مرحبا بك عزيزي الزائر اذا كنت تريد ان ترضي الله وتعمل الخير انضم الى الصحبه الحلوه في جمعية الرحمه الخيريه وشعارنا نلتقي على باب الجنه
شبابنا قدموا أروع انجاز حصل في قرية العراقية في القافلة الطبية الخامسة
ملاحظة/ المنتدي يحتاج الي المتصفح الموزيلا حتي يعمل بشكل صحيح ..... للتحميل اضغط هنا

    عايز تحلق دقنك احلق هنا قصدى ادخل هنا

    شاطر

    امة الله
    عضو مبتدأ
    عضو مبتدأ

    انثى
    عدد الرسائل : 87
    نقاط : 7
    تاريخ التسجيل : 15/12/2008
    السٌّمعَة : 0

    عايز تحلق دقنك احلق هنا قصدى ادخل هنا

    مُساهمة من طرف امة الله في الثلاثاء فبراير 17, 2009 5:52 am


    حكم تهذيب اللحية والأخذ من العنفقة
    السؤال
    مما لا شك فيه أن الشرع أمرنا بعدم حلق اللحية لكن .. هل يجب على المسلم أن لا يأخذ منها شيئاً أبداً .. أعني تخفيفها وترتيبها مع وجود الإعفاء .. بحيث تكون ليست بقصيرة إنما متوسطة في الطول ، يتضح أن من له هذه اللحية أنه معفيها إعفاءً . فسؤالي بالنسبة لترتيبها وقص أطرافها من فترة إلى أخرى هل هو جائز ؟ حتى وإن لم تصل إلى القبضة التي اجتهد فيها بعض العلماء ؟ أمر آخر : هل الشعر الواقع تحت الشفة السفلى في المنتصف يدخل ضمن اللحية .. فأنا أخفف تلك المنطقة باستمرار لأنها تضايقني ؟ الأمر الأخير ..يقع في بالي أمر قد يكون غريبا .. وهو أنه من الغريب أن الأصل في اللحية أن لا تخفف أو ترتب .. لأنه مما يندر أن تكون اللحية كاملة حين خروجها عند البلوغ ومن النادر أن تكتمل مع النمو والعمر ! فهل يعقل أنه من الواجب على كل مسلم في هذه الدنيا أن لا يلمس لحيته أبداً أبداً - وأقصد التخفيف والترتيب مع الإعفاء .
    الجواب
    الحمد لله
    أولا :
    دلت الأدلة الصحيحة على وجوب إعفاء اللحية وإرخائها ، وهذا يقتضي عدم الأخذ من شيء منها ، وقد تأكد ذلك بفعله صلى الله عليه وسلم ، فإنه لم يصح عنه أنه أخذ شيئا من لحيته .
    وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : ما حكم حلق اللحية أو أخذ شيء منها؟
    فأجابوا :
    "حلق اللحية حرام ، لما ورد في ذلك من الأحاديث الصحيحة الصريحة والأخبار ، ولعموم النصوص الناهية عن التشبه بالكفار ، فمن ذلك حديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( خالفوا المشركين ، وفروا اللحى ، وأحفوا الشوارب ) وفي رواية : ( أحفوا الشوارب ، وأعفوا اللحى ) وفيه أحاديث أخرى بهذا المعنى .
    وإعفاء اللحية تركها على حالها ، وتوفيرها إبقاؤها وافرة من دون أن تحلق أو تنتف أو يقص منها شيء . حكى ابن حزم الإجماع على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض ، واستدل بجملة أحاديث منها حديث ابن عمر رضي الله عنه السابق ، وبحديث زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من لم يأخذ من شاربه فليس منا ) صححه الترمذي . قال في الفروع وهذه الصيغة عند أصحابنا - يعني الحنابلة - تقتضي التحريم ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على الأمر بمخالفة الكفار ، والنهي عن مشابهتهم في الجملة ؛ لأن مشابهتهم في الظاهر سببٌ لمشابهتهم في الأخلاق والأفعال المذمومة ، بل وفي نفس الاعتقادات ، فهي تورث محبة وموالاة في الباطن . كما أن المحبة في الباطن تورث المشابهة في الظاهر ، وروى الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ليس منا من تشبه بغيرنا ، لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى ) الحديث ، وفي لفظ : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) رواه الإمام أحمد ، وَرَدَّ عمر بن الخطاب شهادة من ينتف لحييه ، وقال الإمام ابن عبد البر في التمهيد: " يحرم حلق اللحية ، ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال " يعني بذلك المتشبهين بالنساء . وكان النبي صلى الله عليه وسلم كثير شعر اللحية ، رواه مسلم عن جابر ، وفي رواية : (كثيف اللحية) ، وفي أخرى : (كث اللحية) ، والمعنى واحد ، ولا يجوز أخذ شيء منها لعموم أدلة المنع " انتهى .
    "فتاوى اللجنة الدائمة" (5/133) .

    امة الله
    عضو مبتدأ
    عضو مبتدأ

    انثى
    عدد الرسائل : 87
    نقاط : 7
    تاريخ التسجيل : 15/12/2008
    السٌّمعَة : 0

    رد: عايز تحلق دقنك احلق هنا قصدى ادخل هنا

    مُساهمة من طرف امة الله في الثلاثاء فبراير 17, 2009 5:53 am

    ثانيا :
    الشعر الواقع تحت الشفة السفلى وفوق الذقن ، يسمى العنفقة ، وفي دخوله في اللحية خلاف ، والظاهر أنه ليس منها .
    قال في القاموس المحيط : " اللِّحْيَةُ، بالكسر شَعَرُ الخَدَّيْنِ والذَّقَنِ " انتهى .
    وقال في "الإنصاف" (1/134) في صفة الوضوء : " شعر غير اللحية كالحاجبين , والشارب , والعنفقة , ولحية المرأة وغير ذلك : مثل اللحية في الحكم على الصحيح من المذهب , وعليه الجمهور " انتهى . أي : مثل اللحية في وجوب غسل الخفيف منها في الوضوء ، واستحباب تخليل الكثيف ، وهو صريح في أن العنفقة ليست من اللحية .
    وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : بالنسبة للشعيرات التي تحت الشفة السفلى تقصر ، أم تبقى كما هي ؟
    فأجاب : "تسمى العنفقة وليست من اللحية ، تبقى كما هي ، إلا إذا تأذى منها الإنسان " انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (9/16) .

    امة الله
    عضو مبتدأ
    عضو مبتدأ

    انثى
    عدد الرسائل : 87
    نقاط : 7
    تاريخ التسجيل : 15/12/2008
    السٌّمعَة : 0

    رد: عايز تحلق دقنك احلق هنا قصدى ادخل هنا

    مُساهمة من طرف امة الله في الثلاثاء فبراير 17, 2009 5:53 am

    ثالثا :
    لا غرابة في الأمر بإعفاء اللحية وتركها على حالها ، مع أنها قد لا تكتمل ، أو قد تنتبت متفرقة ، فإنها إن تركت على حالها كانت زينة وجمالا ، مهما كان شكلها ، كما هو مشاهد ، وتهذيبها وترتيبها يذهب جمالها في أغلب الأحوال .
    وعلى المرء أن ينقاد لحكم الشرع ، وألا يعارضه برأي أو ذوق أو عادة ، وقد كان الصحابة رضي الله عنهم يوفرون لحاهم ويعفونها ، ولم يثبت عنهم ترتيبها أو تقصيرها ، وهم أكمل الأمة علما وذوقا ، فلم يروا ذلك عيبا ، لأن خلق الله تعالى كله حسن ، وقد روى أحمد (19493) عن يعقوب بن عاصم أنه سمع الشريد يقول : أبصر رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يجر إزاره فأسرع إليه أو هرول ، فقال : ارفع إزارك ، واتق الله ، قال : إني أحنف تصطك ركبتاي . فقال : ارفع إزارك فإن كل خلق الله عز وجل حسن ، فما رؤى ذلك الرجل بعد إلا إزاره يصيب أنصاف ساقيه ، أو إلى أنصاف ساقيه .
    قال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم ، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (1441).
    والأحنف : هو الذي في قدميه اعوجاج .
    فتأمل هذا الحديث ففيه عبرة وذكرى لمن يزعم أن عدم تهذيب اللحية ينافي الجمال والحسن ، بل كل خلق الله عز وجل حسن ، وما على المؤمن إلا أن ينقاد لأمره تعالى ، ويتبع نبيه صلى الله عليه وسلم ، ويؤثر ذلك على هوى النفس .
    زادنا الله وإياك علما وفقها واتباعا .
    والله أعلم .

    امة الله
    عضو مبتدأ
    عضو مبتدأ

    انثى
    عدد الرسائل : 87
    نقاط : 7
    تاريخ التسجيل : 15/12/2008
    السٌّمعَة : 0

    رد: عايز تحلق دقنك احلق هنا قصدى ادخل هنا

    مُساهمة من طرف امة الله في الثلاثاء فبراير 17, 2009 5:55 am

    منقول من
    www.islamqa.com/ar/ref/8540/doc
    avatar
    malak el- donia
    مشرف
    مشرف

    ذكر
    القوس
    عدد الرسائل : 1344
    العمر : 25
    مزاجك ايه النهرده :
    نقاط : 1162
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 41

    رد: عايز تحلق دقنك احلق هنا قصدى ادخل هنا

    مُساهمة من طرف malak el- donia في الثلاثاء فبراير 17, 2009 11:11 pm

    علي فكره كويس ان حضرتك طرحتي الموضوع ده لأنه هيبقي فيه نقاشات كتير ويارت يعني نتبادل الاراء لنصل للراي الصواب

    اولا انا من موقفي لحلاقة الدقن كنت مشتت في الحكايه دي بالذات الي ان سمعت راي لعالم من علماء الازهر المشهورين مش فاكر اسمه

    ان الذقن زي ما حضرتك قولتي لا تحلق والاحاديث اللي حضرتك ذكرتيها

    لكن

    بالنسبه للوضع الحالي اللي البلد فيه والقصد جماعات الاخوان او انصار السنه او اي جماعات اسلاميه

    فحتي لا يتعرض الانسان المسلم للاذي يجوز حلقها وده لأن ظروف العصر الللي احن فيه تختلف عن عصر الرسول ولكل عصر معاييره واسليبه الي يتعامل بها وحتياجاته ومتطلباته

    يعني هو ده الراي اللي انا سمعته مقتنع بيه

    وياريت الموضوع يتفتح للمناقشه للبنات وللاولاد



    الغصن كم يهوي المياه فاتم لي نصف الحياه يا مالك امري وحالي
    avatar
    حور الدنيا
    مراقبة الأقسام
    مراقبة الأقسام

    انثى
    السمك
    عدد الرسائل : 2313
    العمر : 30
    مزاجك ايه النهرده :
    نقاط : 1305
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 49

    رد: عايز تحلق دقنك احلق هنا قصدى ادخل هنا

    مُساهمة من طرف حور الدنيا في الثلاثاء فبراير 17, 2009 11:27 pm

    انا مع بشمهندس امجد في النقطه دي
    اولا جزاكي الله خيرا ياامه الله ف موازين حسناتك ان شاء الله
    بصي لو في شاب ملتحي اتقدم لاي وظيفه هيرفض رغم مؤهلاته العاليه وقدراته بس علشان هو ملتحي دا حتي لو في سفر بيمنع
    يعني مشاكل كتير كلنا عارفنها




    اللهم انى استودعك جنينى الذى فى رحمى اللهم احفظه من كل سوء ورده الى عند مولده سالما معافى كامل الخلقة والخلق
    بدون زيادة او نقصان سبحانك يا من لا تضيع ودائعك ولا خاب من استودعك اللهم اجعله سعيدا تقى ولا تجعله جبار شقى اللهم امين يارب العالمين
    avatar
    eng naybet
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد الرسائل : 164
    نقاط : 24
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 5

    رد: عايز تحلق دقنك احلق هنا قصدى ادخل هنا

    مُساهمة من طرف eng naybet في الأربعاء فبراير 18, 2009 2:11 am

    وأنا متفق معاكى ياأنسه دينا أنتى وأمجد فى الرأى ده أن تربية الذقن فى هذا العصر جعلوها تبدوا حراما كأنهم لا يعرفون شيئا عن دينهم وبرده قيس على كده بقى اللى بيصلى كمان فى الجامع واللى بيحضر ندوات بقوا يخدوه فاضل ايه تانى بقى
    ربنا على الظالم والمفترى وربنا يرزق البلد بابن الحلال
    avatar
    e ahmed
    Admin
    Admin

    ذكر
    العذراء
    عدد الرسائل : 933
    العمر : 32
    العمل/الترفيه : مهندس تحكم ((مستني الجيش))
    الموقع : www.ra7maa.alafdal.net
    مزاجك ايه النهرده :
    نقاط : 919
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 29

    رد: عايز تحلق دقنك احلق هنا قصدى ادخل هنا

    مُساهمة من طرف e ahmed في الأربعاء فبراير 18, 2009 2:50 am

    انا اوافقكم الرأي يا شباب وعندي تعليق بسيط احنا محتاجين نصحح حجات كتير قبل ما نتكلم عن الدقن بمعنى انه مينفعش اشوف واحد لا يصلي وعاق لوالديه ومدمن وقله ربي دقنك او قصر ثوبك الأمه في حاجه لتصحيح اشياء كثيره جدا قبل الكلام عن حلاقه الذقن ...هذا لا يعني انك لا تطلق لحيتك ..ولكن هناك اولويات مع تحياتي fdf




      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 7:23 am