مرحبا بك عزيزي الزائر اذا كنت تريد ان ترضي الله وتعمل الخير انضم الى الصحبه الحلوه في جمعية الرحمه الخيريه وشعارنا نلتقي على باب الجنه
شبابنا قدموا أروع انجاز حصل في قرية العراقية في القافلة الطبية الخامسة
ملاحظة/ المنتدي يحتاج الي المتصفح الموزيلا حتي يعمل بشكل صحيح ..... للتحميل اضغط هنا

    لبـــيك يا مســرى الحبيب....

    شاطر
    avatar
    الملاك الحائر
    مشرفه
    مشرفه

    انثى
    عدد الرسائل : 501
    مزاجك ايه النهرده :
    نقاط : 598
    تاريخ التسجيل : 18/02/2009
    السٌّمعَة : 32

    لبـــيك يا مســرى الحبيب....

    مُساهمة من طرف الملاك الحائر في الجمعة أكتوبر 30, 2009 7:36 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    في البداية أسأل الله العلي العظيم أن يرزقني الصدق والإخلاص في كل ما ستخطه يُمناي...
    بالأمس القريب سأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه سؤالا لفرسانه أن تمنوا
    فتمنى البعض كنزا لينفقه و تمنى الآخر ذهبا لينفقه
    فقالوا تمنى أنت يا أمير المؤمنين
    فقال أتمنى ملئ هذا البيت فرسانا كأبي عبيدة

    *عذرا يا أقصانا الأسير فليس معنا و لا بيننا ما تمناه الأمير
    و ليس في الساحات من يعلن النفير
    و لا حتى صلاحا إلى الأقصى يسير
    و لكن عسى بكلماتي هذه أساهم في النصر و لو باليسير*


    تذكرت تلك الكلمات من شريط "أناشيد الأسيف" وأنا أتابع ما يحدث لمسرى الحبيب صلى الله عليه وسلم على مرأى ومسمع من العالم أسره ولكن لا مغيث.....

    ألن أطيل الحديث ولن أكثر النواح، فجرح القدس نبكيه دماً وليس دموعاً....فتحها الفاروق رضي الله عنه ولانشغالنا بالدنيا ضاعت منا، فاستردها القائد صلاح الدين رحمه الله، وأضاعناها أيضاً كما لو كنا أطفالاً لا نؤتمن على وديعة...فليسامحنا الله على تقصيرنا....

    المقصد من كتابة هذا الموضوع هو إحياء الشوق للأقصى....
    وأقترح أن نضع هنا كل ما يتعلق به وخصوصاً الصورة الخاطئة التي تنتشر على أنا صورة الأقصى المبارك وهي في الأساس صورة مسجد قبة الصخرة....-للأسف لا أعرف كيف أضع الصور هنا ولو كنت أعرف لكان الأمر أكثر وضوحاً-
    والأمر الآخر الذي أود الإشارة إليه هو حدود المسجد الأقصى والتي يجهلها أغلبنا....

    اللهم حررنا أقصانا واغفر لنا تقصيرنا يارب العالمين


    أنا ثائر سأعود يا أقصى طموحاً للقتال
    فالنخلة الخضراء مازالت هناك على الرمال
    وهناك مسرى محمد يداعب مهجتي عبر التلال
    أهفو له وأبثه شوقي على وتر الخيال
    سأذل أعداء الحياة وهامتي تعلو الجبال



    [img]
    avatar
    الملاك الحائر
    مشرفه
    مشرفه

    انثى
    عدد الرسائل : 501
    مزاجك ايه النهرده :
    نقاط : 598
    تاريخ التسجيل : 18/02/2009
    السٌّمعَة : 32

    رد: لبـــيك يا مســرى الحبيب....

    مُساهمة من طرف الملاك الحائر في الجمعة أكتوبر 30, 2009 7:52 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قبل ما أبدأ كلام حابه بس ناخد جوله سريعه داخل المسجد الأقصى، هنشوف المنبر والأعمدة، عسى الله أن يرزقنا ويكتب لنا الصلاة فيه....اتفضلوا هذا الرابط الرائع:
    http://majdah.maktoob.com/vb/redirectLink.php?link=http%3A%2F%2Fwww.visualdhikr.com%2Fextra%2Faqsa_pano.htm

    النقطة التانية:
    هل المسجد الأقى هو حدود المسجد وفقط؟؟؟!!!
    الإجابة : لا
    فالمسجد الأقصى المبارك هو اسم لكل ما دار حوله السور الواقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من مدينة القدس القديمة المسورة بدورها، ويشمل كلا من قبة الصخرة المشرفة، (ذات القبة الذهبية) والموجودة في موقع القلب بالنسبة للمسجد الأقصى، والمصلى القِبْلِي، (ذي القبة الرصاصية السوداء)، والواقع أقصى جنوب المسجد الأقصى، ناحية (القِبلة)، فضلا عن نحو 200 معلم آخر، ما بين مساجد، ومبان، وقباب، و أسبلة مياه، ومصاطب، وأروقة، ومدارس، وأشجار، ومحاريب، ومنابر، ومآذن، وأبواب، وآبار، ومكتبات.
    وعندي خريطة جميلة جداً فيها كل ما يحويه سور الأقصى -وأكيد يابشمهندس محمود حضرتك عارفها كويس لأن مع حضرتك نسخة-

    دي النقطة الأولى اللي كنت حابه أبدأ بيها، وللحديث بقية إن شاء الله



    [img]

    salah
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    عدد الرسائل : 345
    نقاط : 198
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 10

    رد: لبـــيك يا مســرى الحبيب....

    مُساهمة من طرف salah في الجمعة أكتوبر 30, 2009 10:55 pm

    قالي تعالي
    "سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريَه من آياتنا إنه هو السميع البصير". ويقع المسجد الأقصى في الحرم القدسي داخل البلدة القديمة لمدينة القدس في فلسطين.
    وصف المسجد الأقصى

    المسجد الأقصى هو المنطقة المحاطة بالسور المستطيل الواقعة في جنوب شرق مدينة القدس المسورة والتي تعرف بالبلدة القديمة. وتبلغ مساحة المسجد قرابة الـ 144 دونماً ويشمل قبة الصخرة والمسجد الاقصى حسب الصورة المرفقة، و عدة معالم أخرى يصل عددها إلى 200 معلم. ويقع المسجد الأقصى فوق هضبة صغيرة تسمى هضبة موريا وتعتبر الصخرة هي أعلى نقطة في المسجد وتقع في موقع القلب بالنسبة للمسجد الأقصى الشريف.

    وتبلغ قياسات المسجد: من الجنوب 281م ومن الشمال 310م ومن الشرق 462م ومن الغرب 491م. وتشكل هذه المساحة سدس مساحة البلدة القديمة، وهذه الحدود لم تتغير منذ وضع المسجد أول مرة كمكان للصلاة بخلاف المسجد الحرام والمسجد النبوي اللذان تم توسعيهما عدة مرات.

    وللمسجد الأقصى أربعة عشر باباً منها ما تم إغلاقه بعد أن حرر صلاح الدين الأيوبي القدس وقد قيل عددها أربع وقيل خمسة أبواب منها: باب الرحمة من الشرق، وباب المنفرد والمزدوج والثلاثي الواقعة في الجنوب. وأما الأبواب التي مازالت مفتوحة فهي عشرة أبواب هي: باب المغاربة (باب النبي)، باب السلسلة ، باب المتوضأ (باب المطهرة)، باب القطانين، باب الحديد، باب الناظر، باب الغوانمة وكلها في الجهة الغربية. ومنها أيضاً باب العتم (باب شرف الانبياء)، باب حطة، وباب الأسباط في الجهة الشمالية.

    وللمسجد الأقصى أربعة مآذن هي مئذنة باب المغاربة الواقعة الجنوب الغربي، مئذنة باب السلسلة الواقعة في الجهة الغربية قرب باب السلسلة، مئذنة باب الغوانمة الواقعة في الشمال الغربي، ومئذنة باب الأسباط الواقعة في الجهة الشمالية.
    التسمية
    المسجد الأقصى هو الاسم الإسلامي الذي سماه الله لهذا المكان في القرآن حيث قال:

    المسجد الأقصى " سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ "

    المسجد الأقصى

    ر سورة الإسراء أيه 1

    ومعنى الاسم الأقصى أي الأبعد والمقصود المسجد الأبعد مقارنة بين مساجد الإسلام الثلاثة أي أنه بعيد عن مكة والمدينة على الأرجح.

    وقد كان المسجد الأقصى يعرف ببيت المقدس قبل نزول التسمية القرآنية له، وقد ورد ذلك في أحاديث النبي حيث قال في الحديث الذي رواه الإمام أحمد بن حنبل في حديث الإسراء

    روي عن أنس بن مالك في مسند أحمد :

    المسجد الأقصى (أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ، فَرَكِبْتُهُ فَسَارَ بِي حَتَّى أَتَيْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ فَرَبَطْتُ الدَّابَّةَ بِالْحَلْقَةِ الَّتِي يَرْبِطُ فِيهَا الْأَنْبِيَاءُ، ثُمَّ دَخَلْتُ فَصَلَّيْتُ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ خَرَجْتُ فَجَاءَنِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام بِإِنَاءٍ مِنْ خَمْرٍ وَإِنَاءٍ مِنْ لَبَنٍ فَاخْتَرْتُ اللَّبَنَ قَالَ جِبْرِيلُ: أَصَبْتَ الْفِطْرَةَ ثُمَّ عُرِجَ بِنَا إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ ...)

    المسجد الأقصى

    وكانت منطقة القدس تعرف أيضاً في تلك الفترة باسم إيلياء. وكل هذه الأسماء تدل على عظمة وقدسية وبركة المسجد الأقصى بالنسبة للمسلمين
    المساحة
    أحد واجهات المسجد القبلي

    تبلغ مساحة المسجد الأقصى حوالي 144 دونماً (الدونم = 1000 متر مربع)، ويحتل نحو سدس مساحة القدس المسورة، وهو على شكل مضلع غير منتظم، طول ضلعه الغربي 491م، والشرقي 462م، والشمالي 310م، والجنوبي 281م.[2] ومن دخل الأقصى فأدى الصلاة، سواء تحت شجرة من أشجاره، أو قبة من قبابه، أو فوق مصطبة، أو عند رواق، أو في داخل قبة الصخرة، أو الجامع القبلي، فصلاته مضاعفة الأجر. عن أبي ذر – – قال : تذاكرنا - ونحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم - أيهما أفضل : أمسجد رسول الله أَم بيت المقدس؟ فقال رسول الله :"صلاة في مسجدي أفضل من أربع صلوات فيه، ولنعم المصلى هو، وليوشكن أن يكون للرجل مثل شطن فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خير له من الدنيا جميعا .قــال : أو قال خير له من الدنيا وما فيها ". (أخرجه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي)
    [عدل] البناء

    ثاني مسجد وضع في الأرض, عن أبي ذر الغفاري ، ، قال: قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول؟ قال:" المسجد الحرام" ، قال: قلت ثم أي؟ قال:" المسجد الأقصى"، قلت: كم كان بينهما؟ قال:"أربعون سنة، ثم أينما أدركتك الصلاة فصله، فان الفضل فيه." (رواه البخاري.)

    ويعتقد المسلمون انه كما تتابعت عمليات البناء والتعمير على المسجد الحرام، تتابعت على الأقصى، فقد عمره إبراهيم حوالي العام 2000 قبل الميلاد، ثم تولى المهمة أبناؤه إسحاق ويعقوب من بعده، كما جدد سليمان بناءه، حوالي العام 1000 قبل الميلاد.

    روي عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو في سنن ابن ماجة و مسند أحمد و سنن النسائي :

    المسجد الأقصى لَمَّا فَرَغَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ مِنْ بِنَاءِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ سَأَلَ اللَّهَ ثَلَاثًا حُكْمًا يُصَادِفُ حُكْمَهُ وَمُلْكًا لَا يَنْبَغِي لَأَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ وَأَلَّا يَأْتِيَ هَذَا الْمَسْجِدَ أَحَدٌ لَا يُرِيدُ إِلَّا الصَّلَاةَ فِيهِ إِلَّا خَرَجَ مِنْ ذُنُوبِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ" فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَمَّا اثْنَتَانِ فَقَدْ أُعْطِيَهُمَا وَأَرْجُو أَنْ يَكُونَ قَدْ أُعْطِيَ الثَّالِثَةَ

    المسجد الأقصى

    ومع الفتح الإسلامي للقدس عام 636م (الموافق 15 للهجرة)، بنى عمر بن الخطاب الجامع القبلي، كنواة للمسجد الأقصى[4]. وفي عهد الدولة الأموية، بنيت قبة الصخرة، كما أعيد بناء الجامع القبلي، واستغرق هذا كله قرابة 30 عاما من 66 هجرية/ 685 ميلادية - 96 هجرية/715 ميلادية،[5] ليكتمل بعدها المسجد الأقصى بشكله الحالي.
    [عدل] قدسية المسجد الأقصى عند المسلمين
    المصلى المرواني من الداخل
    الصخرة المشرفة التي عرج منها النبي محمد إلى السماء في ليلة الإسراء والمعراج

    للمسجد الأقصى قدسية كبيرة عند المسلمين ارتبطت بعقيدتهم منذ بداية الدعوة. فهو يعتبر قبلة الانبياء جميعاً قبل النبي محمدصلى الله عليه وسلم وهو القبلة الأولى التي صلى إليها النبي قبل أن يتم تغير القبلة إلى مكة.

    وقد توثقت علاقة الإسلام بالمسجد الأقصى ليلة الاسراء والمعراج حيث أنه أسرى بالنبي من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وفيه صلى النبي إماماً بالانبياء ومنه عرج النبي إلى السماء. وفي السماء العليا فرضت عليه الصلاة.

    ذكر القرآن واصفاً ليلة الإسراء والمعراج:

    {سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير} ووصف الله للمسجد الأقصى بـ "الذي باركنا حوله" يدل على بركة المسجد ومكانته عند الله وعند المسلمين. فالأقصى هو منبع البركة التي عمت كل المنطقة حوله في اعتقاد المسلمين.

    ويعتبر المسجد الأقصى هو المسجد الثالث الذي تشد إليه الرحال، فقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ان المساجد الثلاثة الوحيدة التي تشد إليها الرحال هي المسجد الحرام، و المسجد النبوي والمسجد الأقصى.

    قال نبي الإسلام مجمد صلى الله علية وسلم: {لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى} .

    وروي عن أم المؤمنين أم سلمة أنها سمعت رسول الله يقول:

    منْ أَهَلَّ بِحَجَّة أوْ عُمْرَة من المسجد الأقصى إِلى المسجد الحرام غفر له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر" (سنن أبي داود)

    وللصلاة في المسجد الأقصى ثواب يعادل خمسمائة صلاة في غيره من المساجد. قال : "الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة، والصلاة في مسجدي بألف صلاة، والصلاة في بيت المقدس بخمسمائة صلاة".

    وهو المسجد الذي أمر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة بالبقاء قربه روى أحمد في مسنده عن ذِي الأصَأبِعِ قَال: قلت يا رسول الله، إِنِ أبْتُلِينَا بعدك بالبقاء أين تأمرنا؟ قال: عليك ببيت المقدس فلعله أن ينشأ لك ذرية يعدون إلى ذلك المسجد ويروحون".

    فهذه الاحاديث كلها تدل على مكانة المسجد وعمق علاقته بالإسلام وهناك العديد من الاحاديث الأخرى التي ذكرت المسجد الأقصى وحثت على زيارته والصلاة فيه.
    [عدل] أهم معالم المسجد الأقصى
    قبة الصخرة وأمامها قبة السلسلة
    المأذنة الفخارية، أحد مآذن المسجد الأقصى الأربع [1]
    حائط البراق ،(يسميه اليهود: حائط المبكى)
    سبيل قاسم باشا في ساحة المسجد الأقصى، أحد الأسبلة التسعة الموجودة هناك [2]

    يتكون المسجد الأقصى من عدة أبنية ويحتوي على عدة معالم يصل عددها إلى 200 معلم منها مساجد وقباب وأروقة ومحاريب ومنابر ومآذن وآبار وغيرها من المعالم.
    [عدل] أهم هذه المعالم

    * قبة الصخرة:قبة الصخرة هي المبنى المثمن ذو القبة الذهبية، وموقعها بالنسبة للمسجد الأقصى ككل كموقع القلب من جسد الإنسان أي أنها تقع في وسطه إلى اليسار قليلاً. وهذه القبة تعتبر هي قبة المسجد ككل، وهي من أقدم وأعظم المعالم الإسلامية المتميزة. سميت بهذا الاسم نسبة إلى الصخرة التي تقع داخل المبنى والتي عرج منها النبي إلى السماء على أرجح الأقوال لأن الصخرة هي أعلى بقعة في المسجد الأقصى. وقبة الصخرة هي حالياً مصلى النساء في المسجد الأقصى. والصخرة غير معلقة كما يعتقد عامة الناس، لكنه يوجد أسفلها مغارة صغيرة.

    تقوم في ساحة الحرم الشريف مايزيد عن 11 قبة (فضلاً عن قبة الصخرة المشرفة)، والتي تم تعميرها في الفترات الإسلامية: الأيوبية والمملوكية والعثمانية، حيث بنيت معظمها لتكون مقراً للتدريس أو داراً للعبادة والاعتكاف أو تخليداً لذكرى حدث معين . هذا وقد انتشرت هذه القباب في صحن قبة الصخرة وساحة الحرم الشريف. [3]

    * الجامع القِبلي (بكسر القاف وتسكين الباء):الجامع القبلي هو الجزء الجنوبي من المسجد الأقصى المواجة للقبلة ولذلك سمي بالجامع القبلي، وهو المبنى ذو القبة الرصاصية. ويعتبر هذا الجامع هو المصلى الرئيسي للرجال في المسجد الأقصى، وهو موضع صلاة الإمام. بني هذا المسجد في المكان الذي صلى فيه الخليفة عمر بن الخطاب عند الفتح الإسلامي للقدس عام 15هـ. وقد بدأ بناء هذا المسجد الخليفة عبد الملك بن مروان، وأتم بناءه ابنه الوليد بن عبد الملك.
    * المصلى المرواني:يقع المصلى المرواني تحت أرضية المسجد الأقصى، في جهة الجنوب الشرقي.
    * الأقصى القديم:يقع الأقصى القديم تحت الجامع القبلي، وقد بناه الأمويون ليكون مدخلاً ملكياً إلى المسجد الأقصى من القصور الأموية التي تقع خارج حدود الأقصى من الجهة الجنوبية.
    * مسجد البراق: عند حائط البراق.
    * مجموعة السبل والآبار الكثيرة حول الأقصى
    * المدرسة الأشرفية، والمدارس الكثيرة حول الأقصى.

    [عدل] المساجد

    * المسجد القبلي
    * المسجد القديم
    * المسجد المرواني او المصلى المرواني
    * مسجد البراق
    * مسجد المغاربة
    * مسجد النساء

    [عدل] الماَذن

    وهي اربع ماَذن:

    * مأذنة باب المغاربة
    * مأذنة باب السلسلة
    * مأذنة باب الاسباط
    * مأذنة باب الغوانمة

    [عدل] القباب

    قباب المسجد الاقصى أربع عشرة قبة وهي:

    * قبة الصخرة المشرفة
    * قبة النحوية
    * قبة الارواح
    * قبة السلسلة
    * قبة سليمان
    * قبة الخضر
    * قبة المعراج
    * قبة الميزان
    * قبة يوسف اَغا
    * قبة موسى
    * قبة النبي
    * قبة يوسف
    * قبة عشاق النبي
    * قبة الشيخ الخليلي

    [عدل] أبواب المسجد الأقصى

    وهي خمسة عشر باب منها عشر مفتوحة و البقية مغلقة ، وهي[4]:

    * باب الأسباط
    * باب حطة
    * باب العتم
    * باب الغوانمة
    * باب الناظر
    * باب الحديد
    * باب القطانين
    * باب المطهرة
    * باب السلسلة
    * باب المغاربة

    اما الابواب المغلقة:

    * باب الرحمة
    * باب الجنائز
    * باب الثلاثي
    * باب المزدوج

    [عدل] الاروقة

    * الرواق الغربي
    * الرواق الشمالي

    [عدل] المدارس

    * المدرسة العثمانية
    * المدرسة التنكزية
    * مدارس ورياض الاقصى
    * ثانوية الاقصى الشرعية
    * المدرسة الاشرفية
    * المدرسة الملكية
    * المدرسة الاسعردية
    * المدرسة المنجكية
    * المدرسة الباسطية
    * المدرسة الامينية
    * المدرسة الفارسية
    * المدرسة الغادرية

    [عدل] البوائك

    * البائكة الشمالية
    * البائكة الغربية
    * البائكة الجنوبية
    * البائكة الشرقية
    * البائكة الشمالية الغربية
    * البائكة الجنوبية الغربية
    * البائكة الجنوبية الشرقية
    * البائكة الشمالية الشرقية
    تاريخ بناء المسجد
    على عكس ما يعتقد البعض أن المسجد الأقصى بناه عبد الملك بن مروان - وهو اعتقاد خاطئ حيث أن عبد الملك بن مروان بنى ( قبة الصخرة) فقط . أما المسجد الأقصى فهو قديم, فهو أولى القبلتين, وثاني مسجد وضع في الأرض، بنص الحديث ، وفي اعتقاد المسلمين ان الأرجح أن أول من بناه هو آدم ، اختط حدوده بعد أربعين سنة من إرسائه قواعد البيت الحرام، بأمر من الله. وجاءت هجرة إبراهيم من العراق إلى الأراضي حوالي العام 1800 قبل الميلاد. وبعدها، قام برفع قواعد البيت الحرام، ومن بعده إسحاق ويعقوب ، المسجد الأقصى. كما أعيد بناؤه على يد سليمان حوالي العام 1000 قبل الميلاد. ومع الفتح الإسلامي للقدس عام 636م (الموافق 15 هجرية)، بنى عمر بن الخطاب المصلى القبلي، كجزء من المسجد الأقصى. وفي عهد الدولة الأموية، بنيت قبة الصخرة، كما أعيد بناء المصلى القبلي، واستغرق هذا البناء قرابة 30 عاما من 66 هجرية/ 96 هجرية-685 ميلادية /715 ميلادية، ليكتمل بعدها المسجد الأقصى بشكله الحالي
    حريق المسجد
    منبر صلاح الدين

    تعرض في صبيحة يوم الخميس الموافق 22 أغسطس 1969م لحريق على يد يهودي متطرف اسمه ((مايكل دينس روهن)) الأسترالي حيث تم حرق الجامع القبلي الذي سقط سقف قسمه الشرقي بالكامل، كما احترق ((منبر))((نور الدين زنكي)) الذي أمر ببنائه قبل تحرير المسجد الأقصى من الصليبيين و قام ((صلاح الدين الأيوبي)) بوضعه داخل المسجد بعد التحرير ،بعدها تم ترميم هذا الجامع والمنبر معه فجأت سيارات الاطفاء إلى الجامع من كل انحاء فلسطين , وتتولى الأردن ترميم واصلاح المسجدين على نفقتها الخاصة كلما دعا الأمر لذلك.
    ومازل الاقصي يئن.............
    لقراءه المقاله الاصليه ومشاهده بعض الصور الدخول علي الرابط التالي
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%82%D8%B5%D9%89


    عدل سابقا من قبل salah في الجمعة أكتوبر 30, 2009 11:22 pm عدل 1 مرات

    salah
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    عدد الرسائل : 345
    نقاط : 198
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 10

    رد: لبـــيك يا مســرى الحبيب....

    مُساهمة من طرف salah في الجمعة أكتوبر 30, 2009 11:19 pm

    فضائل المسجد الاقصي


    في القرآن الكريم

    مبارك فيه وفيما حوله:

    قال تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) [الإسراء:1]

    قيل: لو لم تكن له فضيلة إلا هذه الآية لكانت كافية، وبجميع البركات وافية، لأنه إذا بورك حوله، فالبركة فيه مضاعفة.

    مقدس مطهَّر من الشرك مطهِّر من الذنوب:

    (يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلا تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ) [المائدة:21]

    مهاجر الأنبياء ومقرهم:

    قال تعالى: (وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ) [الأنبياء: 71]

    (وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ) [الأنبياء: 81]

    (وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرائيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ) [الأعراف: 137]

    )وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرىً ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّاماً آمِنِينَ) [سبأ: 18]

    (وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ) [المؤمنون: 50]

    قال ابن عباس هي بيت المقدس.

    أقسم الله بها كأحد الأماكن المقدسة التي شهدت مهبط الملائكة بالوحي:

    قال تعالى: (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ) [التين: 1]

    قال المفسرون: أرض التين والزيتون هي بيت المقدس.


    البشرى بفتحه:

    قال تعالى: (فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيراً) [الإسراء: 7]



    في الحديث الشريف

    مسرى الرسول صلى الله عليه وسلم ومنه معراجه:

    عن أنس بن مالك –رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ طَوِيلٌ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ قَالَ فَرَكِبْتُهُ حَتَّى أَتَيْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ قَالَ فَرَبَطْتُهُ بِالْحَلْقَةِ الَّتِي يَرْبِطُ بِهِ الْأَنْبِيَاءُ قَالَ ثُمَّ دَخَلْتُ الْمَسْجِدَ فَصَلَّيْتُ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ ... ثُمَّ عَرَجَ بِنَا إِلَى السَّمَاءِ ..) (صحيح مسلم/ حديث 234 ترقيم العالمية - موقع الإسلام www.al-islam.com)



    قبلة المسلمين الأولى:

    عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي وَهُوَ بِمَكَّةَ نَحْوَ بَيْتِ الْمَقْدِسِ وَالْكَعْبَةُ بَيْنَ يَدَيْهِ وَبَعْدَ مَا هَاجَرَ إِلَى الْمَدِينَةِ سِتَّةَ عَشَرَ شَهْرًا ثُمَّ صُرِفَ إِلَى الْكَعْبَةِ.) (مسند أحمد/ حديث 2836 ترقيم العالمية - موقع الإسلام www.al-islam.com)



    ثاني مسجد وضع في الأرض:

    عن أبي ذر الغفاري -رضي الله تعالى عنه- قال: قلت: (يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ مَسْجِدٍ وُضِعَ فِي الْأَرْضِ أَوَّلَ؟ قَالَ: الْمَسْجِدُ الْحَرَامُ، قَالَ: قُلْتُ ثُمَّ أَيٌّ؟ قَالَ: الْمَسْجِدُ الْأَقْصَى، قُلْتُ: كَمْ كَانَ بَيْنَهُمَا؟ قَالَ: أَرْبَعُونَ سَنَةً، ثُمَّ أَيْنَمَا أَدْرَكَتْكَ الصَّلَاةُ بَعْدُ فَصَلِّهْ فَإِنَّ الْفَضْلَ فِيهِ.) (صحيح البخاري/ حديث 3115 ترقيم العالمية – موقع الإسلام www.al-islam.com)

    ثالث المساجد التي تشد إليها الرحال:

    عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لَا تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلَّا إِلَى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَمَسْجِدِ الرَّسُولِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَسْجِدِ الْأَقْصَى.) (صحيح البخاري/ حديث 1115 ترقيم العالمية موقع الإسلام www.al-islam.com)



    مهوى أفئدة الأنبياء:

    عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (أُرْْسِلَ مَلَكُ الْمَوْتِ إِلَى مُوسَى عَلَيْهِمَا السَّلَام فَلَمَّا جَاءَهُ صَكَّهُ فَرَجَعَ إِلَى رَبِّهِ فَقَالَ أَرْسَلْتَنِي إِلَى عَبْدٍ لَا يُرِيدُ الْمَوْتَ فَرَدَّ اللَّهُ عَلَيْهِ عَيْنَهُ وَقَالَ ارْجِعْ فَقُلْ لَهُ يَضَعُ يَدَهُ عَلَى مَتْنِ ثَوْرٍ فَلَهُ بِكُلِّ مَا غَطَّتْ بِهِ يَدُهُ بِكُلِّ شَعْرَةٍ سَنَةٌ قَالَ أَيْ رَبِّ ثُمَّ مَاذَا قَالَ ثُمَّ الْمَوْتُ قَالَ فَالْآنَ فَسَأَلَ اللَّهَ أَنْ يُدْنِيَهُ مِنْ الْأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ رَمْيَةً بِحَجَرٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَوْ كُنْتُ ثَمَّ لَأَرَيْتُكُمْ قَبْرَهُ إِلَى جَانِبِ الطَّرِيقِ عِنْدَ الْكَثِيبِ الْأَحْمَرِ.) (صحيح البخاري/ حديث 1253 ترقيم العالمية- موقع الإسلام www.al-islam.com)

    البشرى بفتحه:

    عن عوف بن مالك -رضي الله عنه- قال: (أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ وَهُوَ فِي قُبَّةٍ مِنْ أَدَمٍ فَقَالَ اعْدُدْ سِتًّا بَيْنَ يَدَيْ السَّاعَةِ مَوْتِي ثُمَّ فَتْحُ بَيْتِ الْمَقْدِسِ ..) (صحيح البخاري/ حديث 2940 ترقيم العالمية -موقع الإسلام www.al-islam.com)

    زيارته بنية الصلاة والرباط مغفرة للذنوب:

    عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (لَمَّا فَرَغَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ مِنْ بِنَاءِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ سَأَلَ اللَّهَ ثَلَاثًا حُكْمًا يُصَادِفُ حُكْمَهُ وَمُلْكًا لَا يَنْبَغِي لَأَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ وَأَلَّا يَأْتِيَ هَذَا الْمَسْجِدَ أَحَدٌ لَا يُرِيدُ إِلَّا الصَّلَاةَ فِيهِ إِلَّا خَرَجَ مِنْ ذُنُوبِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَّا اثْنَتَانِ فَقَدْ أُعْطِيَهُمَا وَأَرْجُو أَنْ يَكُونَ قَدْ أُعْطِيَ الثَّالِثَةَ.) (سنن ابن ماجه/ حديث 1398 ترقيم العالمية -موقع الإسلام www.al-islam.com)



    فضل الإهلال منه بالحج والعمرة:

    عن أم المؤمنين أم سلمة -رضي الله عنها- زوج النبي -صلى الله عليه وسلم- أنها سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (مَنْ أَهَلَّ بِحَجَّةٍ أَوْ عُمْرَةٍ مِنْ الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى إِلَى الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ أَوْ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ.) (سنن أبي داود/ حديث 1479 ترقيم العالمية- موقع الإسلام www.al-islam.com)

    التحبيب في سكناه:

    عن ذي الأصابع -رضي الله عنه- قال: (قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنْ ابْتُلِينَا بَعْدَكَ بِالْبَقَاءِ أَيْنَ تَأْمُرُنَا قَالَ عَلَيْكَ بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ فَلَعَلَّهُ أَنْ يَنْشَأَ لَكَ ذُرِّيَّةٌ يَغْدُونَ إِلَى ذَلِكَ الْمَسْجِدِ وَيَرُوحُونَ.) (مسند أحمد/ حديث 16037 ترقيم العالمية -موقع الإسلام www.al-islam.com)



    خيرة الله من أرضه:

    عن ابن حوالة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (سَيَصِيرُ الْأَمْرُ إِلَى أَنْ تكُونُوا جُنُوداً مُجَنَّدَةً جُنْدٌ بِالشَّامِ وَجُنْدٌ بِالْيَمَنِ وَجُنْدٌ بِالْعِرَاقِ قَالَ ابْنُ حَوَالَةَ خِرْ لِي يَا رَسُولَ اللهِ إِنْ أَدْرَكْتُ ذَلِكَ فَقَالَ عَلَيْكَ بِالشَّامِ فَإِنَّهَا خِيرَةُ اللهِ مِنْ أَرْضِهِ يَجْتَبِي إِلَيْهَا خِيرَتَهُ مِنْ عِبَادِهِ فَأَمَّا إِنْ أَبَيْتُمْ فَعَلَيْكُمْ بِيَمَنِكُمْ وَاسْقُوا مِنْ غُدُرِكُمْ فَإِنَّ اللهَ تَوَكَّلَ لِي بِالشَّامِ وَأَهْلِهِ.) (سنن أبي داوود/ حديث 2124 – ترقيم العالمية- موقع الإسلام www.al-islam.com)



    حاضرة الخلافة الإسلامية في آخر الزمان:

    عن أبي حوالة الأزدي -رضي الله عنه- قال: (بَعَثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَوْلَ الْمَدِينَةِ عَلَى أَقْدَامِنَا لِنَغْنَمَ فَرَجَعْنَا وَلَمْ نَغْنَمْ شَيْئًا وَعَرَفَ الْجَهْدَ فِي وُجُوهِنَا فَقَامَ فِينَا فَقَالَ اللَّهُمَّ لَا تَكِلْهُمْ إِلَيَّ فَأَضْعُفَ وَلَا تَكِلْهُمْ إِلَى أَنْفُسِهِمْ فَيَعْجِزُوا عَنْهَا وَلَا تَكِلْهُمْ إِلَى النَّاسِ فَيَسْتَأْثِرُوا عَلَيْهِمْ ثُمَّ قَالَ لَيُفْتَحَنَّ لَكُمْ الشَّامُ وَالرُّومُ وَفَارِسُ أَوْ الرُّومُ وَفَارِسُ حَتَّى يَكُونَ لِأَحَدِكُمْ مِنْ الْإِبِلِ كَذَا وَكَذَا وَمِنْ الْبَقَرِ كَذَا وَكَذَا وَمِنْ الْغَنَمِ حَتَّى يُعْطَى أَحَدُهُمْ مِائَةَ دِينَارٍ فَيَسْخَطَهَا ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ عَلَى رَأْسِي أَوْ هَامَتِي فَقَالَ يَا ابْنَ حَوَالَةَ إِذَا رَأَيْتَ الْخِلَافَةَ قَدْ نَزَلَتْ الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ فَقَدْ دَنَتْ الزَّلَازِلُ وَالْبَلَايَا وَالْأُمُورُ الْعِظَامُ وَالسَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ إِلَى النَّاسِ مِنْ يَدَيَّ هَذِهِ مِنْ رَأْسِكَ.) (مسند أحمد/ حديث 21449 ترقيم العالمية -موقع الإسلام www.al-islam.com)

    رباط الطائفة المجاهدة المنصورة، وعقر دار المؤمنين:

    عن أبي أمامة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ لَعَدُوِّهِمْ قَاهِرِينَ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ إِلَّا مَا أَصَابَهُمْ مِنْ لَأْوَاءَ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَأَيْنَ هُمْ قَالَ بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ وَأَكْنَافِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ.) (مسند أحمد/ حديث 21286 ترقيم العالمية- موقع الإسلام www.al-islam.com)



    مهاجر المؤمنين آخر الزمان:

    عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (سَتَكُونُ هِجْرَةٌ بَعْدَ هِجْرَةٍ، فَخِيَارُ أَهْلِ الْأَرْضِ أَلْزَمُهُمْ مُهَاجَرَ إِبْرَاهِيمَ، وَيَبْقَى فِي الْأَرْضِ شِرَارُ أَهْلِهَا تَلْفِظُهُمْ أَرْضُوهُْم، تَقْذَرُهُمْ نَفْسُ اللهِ وَتَحْشُرُهُمْ النَّارُ مَعَ الْقِرَدَةِ وَالْخَنَازِيرِ.) (سنن أبي داوود/ حديث 2123 ترقيم العالمية- موقع الإسلام www.al-islam.com)

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية: والإسلامُ في آخِرِ الزمانِ يكونُ أظْهَرَ بالشامِ، وكَما أنْ مَكَّةَ أفضَلُ مِنْ بَيْتِ الْمَقْدِسِ فأول الأُمَّةِ خَيْرٌ مِنْ آخرِها، وكما أنَّهُ في آخِرِ الزمانِ يعودُ الأمرُ إِلَى الشامِ كَما أُسْرِيَ بالنَّبِيِّ (صلى الله عليه وسلم) مِنَ الْمَسجدِ الْحَرَام إِلَى الْمَسجِدِ الأَقْصَى، فَخِيارُ أَهْلِ الأرضِ في آخِرِ الزمانِ ألزمُهم مُهاجَرَ إبراهيمَ عليه السلام وهُوَ بالشام.



    أرض المنشر والمحشر:

    عن ميمونة مولاة النبي صلى الله عليه وسلم قالت: (يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَفْتِنَا فِي بَيْتِ الْمَقْدِسِ فَقَالَ أَرْضُ الْمَنْشَرِ وَالْمَحْشَرِ ائْتُوهُ فَصَلُّوا فِيهِ فَإِنَّ صَلَاةً فِيهِ كَأَلْفِ صَلَاةٍ فِيمَا سِوَاهُ قَالَتْ أَرَأَيْتَ مَنْ لَمْ يُطِقْ أَنْ يَتَحَمَّلَ إِلَيْهِ أَوْ يَأْتِيَهُ قَالَ فَلْيُهْدِ إِلَيْهِ زَيْتًا يُسْرَجُ فِيهِ فَإِنَّ مَنْ أَهْدَى لَهُ كَانَ كَمَنْ صَلَّى فِيهِ.) (مسند أحمد/ حديث 26343 ترقيم العالمية -موقع الإسلام www.al-islam.com)



    عمرانه بالمؤمنين قبل ظهور أمارات الساعة الكبرى:

    عن معاذ بن جبل رضي الله عنه- قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: (عُمْرَانُ بَيْتِ الْمَقْدِسِ خَرَابُ يَثْرِبَ وَخَرَابُ يَثْرِبَ خُرُوجُ الْمَلْحَمَةِ وَخُرُوجُ الْمَلْحَمَةِ فَتْحُ قُسْطَنْطِينِيَّةَ وَفَتْحُ الْقُسْطَنْطِينِيَّةِ خُرُوجُ الدَّجَّالِ ...) (سنن أبي داود/ حديث 3742 ترقيم العالمية -موقع الإسلام www.al-islam.com)



    لا يدخله الدجال:

    عن جنادة بن أبي أمية الأزدي قال: (أَتَيْنَا رَجُلًا مِنْ الْأَنْصَارِ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَدَخَلْنَا عَلَيْهِ فَقُلْنَا حَدِّثْنَا مَا سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا تُحَدِّثْنَا مَا سَمِعْتَ مِنْ النَّاسِ فَشَدَّدْنَا عَلَيْهِ فَقَالَ قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِينَا فَقَالَ أَنْذَرْتُكُمْ الْمَسِيحَ وَهُوَ مَمْسُوحُ الْعَيْنِ قَالَ أَحْسِبُهُ قَالَ الْيُسْرَى يَسِيرُ مَعَهُ جِبَالُ الْخُبْزِ وَأَنْهَارُ الْمَاءِ عَلَامَتُهُ يَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا يَبْلُغُ سُلْطَانُهُ كُلَّ مَنْهَلٍ لَا يَأْتِي أَرْبَعَةَ مَسَاجِدَ الْكَعْبَةَ وَمَسْجِدَ الرَّسُولِ وَالْمَسْجِدَ الْأَقْصَى وَالطُّورَ وَمَهْمَا كَانَ مِنْ ذَلِكَ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَيْسَ بِأَعْوَرَ وَقَالَ ابْنُ عَوْنٍ وَأَحْسِبُهُ قَدْ قَالَ يُسَلَّطُ عَلَى رَجُلٍ فَيَقْتُلُهُ ثُمَّ يُحْيِيهِ وَلَا يُسَلَّطُ عَلَى غَيْرِهِ ..) (مسند أحمد/ حديث 22011 ترقيم العالمية -موقع الإسلام www.al-islam.com)



    منه خروج عيسى بن مريم عليه السلام لقتال الدجال:

    من حديث أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه- في شأن الدجال: (فَقَالَتْ أُمُّ شَرِيكٍ بِنْتُ أَبِي الْعَكَرِ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَأَيْنَ الْعَرَبُ يَوْمَئِذٍ قَالَ هُمْ يَوْمَئِذٍ قَلِيلٌ وَجُلُّهُمْ بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ وَإِمَامُهُمْ رَجُلٌ صَالِحٌ فَبَيْنَمَا إِمَامُهُمْ قَدْ تَقَدَّمَ يُصَلِّي بِهِمْ الصُّبْحَ إِذْ نَزَلَ عَلَيْهِمْ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ الصُّبْحَ فَرَجَعَ ذَلِكَ الْإِمَامُ يَنْكُصُ يَمْشِي الْقَهْقَرَى لِيَتَقَدَّمَ عِيسَى يُصَلِّي بِالنَّاسِ فَيَضَعُ عِيسَى يَدَهُ بَيْنَ كَتِفَيْهِ ثُمَّ يَقُولُ لَهُ تَقَدَّمْ فَصَلِّ فَإِنَّهَا لَكَ أُقِيمَتْ فَيُصَلِّي بِهِمْ إِمَامُهُمْ فَإِذَا انْصَرَفَ قَالَ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَام افْتَحُوا الْبَابَ فَيُفْتَحُ وَوَرَاءَهُ الدَّجَّالُ مَعَهُ سَبْعُونَ أَلْفَ يَهُودِيٍّ كُلُّهُمْ ذُو سَيْفٍ مُحَلًّى وَسَاجٍ فَإِذَا نَظَرَ إِلَيْهِ الدَّجَّالُ ذَابَ كَمَا يَذُوبُ الْمِلْحُ فِي الْمَاءِ وَيَنْطَلِقُ هَارِبًا وَيَقُولُ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَام إِنَّ لِي فِيكَ ضَرْبَةً لَنْ تَسْبِقَنِي بِهَا فَيُدْرِكُهُ عِنْدَ بَابِ اللُّدِّ الشَّرْقِيِّ فَيَقْتُلُهُ فَيَهْزِمُ اللَّهُ الْيَهُودَ فَلَا يَبْقَى شَيْءٌ مِمَّا خَلَقَ اللَّهُ يَتَوَارَى بِهِ يَهُودِيٌّ إِلَّا أَنْطَقَ اللَّهُ ذَلِكَ الشَّيْءَ لَا حَجَرَ وَلَا شَجَرَ وَلَا حَائِطَ وَلَا دَابَّةَ إِلَّا الْغَرْقَدَةَ فَإِنَّهَا مِنْ شَجَرِهِمْ لَا تَنْطِقُ إِلَّا قَالَ يَا عَبْدَ اللَّهِ الْمُسْلِمَ هَذَا يَهُودِيٌّ فَتَعَالَ اقْتُلْهُ ..) (سنن ابن ماجه/حديث 4067 ترقيم العالمية -موقع الإسلام www.al-islam.com)

    اللد: بلدة معروفة في فلسطين، تقع شمالي غربي بيت المقدس.


    فيه هلاك يأجوج ومأجوج:

    من حديث النواس بن سمعان –رضي الله عنه- في شأن الدجال ويأجوج ومأجوج:" (ثُمَّ يَسِيرُونَ حَتَّى يَنْتَهُوا إِلَى جَبَلِ الْخَمَرِ وَهُوَ جَبَلُ بَيْتِ الْمَقْدِسِ فَيَقُولُونَ لَقَدْ قَتَلْنَا مَنْ فِي الْأَرْضِ هَلُمَّ فَلْنَقْتُلْ مَنْ فِي السَّمَاءِ فَيَرْمُونَ بِنُشَّابِهِمْ إِلَى السَّمَاءِ فَيَرُدُّ اللَّهُ عَلَيْهِمْ نُشَّابَهُمْ مَخْضُوبَةً دَمًا.) وفي تتمة الحديث: (فَيَرْغَبُ نَبِيُّ اللَّهِ عِيسَى وَأَصْحَابُهُ فَيُرْسِلُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ النَّغَفَ فِي رِقَابِهِمْ فَيُصْبِحُونَ فَرْسَى كَمَوْتِ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ ..) (صحيح مسلم/ حديث 5228 ترقيم العالمية- موقع الإسلام www.al-islam.com)
    avatar
    الملاك الحائر
    مشرفه
    مشرفه

    انثى
    عدد الرسائل : 501
    مزاجك ايه النهرده :
    نقاط : 598
    تاريخ التسجيل : 18/02/2009
    السٌّمعَة : 32

    رد: لبـــيك يا مســرى الحبيب....

    مُساهمة من طرف الملاك الحائر في الجمعة أكتوبر 30, 2009 11:27 pm

    جزاكم الله خير الجزاء يادكتور ورزقك صلاة في رحاب الأقصى المبارك...
    وأتمنى برضو الموضوع ما ينتهيش عند سرد مثل هذه المعلومات القيمة، بل يستمر ونتناول هذاالشرح جزئية جزئية حتى يصبح كل منا على دراية المسجد المبارك وكأننا قد زرناه.....
    أجدد نيتي وأعلنها :
    كتبت هذ الموضوع اعتذراً للمسجد الأقصى واعترافاً بالتقصير في حقه.
    أتشوق لمعرفة معالمه كيف أجعل أطفالي -وأطفال المسلمين- بإذن الله يحفظونها عن ظهر غيب حتى يكتب لهم الله صلاة في رحابه، أوشهادة على أعتابه
    جزاكم الله خير الجزاء



    [img]

    salah
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    عدد الرسائل : 345
    نقاط : 198
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 10

    رد: لبـــيك يا مســرى الحبيب....

    مُساهمة من طرف salah في الجمعة أكتوبر 30, 2009 11:52 pm

    جزاك الله خيرا عن الموضوع
    وان شاء الله الموضوع مستمر بعد تجديد النوايا مدارسه كل معلومه عن المسجد الاقصي وحفظها عن ظهر قلب مع احيا الشوق والهمم للمسجد الاقصي عن طريق كلمه قراءت او سمعت عنه
    انشوده فلاشه قصيده كل الوسائل والسبل
    وجزاك الله خيرا
    avatar
    shimaa
    نائبة المدير
    نائبة المدير

    انثى
    الحمل
    عدد الرسائل : 2031
    العمر : 32
    مزاجك ايه النهرده :
    نقاط : 984
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 52

    رد: لبـــيك يا مســرى الحبيب....

    مُساهمة من طرف shimaa في السبت أكتوبر 31, 2009 9:42 pm

    جزاكم الله خيرا كثيرااااااااااااااااااااااا

    احنا فعلا محتاجين نعرف اكتر عن مسرى نبينا صلى الله عليه وسلم...عسى ربنا يغفر لنا تقصيرنا نحوه

    ومتابعين البقيه ان شاء الله



    لو مهما طال بيا الطريق هامشيه ......وافتح ببانى للامل واناديه وانسى اللى عشته من سنين قبليه تايه ما بين اليأس والاحزان
    اوعاك تقول ان الطريق مقفول ......اصبر وبكره بالامل هاتنول وارمى تكالك على الكريم على طول يزرع فى قلبك من الرضا بستان
    يمكن صحيح العمر بيعدى لكنى حاضن حلمى بتحدى......ليوم هاسيبه يموت ولا يصدى ولا يبقى ليه حدوته كان ياما كان
    avatar
    7ob El-7iah
    نائب المدير
    نائب المدير

    ذكر
    الثور
    عدد الرسائل : 2011
    العمر : 28
    مزاجك ايه النهرده :
    نقاط : 1424
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 38

    رد: لبـــيك يا مســرى الحبيب....

    مُساهمة من طرف 7ob El-7iah في الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 12:18 am

    لا اله الا الله

    جزاكم الله خيرا يا آنسة ايمان و بارك الله في عمرك يا دكتور

    ربي أغفرلي تقصيري في حق مسجدك الأقصى

    فعلا تجديد النية والدعاء للمجاهدين هناك وانت بتصلي كده باليل على الأقل

    وبعدين فعلا لازم ننكسف على نفسنا لو كنا أحنا قاعدين كل واحد في بيته ومطمن خالص وبيته فيه أكل ومن كل نوع وصنف وغيرناهناك مش لاقيين ياكلم

    حاجة تانية وقوية أوي كمان ....... لما نقول على الأقل ندعيلهم(غيرنا يا أهل الخير بيخططوا أزاي يفتحوه وبيحلموا باليوم ده أوي....... على الأقل نحلم أحنا نكون من الناس الفاتحين )

    مني نفسك أنك تقابل ربك والدماء بتخرج من جسمك كله فلما يسألك (عبدي ماذا فعل بك هذا)

    ترد وتقولها وكلك فخر وفرحه (فيك يارب .... فيك يارب)

    ياااااااااااااااااااااااااه على شعور الشهادة

    وفيه حديث عن النبي عليه الصلاة والسلام فيما معناه ان اللي نفسه لم تمنيه بالشهادة قبل ما يموت يبقى كده ايمانه ناقص

    والله أعلم

    ربنا انصر اخواننا المجاهدين في سبيلك في فلسطين

    يا جماعة كل اللي يقرأ الكلمة دي يقول كده بكل ثقة وبكل حب ومن غير خوف بس يحاسب لأنه هيكون مسؤل عنها

    (يارب أشهدك ان في أي وقت لو طلع جيش عشان يحرر ألأقصى هكون فيه لو لم يكون ذلك فيه أي مشكلة مع أهلي)

    ربنا انصر اخواننا المجاهدين في سبيلك في فلسطين



    بس ياقلبى هقولك سر................... خلاص الحيرة لأت لها بر
    والخوف مبأش جوايه ................والحب حكايته معيه
    إستن ياقلبى كمان.................. شوف النور والأمان
    شوف لما بتباء معه ...............شوف لما تعيش جواه
    القلب بيرجع تانى .....................

    salah
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    عدد الرسائل : 345
    نقاط : 198
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 10

    رد: لبـــيك يا مســرى الحبيب....

    مُساهمة من طرف salah في الجمعة نوفمبر 06, 2009 6:47 pm

    ياشباب انا عندي اقتراح ممكن اخد رائيكم فيه
    ايه رائيكم لو نعمل امتحان بينا............
    ويكون موضوع الامتحان المسجد الاقصي
    نحفظ كل حاجه عنه ونمتحن بعض فيها
    avatar
    الملاك الحائر
    مشرفه
    مشرفه

    انثى
    عدد الرسائل : 501
    مزاجك ايه النهرده :
    نقاط : 598
    تاريخ التسجيل : 18/02/2009
    السٌّمعَة : 32

    رد: لبـــيك يا مســرى الحبيب....

    مُساهمة من طرف الملاك الحائر في السبت نوفمبر 07, 2009 12:21 am

    فكرة حلوة جدا جزاكم الله خيرا كثيراً عليها....
    دلوقتي بقى جبتلكم شويه صور نادرة جدااااااااااااااااااااا عن الأخطار اللي بتحيط بالمسجد الأقصى...
    بس لازم أنام دلوقتي علشان عندي شغل بدري وبإذن الله أرفعها بكره بإذن الله

    وجزاكم الله خير الجزاء

    وياريت نستعد كلنا للامتحان



    [img]
    avatar
    الملاك الحائر
    مشرفه
    مشرفه

    انثى
    عدد الرسائل : 501
    مزاجك ايه النهرده :
    نقاط : 598
    تاريخ التسجيل : 18/02/2009
    السٌّمعَة : 32

    رد: لبـــيك يا مســرى الحبيب....

    مُساهمة من طرف الملاك الحائر في السبت نوفمبر 07, 2009 10:25 pm



    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    شوفوا ياشباب دي صورة جميلة جدا موضحه حدود المسجد الأقصى (كل ما بداخل السور)....
    بإذن الله هناخد معلم معلم من الللي في الصورة دي ونبدأ نشرح شرح مبسط ليه....
    أول حاجة: الأبـــــــــــواب:
    سور السجد الأقصى (يقال عليه سور القدس القديمة) فيه 11 باب منهم 7 مفتوحين، و4 مغلقين من أيام الناصر صلاح الدين -رحمه الله ورفع مقامه وأخرج من بطوننا من هم على شاكلته اللهم آمين- ...سببب غلق هذه الأبواب كان حماية المدينة من أي غزو محتمل.....
    الأربع أبواب المغلقة هي:
    1- الباب المزدوج: جنوب السور، والمسجد الأقصى.
    2-الباب الثلاثي: جنوب السور والمسجد برضو وده مدخل للمصلى المرواني -هيجي شرحه بعدين والمصلى المرواني رقمه 4 في الصورة لو كانت واضحة عندكم.

    3- باب الجنائز: شرق السور والمسجد، وهو باب صغير كانت بتطلع منه الجنائز من المسجد الأقصى إلى مقبرة الرحمة المحاذية له.وهو رقم 18 في الصورة (بصوا تحت العلامة الحمراء اللي في رأس الصورة هتلاقوا شويه شجر وجنبهم رقم 18 ده بقى باب الجنائز)
    4-باب الرحمة: شرق السور والمسجد وله بوابتان بوابة الرحمة وبوابة التوبة، ويُسمى أيضاً الباب الذهبي. (وهو رقم 20 في الصورة وجنبه باب التوبة اللي رقمه 19)


    علشان ما أطولش والكلام يكتر ويصعب علينا هنكتفي دلوقتي بالأبواب المغلقة بس، نعرفهم كويس ونبص في الصورة (ما استخدمناش لغاي دلوقتي غير الأرقام 4 ، و18، و19، و20) بإذن الله هنكمل معالم المسجد بالشرح المبسط فما قل وكفى خير مما كثُر وألهى، وأتمنى الجميع يكون متابع بتركيز شديد....

    على فكرة عندي فلاش بلاير قمة في الروعة مفصفص المسجد قطعة قطعة ربنا ييسر وأعرضه عليكم في أقرب فرصة



    [img]
    avatar
    rehan
    مشرفه
    مشرفه

    انثى
    عدد الرسائل : 1246
    نقاط : 576
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 40

    رد: لبـــيك يا مســرى الحبيب....

    مُساهمة من طرف rehan في الأحد نوفمبر 08, 2009 1:28 am

    جزاكم الله خيرا كثيرا

    ربنا يباركلكم يارب

    حلوة أوى فكرة الامتحان دى يادكتور


    عشان بجد الواحد جاهل جدا فى المعلومات دى وبيزعل من نفسة أوى

    يااااااااارب اغفر لنا تقصيرنا

    بس ياريت يبقى فية وقت كفاية شوية
    عشان الدنيا كلها فجأة كدة قلبت امتحانات
    امتحانات ف الكلية وامتحانات ف البيت
    وع المنتدى كمان

    ربنا ييسر

    اللهم حرر المسجد الأقصى على أيدينا
    وارزقنا صلاة ف رحابة وشهادة على أعتابة
    اللهم أفقنا من غفلتنا
    وبصرنا بنعمك وحكمتك يارب
    اللهم وحد أمة الاسلام واجمع شمل المسلمين يارب
    اللهم أحيى فينا نخوتنا وغيرتنا ع الاسلام يارب
    ا



    من قبل منفتح عنينا للحياة..قال الرسول لصحابة أنه حبنا
    لما عرفت انى كنت واحشة ..هعيش حياتى بحبة وكأنة هنا
    عشانا سافر.. ساب ناسه.. ساب أهله وبيتة.. وراح مهاجر
    ياريتة كان بينا ياريتة.........
    [b]
    avatar
    الملاك الحائر
    مشرفه
    مشرفه

    انثى
    عدد الرسائل : 501
    مزاجك ايه النهرده :
    نقاط : 598
    تاريخ التسجيل : 18/02/2009
    السٌّمعَة : 32

    رد: لبـــيك يا مســرى الحبيب....

    مُساهمة من طرف الملاك الحائر في الأحد نوفمبر 08, 2009 10:10 pm

    يللا يا شباب نكمل شرح معالم الأقصى المبارك - وأتمنى الجميع يكون متابع- بمنتهى الأمانه أنا بكتب حاجات بعرفها لأول ومع ذلك بغمض وبحس إني بتخيل المكان كويس قوووووي....على أي حال نكمل بإذن الله تعالى:
    أما الأبواب المفتوحة فهي 7 أبواب...والسبع أبواب دول أُعيد بنائهم باكامل في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني (1538-1541) باستثناء باب واحد بس وهو "الباب الجديد" لأنه أُنشيء لمناسبة زيارة الإمبراطوار الألماني للقدس في مرجلة ضعف الدولة العثمانية 1898....
    الأبواب:
    1- باب الأسباط:
    -أطلق المسلمون عليه هذا الاسم تيمناً بأسباط بني إسرائيل المذكورين في القرآن الكريم، لكنه ليس له أي ارتباط تاريخي بهم.
    أُنشيء في عهد المماليك وعليه شعار محمد بن قلاوون، وجدد في عهد السلطان سليمان القانوني.
    يُعرف أيضاً بباب ستنا مريم، وباب الأُسود (جمع أسد)، وباب الغور.
    موقعه في الصورة: رقم 31 (طبعا جنب رقم 18 اللي هو رقم ايه لو فاكرين؟ يللا هتلاقوه تحت العلامة الحمراء ...ركزوا بقى)


    نُكمل بعد قليل إن شاء الله

    بفكركم في امتحااااااااااااااااااااااان كله لازم يبقى مغمض ومتخيل احنا بنحكي في ايه..
    عارفين لما تكون واحدة بنتها اتخطفت وعماله تحكي للناس أوصافها لعل حد يرجعهالها تاني، اهو كده بالظبط الأقصى اتخطف مننا وعايزين نعرف كل ملامحه عشان بإذن الله نرجعه تاني



    [img]
    avatar
    rehan
    مشرفه
    مشرفه

    انثى
    عدد الرسائل : 1246
    نقاط : 576
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 40

    رد: لبـــيك يا مســرى الحبيب....

    مُساهمة من طرف rehan في الإثنين نوفمبر 09, 2009 1:22 am

    ربنا يرضى عنك ياايمان يارب
    وكلنا متابعين معاكى ان شاء الله

    اللهم بصرنا بحقوقنا واغننا بالعلم
    وارزقنا همة عالية ونية خالصة لنصرة الأقصى يارب

    اللهم ارزقنا فلاح يعقبه نجاح

    اللهم رد المسلمين الى دينك مردا جميلا............



    من قبل منفتح عنينا للحياة..قال الرسول لصحابة أنه حبنا
    لما عرفت انى كنت واحشة ..هعيش حياتى بحبة وكأنة هنا
    عشانا سافر.. ساب ناسه.. ساب أهله وبيتة.. وراح مهاجر
    ياريتة كان بينا ياريتة.........
    [b]
    avatar
    7ob El-7iah
    نائب المدير
    نائب المدير

    ذكر
    الثور
    عدد الرسائل : 2011
    العمر : 28
    مزاجك ايه النهرده :
    نقاط : 1424
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 38

    رد: لبـــيك يا مســرى الحبيب....

    مُساهمة من طرف 7ob El-7iah في الإثنين نوفمبر 09, 2009 4:54 am

    ماشاء الله ماشاء الله

    أنا عندي الكتاب قصدي المادة في البيت خلاص هذاكر منها إن شاء الله

    ومستعد للإمتحان

    أقصد يعني مستعد اذاكر لسة الأول عشان الإمتحان بس لو يعني يكون على أجازة العيد بعد اذنكم

    ولو كنتم حابين تبدأوا انتم زي مسابقة سريعة عليه وهتكون سهله جدا

    ممكن تجيبوا صور أو تقطعوا مثلا الصورة اللي فوق دي وتحطم حتة منها وطبعا الحتة دي فيها ارقام

    وتسألوا مثلا عن اسماء بعض الارقام وعن معلومات عن البعض الآخر

    ده سؤال مثلا

    السؤال التاني تجيبوا سورة فاضية للمسجد الاقصى وتكتبوا اسم كام باب مثلا ويكون السؤال علم هذه الارقام على هذه الابواب

    أو بدل ما تكتبوا اسماء الأبواب ممكن تكتبوا معلومات عنه وانت تحت مكان الباب

    وممكن برده افكر في حجات تانية

    ها ايه رأيكم

    ممكن تبدأوا لو حابين أو تستنوا على أجازة العيد



    بس ياقلبى هقولك سر................... خلاص الحيرة لأت لها بر
    والخوف مبأش جوايه ................والحب حكايته معيه
    إستن ياقلبى كمان.................. شوف النور والأمان
    شوف لما بتباء معه ...............شوف لما تعيش جواه
    القلب بيرجع تانى .....................

    salah
    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    عدد الرسائل : 345
    نقاط : 198
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 10

    رد: لبـــيك يا مســرى الحبيب....

    مُساهمة من طرف salah في الإثنين نوفمبر 09, 2009 2:13 pm

    avatar
    الملاك الحائر
    مشرفه
    مشرفه

    انثى
    عدد الرسائل : 501
    مزاجك ايه النهرده :
    نقاط : 598
    تاريخ التسجيل : 18/02/2009
    السٌّمعَة : 32

    رد: لبـــيك يا مســرى الحبيب....

    مُساهمة من طرف الملاك الحائر في الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 9:44 pm



    جزاكم الله خير الجزاء يادكتور حقيقي فيديو رائع....
    نعود ونستكمل شرح بقية المعالم :
    باب حطة:




    يارب تكون الصورة واضحة
    وجزاكم الله خير الجزاء



    ياريـــــــت أي دعوة حد يدعيهالي تبقى الدعاء لأمي بالشفاء




    [img]

    محمود الريفي
    عضو واصل
    عضو واصل

    ذكر
    الدلو
    عدد الرسائل : 377
    العمر : 27
    مزاجك ايه النهرده :
    نقاط : 132
    تاريخ التسجيل : 02/11/2008
    السٌّمعَة : 1

    رد: لبـــيك يا مســرى الحبيب....

    مُساهمة من طرف محمود الريفي في الخميس نوفمبر 12, 2009 12:54 am

    جزاكى الله كل خير
    الموضوع رائع لان كل الاجيال اللى طالعة دلوقتى

    ما تعرفش غير ان ده هو المسجد الاقصى

    وده هوهدف اليهود لتضليلنا لنبعد عن تحريره

    وربنا يشفى والدتك وتكون بخير

    اللهم اشفى كل مرضى المسلمين

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 21, 2018 3:40 pm