهرده : تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Glg10
    نقاط : 1305
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 49

    تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Empty رد: تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء

    مُساهمة من طرف حور الدنيا الثلاثاء أبريل 07, 2009 6:04 pm

    نكمل باذن الله تعالي

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

    مازلنا احبتى مع

    الصلاح سبب فى حفاظة الاولاد
    **************************


    قال تعالى فى محكم التنزيل


    {وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا
    } (82) سورة الكهف




    [size=18][color=blue]ومعنى الآية أن هذا الجدار إنما أصلحته لأنه كان لغلامين يتيمين في المدينة، وكان تحته كنز لهما‏.‏ قال عكرمة‏:‏ كان تحته مال مدفون لهما، وهو ظاهر السياق من الآية، وهو اختيار ابن جرير رحمه اللّه، وقال ابن عباس‏:‏ كان تحته كنز علم، وعن الحسن البصري أنه قال‏:‏ لوح من ذهب مكتوب فيه‏:‏ ‏(‏بسم اللّه الرحمن الرحيم، عجبت لمن يؤمن بالقدر كيف يحزن، وعجبت لمن يؤمن بالموت كيف يفرح، وعجبت لمن يعرف الدنيا وتقلبها بأهلها كيف يطمئن إليها، لا إله إلا اللّه محمد رسول اللّه‏)‏ ‏"‏أخرجه ابن جرير في تفسيره عن الحسن البصري، وورد في حديث مرفوع رواه الحافظ البزار عن أبي ذر بمثله‏"‏، وذكر أنهما حفظا بصلاح أبيهما، ولم يذكر منهما صلاح، وكان بينهما وبين الأب الذي حفظا به سبعة آباء، وكان نساجاً، وهذا الذي ذكر - وإن صح - لا ينافي قول عكرمة إنه كان مالاً، لأنهم ذكروا أنه كان لوحاً من ذهب، وفيه مال جزيل أكثر، كان مودعاً فيه علم وهو حكم ومواعظ واللّه أعلم‏.‏

    وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وكان أبوهما صالحا‏}فيه دليل على أن الرجل الصالح يحفظ في ذريته، وتشمل بركة عبادته لهم في الدنيا والآخرة بشفاعته فيهم، ورفع درجتهم إلى أعلى درجة في الجنة لتقر

    عينه بهم، كما جاء في القرآن، ووردت به السنّة، قال سعيد بن جبير عن ابن عباس‏:حفظا بصلاح أبيهما، ولم يذكر لهما صلاحاً، وتقدم أنه كان الأب السابع فاللّه أعلم‏

    وللحديث بقية
    حور الدنيا
    حور الدنيا
    مراقبة الأقسام
    مراقبة الأقسام


    انثى
    السمك
    عدد الرسائل : 2313
    العمر : 37
    مزاجك ايه النهرده : تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Glg10
    نقاط : 1305
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 49

    تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Empty رد: تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء

    مُساهمة من طرف حور الدنيا الخميس أبريل 09, 2009 11:27 pm

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

    مازلنا احبتى مع

    الصلاح سبب فى حفاظة الاولاد
    ***************************
    قال تعالى

    [color=darkred]) يخبر تعالى عن عبده زكريا حين طلب أن يهبه اللّه ولداً يكون من بعده نبياً، ‏{‏إذ نادى ربه‏}‏ أي خفية عن قومه ‏{‏رب لا تذرني فردا‏}‏ أي لا ولد لي ولا وارث يقوم بعدي في الناس ‏{‏وأنت خير الوارثين‏}‏ دعاء وثناء مناسب للمسألة، قال اللّه تعالى‏:‏ ‏{‏فاستجبنا له ووهبنا له يحيى وأصلحنا له زوجه‏}‏ أي امرأته، قال ابن عباس ومجاهد وسعيد بن جبير‏:‏ كانت عاقراً لا تلد فولدت، وقال عطاء‏:‏ كان في لسانها طول، فأصحلها اللّه، وفي رواية‏:‏ كان في خلقها شيء فأصحلها اللّه، والأظهر من السياق؛ الأول، وقوله‏:‏ ‏{‏إنهم كانوا يسارعون في الخيرات‏}‏‏:‏ أي في عمل القربات وفعل الطاعات ‏{‏ويدعوننا رغبا ورهبا‏}‏ قال الثوري‏:‏ رغباً فيما عندنا، ورهباً مما عندنا ‏{‏وكانوا لنا خاشعين‏}‏، قال ابن عباس‏:‏ أي مصدقين بما أنزل اللّه، وقال مجاهد‏:‏ مؤمنين حقاً، وقال أبو العالية‏:‏ خائفين، وقال الحسن وقتادة والضحّاك ‏{‏خاشعين‏}‏‏:‏ أي متذللين للّه عزَّ وجلَّ، وكل هذه الأقوال متقاربة‏.‏ وروى ابن أبي حاتم، عن عبد اللّه بن حكيم قال‏:‏ خطبنا أبو بكر رضي اللّه عنه ثم قال‏:‏ أما بعد فإني أوصيكم بتقوى اللّه، وتثنوا عليه بما هو له أهل، وتخلطوا الرغبة بالرهبة، وتجمعوا الإلحاف بالمسألة فإن اللّه عزَّ وجلَّ أثنى على زكريا وأهل بيته فقال‏:‏ ‏{‏إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين‏}‏‏.‏

    بدعائه وصلاحه اصلح الله الله زوجته ورزقه الولد الصالح

    وللحديث بقية
    shimaa
    shimaa
    نائبة المدير
    نائبة المدير


    انثى
    الحمل
    عدد الرسائل : 2031
    العمر : 38
    مزاجك ايه النهرده : تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء 310
    نقاط : 984
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 52

    تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Empty رد: تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء

    مُساهمة من طرف shimaa الخميس أبريل 09, 2009 11:46 pm

    جزاكى الله خيرا يادينا

    ربنا يكرمك يارب
    حور الدنيا
    حور الدنيا
    مراقبة الأقسام
    مراقبة الأقسام


    انثى
    السمك
    عدد الرسائل : 2313
    العمر : 37
    مزاجك ايه النهرده : تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Glg10
    نقاط : 1305
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 49

    تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Empty رد: تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء

    مُساهمة من طرف حور الدنيا الجمعة أبريل 10, 2009 4:48 pm

    جزاني واياكي ياشيماء كل الخير

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

    مازلنا احبتى مع

    الصلاح سبب فى حفاظة الاولاد
    ***************************

    قال تعالى
    {[font=Andalus:6cd26b449d]‏ [b][color=violet]

    يقول تعالى مخبراً عمن اتصف بهذه الصفات الحميدة بأن لهم عقبى الدار، وهي العاقبة والنصرة في الدنيا والآخرة ‏{‏الذين يوفون بعهد اللّه ولا ينقضون الميثاق‏}‏ وليسوا كالمنافقين الذين إذا عاهد أحدهم غدر، وإذا خاصم فجر، وإذا ائتمن خان ‏{‏والذين يصلون ما أمر اللّه به أن يوصل‏}‏ من صلة الأرحام والإحسان إليهم وإلى الفقراء والمحاويج وبذل المعروف، ‏{‏ويخشون ربهم‏}‏ أي فيما يأتون وما يذرون من الأعمال، يراقبون اللّه في ذلك ويخافون سوء الحساب في الدار الآخرة، فلهذا أمرهم على السداد والاستقامة في جميع حركاتهم وسكناتهم، ‏{‏والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم‏}‏ أي عن المحارم والمآئم ففطموا أنفسهم عنها للّه عزَّ وجلَّ ابتغاء مرضاته وجزيل ثوابه، ‏{‏وأقاموا الصلاة‏}‏ بحدودها ومواقيتها وركوعها وسجودها وخشوعها على الوجه الشرعي المرضي، ‏{‏وأنفقوا مما رزقناهم‏}‏ أي على الذين يجب عليهم الإنفاق لهم، من زوجات وقرابات وأجانب، من فقراء ومحاويج ومساكين، ‏{‏سرا وعلانية‏}‏ أي في السر والجهر، لم يمنعهم من ذلك حال من الأحوال آناء الليل وأطراف النهار، ‏{‏ويدرؤون بالحسنة السيئة‏}‏ أي يدفعون القبيح بالحسن، فإذا آذاهم أحد قابلوه بالجميل صبراً واحتمالاً وصفحاً وعفواً، كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عدواة كأنه ولي حميم‏}‏، ولهذا قال مخبراً عن هؤلاء السعداء المتصفين بهؤلاء الصفات الحسنة بأن لهم عقبى الدار، ثم فسر ذلك بقوله‏:‏ ‏{‏جنات عدن‏}‏ والعدن‏:‏ الإقامة، أي جنات إقامة يخلدون فيها‏.‏ وقال الضحاك في قوله‏:‏ ‏{‏جنات عدن‏}‏ مدينة الجنة فيها الرسل والأنبياء والشهداء، وأئمة الهدى والناس حولهم بعد والجنات حولها، وقوله‏:‏ ‏{‏ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم‏}‏ أي يجمع بينهم وبين أحبابهم فيها من الآباء والأهلين والأبناء ممن هو صالح لدخول الجنة من المؤمنين لتقر أعينهم بهم، حتى إنه ترفع درجة الأدنى إلى درجة الأعلى امتناناً من اللّه، وإحساناً من غير تنقيص للأعلى عن درجته، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم‏}‏ الآية‏.‏ وقوله‏:‏ ‏{‏والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار‏}‏ أي وتدخل عليهم الملائكة من ههنا ومن ههنا للتهنئة بدخول الجنة، فعند دخولهم إياها تفد عليهم الملائكة مسلّمين مهنئين لهم بما حصل لهم من اللّه من التقريب والإنعام، والإقامة في دار السلام، في جوار الصديقين والأنبياء والرسل الكرام‏.‏
    اذا احبتى بصلاح الاباء تصلح الابناء وللموضوع بقية

    ان شاء الله
    حور الدنيا
    حور الدنيا
    مراقبة الأقسام
    مراقبة الأقسام


    انثى
    السمك
    عدد الرسائل : 2313
    العمر : 37
    مزاجك ايه النهرده : تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Glg10
    نقاط : 1305
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 49

    تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Empty رد: تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء

    مُساهمة من طرف حور الدنيا السبت أبريل 18, 2009 9:46 pm

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

    والان احبتى مع بعض الاحكام التى تخص المولود
    أولا ما يفعله المربى عند الولادة
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&
    [مايفعله المربى عند الولادة

    من فضل هذه الشريعة أنها بينت كل مايتعلق بالمولود واحكامة فما اجدر بنا ان نقوم بالتطبيق والتنفيذ على الاسس التى وضعها لنا الاسلام ورسم معالمها المربى الاول محمد عليه الصلاة والسلام

    {{أ}} أستحباب البشارة والتهنئة

    يستحب للمسلم ان يبادر الى اخيه المسلم بالبشارة والتهنئة وادخال السرور عليه قال تعالى
    {وَلَقَدْ جَاءتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُواْ سَلاَمًا قَالَ سَلاَمٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَاء بِعِجْلٍ حَنِيذٍ} (69) سورة هود


    {فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ} (39) سورة آل عمران


    تحنيك المولود
    *****************
    تحنيك المولود و ما فيه من إعجاز علمي

    لقد اهتم الإسلام اهتماماً عظيماً برعاية الطفولة و الأمومة في مراحلها كلها ، ومنها الجوانب الوراثية الجسدية و النفسية . و من مظاهر هذا الاهتمام تحنيك المولود . حيث في الصحيحين عن أبي موسى الأشعري قال : ( ولد لي غلام فأتيت به النبي صلى الله عليه و سلم ، فسماه إبراهيم و حنكه بتمرة . و زاد البخاري :\" و دعا له بالبركة و دفعه إلي \" ).
    التفسير العلمي :
    إن مستوى السكر \" الجلوكوز\" في الدم بالنسبة للمولودين حديثاً يكون منخفضاً ، و كلما كان وزن المولود أقل كلما كان مستوى السكر منخفضاً .
    و بالتالي فإن المواليد الخداج [وزنهم أقل من 2,5كجم] يكون منخفضاً جداً بحيث يكون في كثير من الأحيان أقل من 20 ملليجرام لكل 100 ملليلتر من الدم . و أما المواليد أكثر من 2.5 كجم فإن مستوى السكر لديهم يكون عادة فوق 30 ملليجرام .
    و يعتبر هذا المستوى ( 20 أو 30 ملليجرام ) هبوطاً شديداً في مستوى سكر الدم ، و يؤدي ذلك إلى الأعراض الآتية :
    1-أن يرفض المولود الرضاعة .
    2-ارتخاء العضلات .
    3-توقف متكرر في عملية التنفس و حصول ازرقاق الجسم .
    4- اختلاجات و نوبات من التشنج .
    و قد يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة مزمنة ، و هي :
    1-تأخر في النمو .
    2-تخلف عقلي .
    3-الشلل الدماغي .
    4-إصابة السمع أو البصر أو كليهما .
    5-نوبات صرع متكررة ( تشنجات ) .
    و إذا لم يتم علاج هذه الحالة في حينها قد تنتهي بالوفاة ، رغم أن علاجها سهل ميسور و هو إعطاء السكر الجلوكوز مذاباً في الماء إما بالفم أو بواسطة الوريد

    منقوول بتصرف بسيط من الاعجاز العلمى فى القران

    وصلى الله على الحبيب محمد معلم الناس الخير والهادى الى سبيل الرشاد


    يتبع
    ان شاء الله
    حور الدنيا
    حور الدنيا
    مراقبة الأقسام
    مراقبة الأقسام


    انثى
    السمك
    عدد الرسائل : 2313
    العمر : 37
    مزاجك ايه النهرده : تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Glg10
    نقاط : 1305
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 49

    تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Empty رد: تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء

    مُساهمة من طرف حور الدنيا السبت أبريل 25, 2009 5:24 pm

    نكمل باذن الله تعالي


    من السنة للمولود التصدّق بوزن شعره فضه ، وهذا يقتضي أن يُحلق شعره ويُوزن .

    روى الإمام أحمد عن أبى رافع رضي الله عنه قال : لما ولدت فاطمة حسنا قالت : ألا أعقّ عن ابني بِدَم ؟ قال : لا ، ولكن احلقي رأسه وتصدّقي بوزن شعره من فضة على المساكين والأوفاض . وكان الأوفاض ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم محتاجين في المسجد ، أو في الصفة .

    ويُفسِّره ما عند الترمذي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : عَـقّ رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحسن بشاة ، وقال : يا فاطمة احلقي رأسه وتصدقي بِزِنَة شعره فضة . قال : فوزنته فكان وزنه درهما أو بعض درهم .



    فقوله صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة رضي الله عنها لما سألته : ألا أعقّ عن ابني بِدَم ؟ فقال : لا .

    يدلّ على أنه عليه الصلاة والسلام كان يُريد أن يعقّ عن ابن بنته ، وقد فَعَل .



    ويُمكن التصدّق بوزن شعر المولود فضة بأن يُحلَق شعره ويُوزن لدى محلات الذهب ، ويُنظر ما يعادل وزنه من الفضة ، ويُتصدّق به .



    وفى هذا من التكافل الاجتماعى الذى دعى اليه الاسلام




    حور الدنيا
    حور الدنيا
    مراقبة الأقسام
    مراقبة الأقسام


    انثى
    السمك
    عدد الرسائل : 2313
    العمر : 37
    مزاجك ايه النهرده : تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Glg10
    نقاط : 1305
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 49

    تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Empty رد: تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء

    مُساهمة من طرف حور الدنيا السبت أبريل 25, 2009 5:25 pm

    {{ د}} العقيقة
    ************

    معنى العقيقة في اللغة: القطع ومنه عقَّ والديه إذا قطعهما. ومعناها في الاصطلاح الشرعي : ذبح الشاة عن المولود يوم السابع من ولادته.

    الأدلة على شرعية العقيقة:

    عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم " كل غلام رهينة بعقيقته تُذبح عنه يوم سابعه ويُسمى فيه ويُحلق رأسه". وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم "عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة". [أحمد والترمذي]

    وفي رواية " أمرنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن نعق عن الجارية شاة وعن الغلام شاتان".

    معلومات هامة تتعلق بالعقيقة:

    - لابد من إخلاص النية قبل البدء في عمل العقيقة وأن يكون الذبح لله وحده امتثالاً لسُنة نبينا, ولاتكون من باب الرياء والسمعة والمباهاة فاحذري ذلك.

    - العقيقة مستحبة وليست واجبة, وقد ذهب إلى ذلك جمهور أهل العلم رحمهم الله تعالى.

    - أفضل أوقات العقيقة إنما هو اليوم السابع من تاريخ الولادة , واليوم يحسب من آذان الفجر إلى غروب الشمس, فمن وُلد بعد أذان المغرب يحسب له من اليوم التالي وهذه ملحوظة مهمة جداً لأن أكثر الناس يخطئون في تحديد يوم العقيقة إلا من يعلم هذه المعلومة.

    - لا تجزيء العقيقة إلا بالشياه فقط , والشياه جمع شاه , والشاة تكون من الغنم والغنم تشمل المعز والضأن , فلا تجزيء أن تكون العقيقة من الطيور كالحمام والدجاج والديوك وما إلى ذلك.

    - لا يشترط في شاة العقيقة سن معين ولا سلامة من العيوب كما في الشاة التي تذبح في الأضحية لأنها لها شروط خاصة بها. وإن كان الأفضل والأقرب إلي الله عز وجل أن تكون سالمة من العيوب.

    - يُسمى على العقيقة لأنها من جنس الذبائح المشروعة, فيقول الذابح "بسم الله والله أكبر".

    - عظام العقيقة تُكسر كغيرها من الذبائح، أما الحديث الوارد في النهي عن كسر عظام العقيقة فهو حديث مرسل في مراسيل أبي داود، والمرسل من أقسام الضعيف.

    - العقيقة قربة إلى الله تعالى بتمامها, ومن باع شيئاً منها فما عقّ في الحقيقة.

    وذلك لأن ذاك البيع ينقص من أصل الذبيحة وعليه فلن تكون العقيقة حينئذ تامة موافقة لمراد الشرع الحنيف, وعليه أيضاً فلا تجزيء العقيقة إذا صرف شيء منها أُجرة علي القيام بذبحها وسلخها.

    - أصحاب العقيقة مُخيرون بين أكلها وبين التصدق والإطعام والإهداء منها وإن كان من الأفضل الجمع بين كل ذلك لما فيه من الإحسان إلى الفقير والمساكين ولما فيه من التودد إلى الأصدقاء والأحبة. وأما ماورد في أن ترسل رِجل الذبيحة إلى القابلة "الموّلدة" فهو حديث ضعيف لانقطاعه.

    - العقيقة عبادة والأضحية عبادة وكل منهما مستقلة بذاتها, فإذا اجتمعت العقيقة مع الأضحية فلا تجزيء إحداهما عن الأخرى, ولم يرِد في الشرع مايثبت إجزاء إحداهما عن الأخرى إذا اجتمعتا في يوم النحر.

    - إذا جاء وقت العقيقة ولم يكن لديك مالاً تستطيعين أن تشتري به الشياه, فيجوز الاقتراض لهذا الأمر إذا كان يسهُل رد هذا القرض, أما في حالات الفقر الشديد فلا يستحب الاقتراض إذا كان المقترض لايستطيع رد ذلك القرض.

    - لم يرِد دليل ثابت يدل على أن العقيقة يتصدق بثمنها ولو زاد, وعليه فالتصدق بثمنها ولو زاد لايجزيء عنها, والذي يتصدق بثمنها - دون الذبح المشروع- قد سقط في بدعة منكرة.

    - إن إلقاء أية محاضرات حول العقيقة وبيان أحكامها وآدابها وحول المولود وأحكامه في اليوم السابع والدوام على ذلك في كل اجتماع للعقيقة يعتبر أمراً محدثاً لا يُعرف في السنة الصحيحة ولم يعرفه أئمة السلف الصالح رحمهم الله تعالى، ولو كان خيراً لسبقونا إليه, فلا تحضر بعض المشايخ في كل مولود لكي يلقي محاضرة علي المدعوين فالعبرة هنا التحذير من أن يصبح هذا الأمر من الأمور الواجبة.

    فبعض الناس يعتقدون أن هذه المحاضرة يوم العقيقة من السُنة, لذلك ينبغي لأهل العلم الموجودين في اجتماع يوم العقيقة أن يُعلموا الحاضرين أن هذه المحاضرة ليست من السُنة وإنما هذا الاجتماع إنما هو لإظهار الفرح بالمولود في صورة إطعام الطعام وتهنئة المولود له, وليس هو اجتماع لإلقاء محاضرات في الفقه والأحكام فإن هذا له شأن وموضع آخر هو دروس العلم والمحاضرات النافعة التي تقام - خاصَّة- لنفع الناس وتعليمهم دينهم وسنة رسولهم صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.

    بدع وخرافات اليوم السابع من الولادة:

    والتي منها: - الاعتقاد بأنه لابد لمن ترمي المشيمة (الخلاص) أن تضحك حتى لا يكون المولود عابساً كاشراً.

    - تعليق الأحجبة والتمائم للمولود.

    - شحذ نقود للمولود من سبعة أشخاص كلهم اسمهم محمد أو شحذ ملابس للمولود بقصد أن يعيش المولود.

    - فلماذا نصدق هذه البدع والخرافات؟ انتهى موضوع العقيقة، وأرجو من الله عز وجل أن تنتفع به كل من تقرأه



    وللموضوع بقيه ان شاء الله
    حور الدنيا
    حور الدنيا
    مراقبة الأقسام
    مراقبة الأقسام


    انثى
    السمك
    عدد الرسائل : 2313
    العمر : 37
    مزاجك ايه النهرده : تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Glg10
    نقاط : 1305
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 49

    تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Empty رد: تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء

    مُساهمة من طرف حور الدنيا الإثنين مايو 04, 2009 8:05 pm

    التربية كيف وعلى من تقع
    ***********************

    ومن اظهر المسؤوليات التى اهتم بها الاسلام وحض عليها ووجه الانظار لهامسؤولية المربين تجاه من لهم فى اعناقهم حق التعليم والتوجيه والتربية فهى فى الحقيقة مسؤولية كبيرة وشاقة وهامة لكونها تبدأ منذ سن الولادة الى ان يتدرج الولد والبنت فى مرحلتى التمييز والمراهقة الى ان يصبح مكلفا سويا * وللا شك ان المربى سواء أكان معلماً اوأباً او اماً أو مشرفا اجتماعيا حين يقوم بالمسؤولية كاملة ويؤدى الحقوق بكل امانة وعزم على الوجه الذى يتطلبه الاسلام يكون قد بذل قصارى جهده فى تكوين الفرد بكل خصائصه ومقوماته ومزاياه ثم بالتالى يكون قد اقام الاسرة الصالحة وهكذا يكون المربى قد اسهم فى بناء المجتمع المثالى بكل خصائصه وهذا هو منطق الاسلام فى الاصلاح ونحن لو تتبعنا ايات القران الكريم واحاديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم
    فى توجيهها للمربين للقيام بمسؤولياتهم وتحذيرهم اذا قصروافى واجبهم لو تتبعنا ذالك لوجدناها اكثر من ان تحصر وما ذالك الا ليعلم كل مربى ضخامة امانتة وعظم مسؤوليته ومن هذه الايات الكريمة

    {{ وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها }} طه 132
    {{ يا أيها الذين أمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا }} التحريم 6
    {{ يوصيكم الله فى أولادكم }} النساء11
    {{ والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين}} البقرة 223
    {{ ولا يقتلن أولادهن }} الممتحنة 12
    يتبع ان شاء الله[/
    حور الدنيا
    حور الدنيا
    مراقبة الأقسام
    مراقبة الأقسام


    انثى
    السمك
    عدد الرسائل : 2313
    العمر : 37
    مزاجك ايه النهرده : تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Glg10
    نقاط : 1305
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 49

    تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء Empty رد: تربيه الابناء لا تصلح الا بصلاح الاباء

    مُساهمة من طرف حور الدنيا الثلاثاء يونيو 02, 2009 7:38 pm

    ينبغي لطفل في السنوات الاولى من العمر أن يرى أمه وأباه وهما يصليان ، وينبغي أن يسمعهما يتلوان القرآن ، فإن استماع الطفل للقرآن والأذكار اليومية من والديه وإخوانه ، وتكرار هذا السماع ، يغذي روحه ويحيي قلبه كما يحيي الأرض المجدبة ، لأن لسماع الطفل والديه وهما يذكران الله تعالى ، ومشاهدته لهما في عبادتهما لذلك أثر في أفعاله وأقواله .

    ومن الأمثلة على ذلك قصة هذه الطفلة :

    انتهت الأم من الوضوء ، وإذا بطفلتها البالغة من العمر ثلاث سنوات تغسل وجهها ويديها مقلدة أمها ، وترفع إصبعها السبابة قائلة : لا إله إلا الله ، فهذا يدل على أن الطفلة لاحظت والديها أن هناك ذكر مخصصاً يقال بعد الوضوء .

    وقصة أخرى : أدت إحدى الأمهات سنة الوضوء في أحد الأيام وقامت لإكمال عملها في المنزل ، وقد اعتادت طفلتها أن ترى والدتها بعد الصلاة تجلس في مصلاها حتى تنهي أذكار ما بعد الصلاة ، ولكن الطفلة لاحظت على والدتها النهوض من المصلى بعد أداء السنة مباشرة ، فقالت لها : لماذا قمت من مصلاك قبل أن تقولي : استغفر الله . وهذا الموقف يدل على شدة مراقبة الأطفال لوالديهم .

    الإنسان معرض للأسقام والأمراض وقد يمرض أحد الأبناء ، ولذا ينبغي أن يكون مرضه فرصة لتقوية صلته بالله تعالى ، وذلك بتذكيره بفضل الصحة والعافية ، وأنها من نعم الله تعالى ، وأنه يجب شكره عليها ، وأن الإنسان ضعيف لا حول له ولا قوة إلا بربه ، وعند أخذ الدواء أو الذهاب به إلى المستشفى ، نوحي إليه أن الشفاء من الله لكن هذه أسباب أمرنا الله بها ، ثم لنربطهم بالرقى الشرعية والعمل بها ، ولنضرب له الأمثلة بالأنبياء وأخذهم بالأسباب واتكالهم على الله تعالى ، كقصة أيوب عليه السلام ومرضه وقصة يعقوب عليه السلام حين أمر أبناءه بالدخول من أبواب متفرقة وأنه لا يغني ذلك عنهم من الله شيئاً وتفويضه الأمر إلى الله تعالى ، قال سبحانه على لسان يعقوب : ( لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة وما أغني عنكم من الله من شيء ) يوسف/67

    ومن أهم الأمور تذكير الأبناء احتساب الأجر ، والصبر على المرض ، وعلى الدواء ، فهذه طفلة تذكر والدتها أن الله سبحانه وتعالى أراد لها أن تصاب بمرض كما يسمونها طبياً مرض مزمن وذلك حسب تقدير الطب البشري - ولكن الشفاء بيد الله تعالى - تذكر الأم أن هذه الطفلة اضطرت لأخذ الدواء مرتين يومياً ، وكانت أمها تذكرها دائماً بالأجر ، فما كان من هذه الطفلة إلا أن قالت لأمها يوماً من الأيام : أنا احصل على الأجر لأنني أخذ هذا الدواء .
    تقول ذلك وكأنها تفتخر وتتميز بهذا الأجر والثواب على أهلها وأخواتها .

    من كتاب أمهات قرب أبنائهن ص 21

    يتبع ان شاء الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 10:24 am