مرحبا بك عزيزي الزائر اذا كنت تريد ان ترضي الله وتعمل الخير انضم الى الصحبه الحلوه في جمعية الرحمه الخيريه وشعارنا نلتقي على باب الجنه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مرحبا بك عزيزي الزائر اذا كنت تريد ان ترضي الله وتعمل الخير انضم الى الصحبه الحلوه في جمعية الرحمه الخيريه وشعارنا نلتقي على باب الجنه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
شبابنا قدموا أروع انجاز حصل في قرية العراقية في القافلة الطبية الخامسة
ملاحظة/ المنتدي يحتاج الي المتصفح الموزيلا حتي يعمل بشكل صحيح ..... للتحميل اضغط هنا

3 مشترك

    ويبقي الشعر...........

    avatar
    salah
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات


    عدد الرسائل : 345
    نقاط : 198
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 10

    ويبقي الشعر........... Empty ويبقي الشعر...........

    مُساهمة من طرف salah السبت نوفمبر 22, 2008 12:25 am

    اعتقد ان كلنا بنحب الشعر
    برغم اننا ممكن نختلف حواليين نوع
    شعر القافيه .....
    الشعر الحر او شعر التفعيله...........
    او حتي شعر العاميه........
    االنوع اللي بنحبه اكتر او االنوع الافضل
    هنا مش هنختلف خالص
    هنا كل واحد بيحب شاعر معين يدخل يعرفنا بيه
    اوقصيده عجبته وحب احنا كمان نقراها
    يحطها هنا
    انا عن نفسي بحب كل انواع الشعر
    لكن المفهوم منه واللي احس انه فعلا شعر
    وخصوصا اني حساس جدا نحو اي قصيده جميله اسمعها والعكس كمان
    فيه شعراء كتير بحبهم جدا ولكن اللي انا هبداء بيه ليه معزه خاصه عندي لاسباب كتيره
    اول مرة قريت ليه قصيده كونت في اولي ثانوي في مجله الشباب ومن يومها وان بحبه رغم انه في الفتره الاخيره بداء يكرر نفسه لكن مش مشكله هو

    فاروق جويدة
    (10 فبراير 1945) شاعر و لغوي مصري. ولد في محافظة كفر الشيخ، وعاش طفولته في محافظة البحيرة، تخرج في كلية الآداب قسم الصحافة عام 1968، وبدأ حياته العملية محررا بالقسم الاقتصادي بجريدة الأهرام ، ثم سكرتيرا لتحرير الأهرام، وهو حاليا رئيس القسم الثقافي بالأهرام.

    نظم كثيرا من ألوان الشعر ابتداء بالقصيدة العمودية وانتهاء بالمسرح الشعري .

    قدم للمكتبة العربية 20 كتابا من بينها 13 مجموعة شعرية حملت تجربة لها خصوصيتها، وقدم للمسرح الشعري 3 مسرحيات حققت نجاحا كبيرا في عدد من المهرجانات المسرحية هي: الوزير العاشق و دماء على ستار الكعبة و الخديوي .

    ترجمت بعض قصائده ومسرحياته إلى عدة لغات عالمية منها اللغة الإنجليزية و اللغة الفرنسية و اللغة الصينية و اللغة اليوغوسلافية ، وتناول أعماله الإبداعية عدد من الرسائل الجامعية في الجامعات المصرية والعربية.
    ده كان تعريف بسيط بيه
    دالوقتي هترك قصيده ليه مش هي الاشهر له ولكنها كانت اول قصيده قريتها له من 14 سنه بتفكرني المرحله دي من حياتي فعلشان كده انا بحبها جدا


    [center]
    وكلانا فى الصمت حزين
    و كلانا في الصمت حزين

    لن أقبلَ صمتَكَ بعد اليومْ
    لن أقبل صمتي
    عمري قد ضاع على قدميكْ
    أتأمّل فيكَ.. وأسمع منكْ..
    ولا تنطقْ..
    أطلالي تصرخُ بين يديكْ
    حَرّكْ شفتيكْ..
    اِنطِقْ كي أنطقْ..
    اصرخْ كي أصرخْ..
    ما زال لساني مصلوباً بين الكلماتْ
    عارٌ أن تحيا مسجوناً فوق الطرقاتْ
    عارٌ أن تبقى تمثالاً
    وصخوراً تحكي ما قد فاتْ
    عبدوكَ زماناً واتّحدتْ فيكَ الصلواتْ
    وغدوتَ مزاراً للدنيا
    خبّرني ماذا قد يحكي، صمتُ الأمواتْ!
    ماذا في رأسكَ.. خبّرني !
    أزمانٌ عبرتْ..
    وملوكٌ سجدتْ..
    وعروشٌ سقطتْ
    وأنا مسجونٌ في صمتكْ
    أطلالُ العمرِ على وجهي
    نفسُ الأطلالِ على وجهكْ
    الكونُ تشكّلَ من زمنٍ
    في الدنيا موتى.. أو أحياءْ
    لكنكَ شيءٌ أجهلهُ
    لا حيٌّ أنتَ.. ولا مَيّتْ
    وكلانا في الصمتِ سواءْ.
    ****
    أَعْلنْ عصيانَكَ.. لم أعرف لغةَ العصيانْ..
    فأنا إنسان يهزمني قهرُ الإنسانْ..
    وأراكَ الحاضرَ والماضي
    وأراكَ الكُفرَ مع الإيمانْ
    أَهربُ فأراكَ على وجهي
    وأراكَ القيدَ يمزّقني..
    وأراكَ القاضيَ.. والسجّانْ!.
    ****
    اِنطقْ كي أنطقْ
    أصحيحٌ أنكَ في يومٍ طفتَ الآفاقْ
    وأخذتَ تدور على الدنيا
    وأخذتَ تغوصُ مع الأعماقْ
    تبحث عن سرّ الأرضِ..
    وسرِّ الخلقِ.. وسرّ الحبِّ
    وسرِّ الدمعِة والأشواقْ
    وعرفتَ السرَّ ولم تنطقْ؟
    ****
    ماذا في قلبكَ؟ خبّرني!..
    ماذا أخفيتْ؟
    هل كنتَ مليكاً وطغيتْ..
    هل كنتَ تقيّاً وعصيتْ
    رجموكَ جهاراً
    صلبوكَ لتبقى تذكاراً
    قل لي من أنتْ؟
    دعني كي أدخلَ في رأسكْ
    ويلي من صمتي!.. من صمتكْ!
    سأحطِّمُ رأسكَ كي تنطقْ..
    سأهشّمُ صمتَكَ كي أنطقْ!..
    ****
    أحجارُكَ صوتٌ يتوارى
    يتساقطُ مني في الأعماقْ
    والدمعةُ في قلبي نارٌ
    تشتعل حريقاً في الأحداقْ
    رجلُ البوليسِ يقيُّدني..
    والناسُ تصيحْ:
    هذا المجنونْ..
    حطَّمَ تمثالَ أبي الهولْ
    لم أنطق شيئاً بالمرّه
    ماذا.. سأقولْ؟.
    ماذا سأقولْ
    !
    .
    حور الدنيا
    حور الدنيا
    مراقبة الأقسام
    مراقبة الأقسام


    انثى
    السمك
    عدد الرسائل : 2313
    العمر : 37
    مزاجك ايه النهرده : ويبقي الشعر........... Glg10
    نقاط : 1305
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 49

    ويبقي الشعر........... Empty رد: ويبقي الشعر...........

    مُساهمة من طرف حور الدنيا السبت نوفمبر 22, 2008 7:13 pm

    فعلا جميله اوي القصديه يادكتور انا كمان بحب حاجات كتيره لجويده
    زي الرحيل _ هذه البلاد لم تعد كبلادي _ في عنيكي عنواني _ من قال ان النفط اغلي من دمي _بعد رحيل الشمس_


    انما انا بحب شعر نزار قباني جدا
    علي الرغم ان ليه قصائد بيعلن فيها الحاده لكن في قصايد جميله اوي
    حور الدنيا
    حور الدنيا
    مراقبة الأقسام
    مراقبة الأقسام


    انثى
    السمك
    عدد الرسائل : 2313
    العمر : 37
    مزاجك ايه النهرده : ويبقي الشعر........... Glg10
    نقاط : 1305
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 49

    ويبقي الشعر........... Empty رد: ويبقي الشعر...........

    مُساهمة من طرف حور الدنيا السبت نوفمبر 22, 2008 7:21 pm

    نزار قباني دبلوماسي و شاعر عربي. ولد في دمشق (سوريا) عام 1923 من عائلة دمشقية عريقة هي أسرة قباني ، حصل على البكالوريا من مدرسة الكلية العلمية الوطنية بدمشق ، ثم التحق بكلية الحقوق بالجامعة السورية وتخرّج فيها عام 1945 .

    يقول نزار قباني عن نشأته "ولدت في دمشق في آذار (مارس) 1923 في بيت وسيع، كثير الماء والزهر، من منازل دمشق القديمة، والدي توفيق القباني، تاجر وجيه في حيه، عمل في الحركة الوطنية ووهب حياته وماله لها. تميز أبي بحساسية نادرة وبحبه للشعر ولكل ما هو جميل. ورث الحس الفني المرهف بدوره عن عمه أبي خليل القباني الشاعر والمؤلف والملحن والممثل وباذر أول بذرة في نهضة المسرح المصري. امتازت طفولتي بحب عجيب للاكتشاف وتفكيك الأشياء وردها إلى أجزائها ومطاردة الأشكال النادرة وتحطيم الجميل من الألعاب بحثا عن المجهول الأجمل. عنيت في بداية حياتي بالرسم. فمن الخامسة إلى الثانية عشرة من عمري كنت أعيش في بحر من الألوان. أرسم على الأرض وعلى الجدران وألطخ كل ما تقع عليه يدي بحثا عن أشكال جديدة. ثم انتقلت بعدها إلى الموسيقى ولكن مشاكل الدراسة الثانوية أبعدتني عن هذه الهواية".

    التحق بعد تخرجة بالعمل الدبلوماسي ، وتنقل خلاله بين القاهرة ، وأنقرة ، ولندن ، ومدريد ، وبكين ، ولندن. وفي ربيع 1966 ، ترك نزار العمل الدبلوماسي وأسس في بيروت دارا للنشر تحمل اسمه ، وتفرغ للشعر. وكانت ثمرة مسيرته الشعرية إحدى وأربعين مجموعة شعرية ونثرية، كانت أولها " قالت لي السمراء " 1944 .


    بدأ أولاً بكتابة الشعر التقليدي ثم انتقل إلى الشعر العمودي، وساهم في تطوير الشعر العربي الحديث إلى حد كبير. يعتبر نزار مؤسس مدرسة شعريه و فكرية، تناولت دواوينه الأربعة الأولى قصائد رومانسية. وكان ديوان "قصائد من نزار قباني" الصادر عام 1956 نقطة تحول في شعر نزار، حيث تضمن هذا الديوان قصيدة "خبز وحشيش وقمر" التي انتقدت بشكل لاذع خمول المجتمع العربي. واثارت ضده عاصفة شديدة حتى أن طالب رجال الدين في سوريا بطرده من الخارجية وفصله من العمل الدبلوماسي. تميز قباني أيضاً بنقده السياسي القوي، من أشهر قصائده السياسية "هوامش على دفتر النكسة" 1967 التي تناولت هزيمة العرب على أيدي إسرائيل في نكسة حزيران. من أهم أعماله "حبيبتي" (1961)، "الرسم بالكلمات" (1966) و"قصائد حب عربية" (1993).

    كان لانتحار شقيقته التي أجبرت على الزواج من رجل لم تحبه، أثر كبير في حياته, قرر بعدها محاربة كل الاشياء التي تسببت في موتها. عندما سؤل نزار قبانى اذا كان يعتبر نفسة ثائراً, أجاب الشاعر :" ان الحب في العالم العربي سجين و أنا اريد تحريرة، اريد تحرير الحس و الجسد العربي بشعري، أن العلاقة بين الرجل و المرأة في مجتمعنا غير سليمة".
    تزوّج نزار قباني مرتين، الأولى من ابنة عمه "زهراء آقبيق" وأنجب منها هدباء و وتوفيق . و الثانية عراقية هي "بلقيس الراوي" و أنجب منها عُمر و زينب . توفي ابنه توفيق و هو في السابعة عشرة من عمرة مصاباً بمرض القلب و كانت وفاتة صدمة كبيرة لنزار، و قد رثاة في قصيدة إلى الأمير الدمشقي توفيق قباني. وفي عام 1982 قُتلت بلقيس الراوي في انفجار السفارة العراقية ببيروت، وترك رحيلها أثراً نفسياً سيئاً عند نزار ورثاها بقصيدة شهيرة تحمل اسمها بلقيس ..
    بعد مقتل بلقيس ترك نزار بيروت وتنقل في باريس وجنيف حتى استقر به المقام في لندن التي قضى بها الأعوام الخمسة عشر الأخيرة من حياته . ومن لندن كان نزار يكتب أشعاره ويثير المعارك والجدل ..خاصة قصائده السياسة خلال فترة التسعينات مثل : متى يعلنون وفاة العرب؟؟ ، و المهرولون .
    وافته المنية في لندن يوم 30/4/1998 عن عمر يناهز 75 عاما قضى منها اكثر من 50 عاماً في الحب و السياسة و الثوره .
    حور الدنيا
    حور الدنيا
    مراقبة الأقسام
    مراقبة الأقسام


    انثى
    السمك
    عدد الرسائل : 2313
    العمر : 37
    مزاجك ايه النهرده : ويبقي الشعر........... Glg10
    نقاط : 1305
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 49

    ويبقي الشعر........... Empty رد: ويبقي الشعر...........

    مُساهمة من طرف حور الدنيا السبت نوفمبر 22, 2008 7:28 pm

    متي يعلنون وفاه العرب....؟؟

    1

    أحاول منذ الطفولة رسم بلادٍ

    تسمى مجازا بلاد العرب

    تسامحني إن كسرت زجاج القمر...

    وتشكرني إن كتبت قصيدة حبٍ

    وتسمح لي أن أمارس فعل الهوى

    ككل العصافير فوق الشجر...

    أحاول رسم بلادٍ

    تعلمني أن أكون على مستوى العشق دوما

    فأفرش تحتك ، صيفا ، عباءة حبي

    وأعصر ثوبك عند هطول المطر...

    2

    أحاول رسم بلادٍ...

    لها برلمانٌ من الياسمين.

    وشعبٌ رقيق من الياسمين.

    تنام حمائمها فوق رأسي.

    وتبكي مآذنها في عيوني.

    أحاول رسم بلادٍ تكون صديقة شعري.

    ولا تتدخل بيني وبين ظنوني.

    ولا يتجول فيها العساكر فوق جبيني.

    أحاول رسم بلادٍ...

    تكافئني إن كتبت قصيدة شعرٍ

    وتصفح عني ، إذا فاض نهر جنوني

    3

    أحاول رسم مدينة حبٍ...

    تكون محررةً من جميع العقد...

    فلايذبحون الأنوثة فيها...ولايقمعون الجسد...

    4

    رحلت جنوبا...رحلت شمالا...

    ولافائده...

    فقهوة كل المقاهي ، لها نكهةٌ واحده...

    وكل النساء لهن إذا ما تعرين

    رائحةٌ واحده...

    وكل رجال القبيلة لايمضغون الطعام

    ويلتهمون النساء بثانيةٍ واحده.

    5

    أحاول منذ البدايات...

    أن لاأكون شبيها بأي أحد...

    رفضت الكلام المعلب دوما.

    رفضت عبادة أي وثن...

    6

    أحاول إحراق كل النصوص التي أرتديها.

    فبعض القصائد قبرٌ،

    وبعض اللغات كفن.

    وواعدت آخر أنثى...

    ولكنني جئت بعد مرور الزمن...

    7

    أحاول أن أتبرأ من مفرداتي

    ومن لعنة المبتدا والخبر...

    وأنفض عني غباري.

    وأغسل وجهي بماء المطر...

    أحاول من سلطة الرمل أن أستقيل...

    وداعا قريشٌ...

    وداعا كليبٌ...

    وداعا مضر...

    8

    أحاول رسم بلادٍ

    تسمى مجازا بلاد العرب

    سريري بها ثابتٌ

    ورأسي بها ثابتٌ

    لكي أعرف الفرق بين البلاد وبين السفن...

    ولكنهم...أخذوا علبة الرسم مني.

    ولم يسمحوا لي بتصوير وجه الوطن...

    9

    أحاول منذ الطفولة

    فتح فضاءٍ من الياسمين

    وأسست أول فندق حبٍ...بتاريخ كل العرب...

    ليستقبل العاشقين...

    وألغيت كل الحروب القديمة...

    بين الرجال...وبين النساء...

    وبين الحمام...ومن يذبحون الحمام...

    وبين الرخام ومن يجرحون بياض الرخام...

    ولكنهم...أغلقوا فندقي...

    وقالوا بأن الهوى لايليق بماضي العرب...

    وطهر العرب...

    وإرث العرب...

    فيا للعجب!!

    10

    أحاول أن أتصور ما هو شكل الوطن؟

    أحاول أن أستعيد مكاني في بطن أمي

    وأسبح ضد مياه الزمن...

    وأسرق تينا ، ولوزا ، و خوخا،

    وأركض مثل العصافير خلف السفن.

    أحاول أن أتخيل جنة عدنٍ

    وكيف سأقضي الإجازة بين نهور العقيق...

    وبين نهور اللبن...

    وحين أفقت...اكتشفت هشاشة حلمي

    فلا قمرٌ في سماء أريحا...

    ولا سمكٌ في مياه الفراط...

    ولا قهوةٌ في عدن...

    11

    أحاول بالشعر...أن أمسك المستحيل...

    وأزرع نخلا...

    ولكنهم في بلادي ، يقصون شعر النخيل...

    أحاول أن أجعل الخيل أعلى صهيلا

    ولكن أهل المدينةيحتقرون الصهيل!!

    12

    أحاول سيدتي أن أحبك...

    خارج كل الطقوس...

    وخارج كل النصوص...

    وخارج كل الشرائع والأنظمه

    أحاول سيدتي أن أحبك...

    في أي منفى ذهبت إليه...

    لأشعر حين أضمك يوما لصدري

    بأني أضم تراب الوطن...

    13

    أحاول مذ كنت طفلا، قراءة أي كتابٍ

    تحدث عن أنبياء العرب.

    وعن حكماء العرب... وعن شعراء العرب...

    فلم أر إلا قصائد تلحس رجل الخليفة

    من أجل جفنة رزٍ... وخمسين درهم...

    فيا للعجب!!

    ولم أر إلا قبائل ليست تفرق ما بين لحم النساء...

    وبين الرطب...

    فيا للعجب!!

    ولم أر إلا جرائد تخلع أثوابها الداخليه...

    لأي رئيسٍ من الغيب يأتي...

    وأي عقيدٍ على جثة الشعب يمشي...

    وأي مرابٍ يكدس في راحتيه الذهب...

    فيا للعجب!!

    14

    أنا منذ خمسين عاما،

    أراقب حال العرب.

    وهم يرعدون، ولايمطرون...

    وهم يدخلون الحروب، ولايخرجون...

    وهم يعلكون جلود البلاغة علكا

    ولا يهضمون...

    15

    أنا منذ خمسين عاما

    أحاول رسم بلادٍ

    تسمى مجازا بلاد العرب

    رسمت بلون الشرايين حينا

    وحينا رسمت بلون الغضب.

    وحين انتهى الرسم، ساءلت نفسي:

    إذا أعلنوا ذات يومٍ وفاة العرب...

    ففي أي مقبرةٍ يدفنون؟

    ومن سوف يبكي عليهم؟

    وليس لديهم بناتٌ...

    وليس لديهم بنون...

    وليس هنالك حزنٌ،

    وليس هنالك من يحزنون!!

    16

    أحاول منذ بدأت كتابة شعري

    قياس المسافة بيني وبين جدودي العرب.

    رأيت جيوشا...ولا من جيوش...

    رأيت فتوحا...ولا من فتوح...

    وتابعت كل الحروب على شاشة التلفزه...

    فقتلى على شاشة التلفزه...

    وجرحى على شاشة التلفزه...

    ونصرٌ من الله يأتي إلينا...على شاشة التلفزه...

    17

    أيا وطني: جعلوك مسلسل رعبٍ

    نتابع أحداثه في المساء.

    فكيف نراك إذا قطعوا الكهرباء؟؟

    18

    أنا...بعد خمسين عاما

    أحاول تسجيل ما قد رأيت...

    رأيت شعوبا تظن بأن رجال المباحث

    أمرٌ من الله...مثل الصداع...ومثل الزكام...

    ومثل الجذام...ومثل الجرب...

    رأيت العروبة معروضةً في مزاد الأثاث القديم...

    ولكنني...ما رأيت العرب !!
    بتول
    بتول
    عضو فعال
    عضو فعال


    انثى
    الحمل
    عدد الرسائل : 650
    العمر : 41
    العمل/الترفيه : مهندسة شبكات
    الموقع : http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?t=235523
    مزاجك ايه النهرده : ويبقي الشعر........... 310
    نقاط : 396
    تاريخ التسجيل : 08/11/2008
    السٌّمعَة : 9

    ويبقي الشعر........... Empty رد: ويبقي الشعر...........

    مُساهمة من طرف بتول الإثنين يناير 05, 2009 9:51 pm


    <table id=Table6 cellSpacing=1 cellPadding=2 width=420 align=center border=0><tr><td class=tdHeadline id=tdMainHeader width="96%">
    ثلاثية "أطفال الحجارة" لنزار القباني
    </TD>
    <td class=tdAudio width="2%"></TD>
    <td class=tdVideo width="2%"></TD></TR></TABLE>
    بهروا الدنيا
    وما في يدهم إلا الحجارة
    وأضاؤوا كالقناديل
    وجاؤوا كالبشارة.
    قاوموا
    وانفجروا
    واستشهدوا
    وبقينا دببا قطبية
    صفحت أجسادها ضد الحرارة.
    قاتلوا عنا
    إلى أن قتلوا
    وبقينا في مقاهينا
    كبصاق المحارة:
    واحد
    يبحث منا عن تجارة
    واحد
    يطلب مليارا جديدا
    واحد
    يبحث في لندن عن قصر منيف
    واحد
    يعمل سمسار سلاح
    واحد
    يطلب في البارات ثاره
    واحد
    يبحث عن عرش وجيش
    وإمارة.
    آه يا جيل الخيانات
    ويا جيل العمولات
    ويا جيل النفايات
    ويا جيل الدعارة
    سوف يجتاحك -مهما أبطأ- التاريخ.
    أطفالَ الحجارة.

    ***
    يا تلاميذ غزة
    علّمونا
    بعض ما عندكم
    فنحن نسينا..
    علمونا
    بأن نكون رجالا
    فلدينا الرجال
    صاروا عجينا..
    علمونا
    كيف الحجارة تغدو
    بين أيدي الأطفال
    ماسا ثمينا..
    كيف تغدو
    دراجة الطفل لغما
    وشريط الحرير
    يغدو كمينا..
    كيف مصاصة الحليب
    إذا ما اعتقلوها
    تحولت سكينا.
    يا تلاميذ غزة
    لا تبالوا
    بإذاعاتنا
    ولا تسمعونا..
    اضربوا
    اضربوا
    بكل قواكم
    واحزموا أمركم
    ولا تسألونا..
    نحن أهل الحساب
    والجمع
    والطرح
    فخوضوا حروبكم
    واتركونا..
    إننا الهاربون
    من خدمة الجيش
    فهاتوا حبالكم
    واشنقونا..
    نحن موتى
    لا يملكون ضريحا
    ويتامى
    لا يملكون عيونا..
    قد لزمنا جحورنا
    وطلبنا منكم
    أن تقاتلوا التنينا..
    قد صغرنا أمامكم
    ألف قرن
    وكبرتم
    خلال شهر قرونا.
    يا تلاميذ غزة
    لا تعودوا
    لكتاباتنا ولا تقرؤونا..
    نحن آباؤكم
    فلا تشبهونا..
    نحن أصنامكم
    فلا تعبدونا..
    نتعاطى
    القات السياسي
    والقمع
    ونبني مقابرا
    وسجونا.
    حررونا
    من عقدة الخوف فينا
    واطردوا
    من رؤوسنا الأفيونا..
    علمونا
    فن التشبث بالأرض
    ولا تتركوا
    المسيح حزينا.
    يا أحباءنا الصغار
    سلاما
    جعل الله يومكم
    ياسمينا..
    من شقوق الأرض الخراب
    طلعتم
    وزرعتم جراحنا
    نسرينا..
    هذه ثورة الدفاتر
    والحبر
    فكونوا على الشفاه
    لحونا..
    أمطرونا
    بطولة وشموخا
    واغسلونا من قبحنا
    اغسلونا..
    لا تخافوا موسى
    ولا سحر موسى
    واستعدوا
    لتقطفوا الزيتونا..
    إن هذا العصر اليهودي
    وهم
    سوف ينهار
    لو ملكنا اليقينا.
    يا مجانين غزة
    ألف أهلا
    بالمجانين
    إن هم حررونا..
    إن عصر العقل السياسي
    ولى من زمان
    فعلمونا الجنونا.

    ***
    يرمي حجرا
    أو حجرين
    يقطع أفعى إسرائيل إلى نصفين
    يمضغ لحم الدبابات
    ويأتينا
    من غير يدين..
    في لحظات
    تظهر أرض فوق الغيم
    ويولد وطن في العينين..
    في لحظات
    تظهر حيفا
    تظهر يافا
    تأتي غزة في أمواج البحر
    تضيء القدس
    كمئذنة بين الشفتين..
    يرسم فرسا
    من ياقوت الفجر
    ويدخل
    كالإسكندر ذي القرنين..
    يخلع أبواب التاريخ
    وينهي عصر الحشاشين
    ويقفل سوق القوادين
    ويقطع أيدي المرتزقين
    ويلقي تركة أهل الكهف
    عن الكتفين..
    في لحظات
    تحبل أشجار الزيتون
    يدر حليب في الثديين..
    يرسم أرضا في طبريا
    يزرع فيها سنبلتين..
    يرسم بيتا فوق الكرمل
    يرسم أما تطحن عند الباب
    وفنجانين..
    في لحظات تهجم رائحة الليمون
    ويولد وطن في العينين..
    يرمي قمرا من عينيه السوداوين..
    وقد يرمي قمرين..
    يرمي قلما
    يرمي كتبا
    يرمي حبرا
    يرمي صمغا
    يرمي كراسات الرسم
    وفرشاة الألوان..
    تصرخ مريم يا ولداه
    وتأخذه بين الأحضان..
    يسقط ولد
    في لحظات
    يولد آلاف الصبيان..
    يكسف قمر غزاوي
    في لحظات
    يطلع قمر من بيسان..
    يدخل وطن للزنزانة
    يولد وطن في العينين..
    ينفض عن نعليه الرمل
    ويدخل في مملكة الماء..
    يفتح أفقا آخر
    يبدع زمنا آخر
    يكتب نصا آخر
    يكسر ذاكرة الصحراء..
    يقتل لغة مستهلكة
    منذ الهمزة حتى الياء..
    يفتح ثقبا في القاموس
    ويعلن موت النحو
    وموت قصائدنا العصماء..
    يرمي حجرا
    يبدأ وجه فلسطين
    يتشكل مثل قصيدة شعر..
    يرمي الحجر الثاني
    تطفو عكا فوق الماء قصيدة شعر..
    يرمي الحجر الثالث
    تطلع رام الله بنفسجة من ليل القهر..
    يرمي الحجر العاشر
    حتى يظهر وجه الله
    ويظهر نور الفجر..
    يرمي حجر الثورة
    حتى يسقط آخر فاشستي
    من فاشست العصر..
    يرمي
    يرمي
    يرمي
    حتى يقلع نجمة داوود
    بيديه
    ويرميها في البحر..
    تسأل عن الصحف الكبرى
    أي نبي هذا القادم من كنعان؟
    أي صبي
    هذا الخارج من رحم الأحزان؟
    أي نبات أسطوري
    هذا الطالع من بين الجدران؟
    أي نهور من ياقوت
    فاضت من ورق القرآن؟
    يسأل عنه العرافون
    ويسأل عنه الصوفيون
    ويسأل عنه البوذيون
    ويسأل عنه ملوك الجان:
    من هو الولد الطالع
    مثل الخوخ الأحمر..
    من شجر النسيان؟
    من هو هذا الولد الطافش
    من صور الأجداد
    ومن كذب الأحفاد
    ومن سروال بني قحطان؟
    من هو هذا الباحث
    عن أزهار الحب
    وعن شمس الإنسان؟
    ومن هو هذا الولد المشتعل العينين
    كآلهة اليونان؟
    يسأل عنه المضطهدون
    ويسأل عنه المقموعون
    ويسأل عنه المنفيون
    وتسأل عنه عصافير خلف القضبان:
    من هو هذا الآتي
    من أوجاع الشمع
    ومن كتب الرهبان؟
    من هو هذا الولد
    التبدأ في عينيه
    بدايات الأكوان؟
    من هو
    هذا الولد الزارع
    قمح الثورة
    في كل مكان؟؟
    يكتب عنه القصصيون
    ويروي قصته الركبان:
    من هو هذا الطفل الهارب من شلل الأطفال
    ومن سوس الكلمات؟
    من هو
    هذا الطافش من مزبلة الصبر
    ومن لغة الأموات؟
    تسأل صحف العالم:
    كيف صبي مثل الوردة
    يمحو العالم بالممحاة؟
    تسأل صحف في أمريكا
    كيف صبي غزاوي
    حيفاوي
    عكاوي
    نابلسي
    يقلب شاحنة التاريخ
    ويكسر بلّور التوراة؟؟
    حور الدنيا
    حور الدنيا
    مراقبة الأقسام
    مراقبة الأقسام


    انثى
    السمك
    عدد الرسائل : 2313
    العمر : 37
    مزاجك ايه النهرده : ويبقي الشعر........... Glg10
    نقاط : 1305
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 49

    ويبقي الشعر........... Empty رد: ويبقي الشعر...........

    مُساهمة من طرف حور الدنيا الثلاثاء يناير 06, 2009 8:18 pm

    جميله اوي القصيده يارشا
    في كل مره بقراها بكتشف فيها معاني وكلمات اقوي
    بتول
    بتول
    عضو فعال
    عضو فعال


    انثى
    الحمل
    عدد الرسائل : 650
    العمر : 41
    العمل/الترفيه : مهندسة شبكات
    الموقع : http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?t=235523
    مزاجك ايه النهرده : ويبقي الشعر........... 310
    نقاط : 396
    تاريخ التسجيل : 08/11/2008
    السٌّمعَة : 9

    ويبقي الشعر........... Empty رد: ويبقي الشعر...........

    مُساهمة من طرف بتول الثلاثاء يناير 06, 2009 11:52 pm

    أمس اتصلت بالأمل للشاعر أحمد مطر

    قلت له: هل ممكن؟ أن يخرج العطر لنا من الفسيخ والبصل؟
    قال: أجل.


    قلت: وهل يمكن أن تشعَل النار بالبلل؟
    قال:أجل.


    قلت: وهل من حنظل يمكن تقطير العسل؟
    قال: أجل.


    قلت: وهل يمكن وضع الأرض في جيب زحل؟
    قال: نعم، بلى، أجل.. فكل شيء محتمل.

    قلت: إذن عربنا سيشعرون بالخجل؟
    قال: تعال ابصق على وجهي... إذا هذا حصل

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 6:29 pm