مرحبا بك عزيزي الزائر اذا كنت تريد ان ترضي الله وتعمل الخير انضم الى الصحبه الحلوه في جمعية الرحمه الخيريه وشعارنا نلتقي على باب الجنه
شبابنا قدموا أروع انجاز حصل في قرية العراقية في القافلة الطبية الخامسة
ملاحظة/ المنتدي يحتاج الي المتصفح الموزيلا حتي يعمل بشكل صحيح ..... للتحميل اضغط هنا

    كيف يستطيع الاب تربية ابنه تربيه صحيحه

    شاطر
    avatar
    malak el- donia
    مشرف
    مشرف

    ذكر
    القوس
    عدد الرسائل : 1344
    العمر : 25
    مزاجك ايه النهرده :
    نقاط : 1162
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 41

    كيف يستطيع الاب تربية ابنه تربيه صحيحه

    مُساهمة من طرف malak el- donia في الثلاثاء يناير 06, 2009 7:07 pm


    يعرف التأديب بأنه تدخل من الكبار (الوالدين، الإخوة الأكبر، المدرسين، المرشدين الدينيين.. إلخ) لتعديل سلوك الطفل. واتجاهات المربين متباينة نحو عملية التأديب، منها:
    التساهل: حيث يميل المربي الى ان ينشأ الطفل في مناخ حر تماما يفعل ما يريد بشكل تلقائي، ويتعلم من الحياة نفسها من دون تدخل مباشر من الكبار. وغالبا ما يكون ذلك رد فعل لتربية قاسية عانى منها المربي، لذلك فهو يفعل عكسها، والمشكلة في هذا النوع من التربية أن الطفل ينشأ وليس لديه إحساس بالحدود والضوابط والالتزامات، فيعاني كثيرا حين يكبر. الضبط الصارم: وهو عكس الأسلوب السابق، حيث تكون هنا القواعد واضحة وشديدة، وعلى الطفل أن يلتزم بها طوال الوقت. وعيب هذه الطريقة أنها تلغي تلقائية الطفل وحرية تفكيره.
    التقلب: وهنا ترتبط الأساليب التربوية بالحالة المزاجية للمربي (أو المربية)، فمثلا إذا كان الأب في حالة سرور وسعادة، فإنه يتعامل بلطف وحنان مع تصرفات الطفل.. أما إذا كان متوترا أو حزينا، فإنه ربما يصفع الطفل على وجهه بشدة على سلوك كان يضحك له في وقت آخر. وهذا النوع أخطر من سابقيه، لأنه يضع الطفل في حيرة شديدة ويهز الثوابت لديه.
    التربية المتوازنة: وهي التي تعطي فرصة لتلقائية الطفل، وفي ذات الوقت تزوده بمعرفة اتباع الضوابط الاجتماعية، وتهتم باحتياجاته الجسمية والنفسية والاجتماعية والروحية في ذات الوقت.
    التربية المتوازنة
    والتربية المتوازنة هي التربية الصحية، ولها قواعدها الأساسية، وهي:
    الثبات والاتساق: يشجع فيها المربي على الصدق والأمانة مثلا في كل الأوقات وفي كل المواقف، وفي نفس الوقت يلتزم هو نفسه بهما كسلوك، فلا تناقضات ولا تقلبات.
    الفهم: يجب أن يفهم الطفل بشكل بسيط لماذا يرفض أبوه أن يأخذه معه إلى العمل، وأن تفهم الطفلة لماذا لا تشتري لها أمها هذه اللعبة الآن.
    الانتقال التدريجي من مبدأ اللذة إلى مبدأ الواقع: علينا أن ندرك أن الطفل يعيش على مبدأ اللذة «أريد ما أحبه الآن بصرف النظر عن أى شيء»، والكبار يعيشون على مبدأ الواقع (غالبا)، وعملية التأديب هنا تأخذ الطفل من مبدأ اللذة إلى مبدأ الواقع بالتدريج وبصبر جميل، أي إنه يجب على المربي أن يجعل رحلة الطفل من عالمه الخاص إلى عالم الكبار رحلة ممتعة.
    القبول بالبطء الحتمي لعملية التغيير: فمن سنن الكون أن السلوك الإنساني يحتاج إلى وقت حتى يتغير أو ينضج، ولذلك يصبح الاستعجال نوعا من التعسف والخروج على الفطرة.
    حب الطفل للمربي: حب الطفل للمربي يجعل النظام القيمي للأخير جزءا من تكوين الطفل، ويسهل الانتقال من مرحلة إلى أخرى على طريق النمو والنضج النفسي بشكل هادئ وآمن، فالطفل لا يعرف النفاق، لذلك فهو لن يطيع إلا من أحبه.
    القبول بمرحلية النمو: فلكل مرحلة خصائصها التي يجب أن يعيشها الطفل أو المراهق، وعلى المربي أن يتقبل هذه المراحل ويواكبها، ولا يعمد لأن يجعل السلوك نمطا ثابتا في كل المراحل. وعند تعريف العقاب، فيمكن تعريفه بأنه هو إلحاق أذى نفسي أو بدني بالطفل جزاء على سلوك معين قام به. وهو أمر صحي ومعتبر إذا كان توظيفه في عملية التربية مقتصرا وملتزما بحجمه الصحيح وبمواصفات استخدامه التربوية. والعقاب هو أحد وسائل التربية وليس أهمها أو كلها، بل ربما يكون أضعفها، فقد قسم علماء التربية الوسائل التربوية حسب أهميتها كالتالي: القدوة، الثواب، والعقاب.
    أي إن العقاب يأتي في مؤخرة الوسائل التربوية، ومع هذا نجد أن المربين غالبا ما يبدأون به ويبالغون في التركيز عليه، ربما لأنه يحقق نتائج سريعة يرغبونها.
    فإذا أراد الأب من ابنه أن يذاكر وتكاسل الابن عن ذلك، فقد يلجأ الأب إلى ضرب الابن حتى يجلس على المكتب وينظر في الكتاب، وهنا يظن الأب أنه استراح وانتصر، لأنه حقق ما يراه صحيحا لابنه... ولكن في الحقيقة، فإن التغير الذي حدث للابن نتيجة العقاب هو تغير شكلي وسطحي، فالطفل لا يذاكر في الواقع وإنما جلس ينظر في الكتاب لتفادي غضب الأب، والنتيجة هي كراهية الابن للمذاكرة وللدراسة عموما.
    على الرغم من ارتباط العقاب بالضرب واختزاله فيه، فإن للعقاب مفهوما واسعا يشمل أشياء كثيرة يمكن أن نجملها في النوعين التاليين:
    1ـ العقاب النفسي: كنظرة اللوم والعتاب أو نظرة الاعتراض من الوالدين، أو الانتقاد أو التوبيخ أو الحرمان من أشياء يحبها الطفل، أو حبسه في غرفة.. إلخ.
    2ـ العقاب البدني: ويشمل الضرب أو أي نوع من أنواع الإيذاء البدني.
    قواعد العقاب
    وللعقاب مجموعة من القواعد الصحية التي يجب الالتزام بها واتباعها إذا اضطررنا له في أثناء عملية التربية، حتى يستفيد الطفل منه ويكون معينا له على التعلم من بعض أخطائه وتعديل سلوكه:
    1ـ يجب أن يعرف الطفل الأشياء التي تستوجب العقاب مسبقا، بمعنى أن تكون هناك قواعد واضحة في البيت أو المدرسة لما هو صحيح وما هو خطأ.
    2ـ أن يتم تحذير الطفل بأن تجاوزه للقواعد المعروفة والمعلنة سيعرضه للعقاب.
    3ـ أن يكون العقاب إصلاحيا لا انتقاميا، أي ليس بسبب الحالة المزاجية المضطربة للأم أو الأب.
    4ـ أن يكون في مصلحة الطفل لا في مصلحة المربي صاحب السلطة، فبعض الأمهات يضربن أطفالهن لأنهن يشعرن بالراحة بعد ذلك، فقد نفَّسن عن مشاعر غضب لديهن.
    5ـ أن يكون العقاب متدرجا ومتناسبا مع شخصية الطفل، فالطفل الذي تردعه النظرة يجب ألا نوبخه، والطفل الذي ينصلح بالتوبيخ يجب ألا نضربه.. وهكذا.
    6ـ أن يكون العقاب متناسبا مع الخطأ الواقع.
    7ـ أن تكون له نهاية، فمثلا نقرر حرمان الطفل من المصروف لمدة 3 أيام يأخذ بعدها المصروف.
    8ـ أن يشعر الطفل بأن العقاب وقع عليه بسبب سلوك سيئ فعله وليس لأنه هو نفسه سيئ، بمعنى أن العقاب ليس موجها إلى شخصه ولا انتقاما منه، وإنما بسبب فعله الخاطئ الذي جر عليه العقاب.
    وأخيرا: نعود ونؤكد على أن العقاب ليس مرادفا للتربية، وإنما هو أحد وسائلها وليس أهمها، فلا معنى أن تختزل التربية في العقاب ويختزل العقاب في الضرب



    الغصن كم يهوي المياه فاتم لي نصف الحياه يا مالك امري وحالي
    avatar
    malak el- donia
    مشرف
    مشرف

    ذكر
    القوس
    عدد الرسائل : 1344
    العمر : 25
    مزاجك ايه النهرده :
    نقاط : 1162
    تاريخ التسجيل : 25/10/2008
    السٌّمعَة : 41

    رد: كيف يستطيع الاب تربية ابنه تربيه صحيحه

    مُساهمة من طرف malak el- donia في الأربعاء يناير 21, 2009 3:03 pm

    اولا شكراا جزيلا يا بشمهندسه علي تنشيطك للموضوع مره تانيه
    تاني حاجه من اهم الحاجات في علاقة الاب بانه هي ان الاب يبقي صديق ابنه
    بس صداقة الاب بابنه بتبقي صداقه اساسها الاحترام المتبادل بين الطرفين وانا اظن ان هي دي اللي
    دمرت شباب كتير في الجيل ده بالذات
    وتاني حاجه ان اللشباب دلوقتي في صداقه بينه وبين ابوه بس في حاجات تانيه غلط اكيد كلنا عارفنها واللي لاحظته ان كنت متصور انها في المدن بس انا لقيتها كمان في الارياف اللي كنت متصور ان عادتهم وتقاليدهم تمنعهم من كده بس ما حصلشي
    والموضوع كله ان الشباب بيخاف يقول لابوه اي حاجه لانه خايف انه يزعقله او يضربه ويروح يقول لامه فبتبقي نقطهة ضعف في تربية الاب لابنه
    مش معني كلامي ان الام دورها دور سلبي في التربيه
    بس حنيتها الزياده عن اللزوم بتقلب للعكس
    بس لو كان فيه شديه شويه عند الام وتقوله كلم ابوك هيبقي كل حاجه مظبوطه
    وطبعا كلنا بنستغل النقطه دي عند امهاتنا وبنستغلها كويس اوي
    بس دلوقتي اعتقد ان لو عاوز يبقي فيه تصليح للعلاقه لازم يبدا منت الابن مش الوالدين
    اما لو كان الطفل صغير هنا نقول ممكن ينفع تغيير الاب والام لطريقة التربيه



    الغصن كم يهوي المياه فاتم لي نصف الحياه يا مالك امري وحالي
    avatar
    حور الدنيا
    مراقبة الأقسام
    مراقبة الأقسام

    انثى
    السمك
    عدد الرسائل : 2313
    العمر : 30
    مزاجك ايه النهرده :
    نقاط : 1305
    تاريخ التسجيل : 26/10/2008
    السٌّمعَة : 49

    رد: كيف يستطيع الاب تربية ابنه تربيه صحيحه

    مُساهمة من طرف حور الدنيا في الأربعاء يونيو 17, 2009 1:16 am

    ماشاء الله

    جميل اوي الموضوع دا ربنا يبارك في حضرتك يابشمهندس امجد



    اللهم انى استودعك جنينى الذى فى رحمى اللهم احفظه من كل سوء ورده الى عند مولده سالما معافى كامل الخلقة والخلق
    بدون زيادة او نقصان سبحانك يا من لا تضيع ودائعك ولا خاب من استودعك اللهم اجعله سعيدا تقى ولا تجعله جبار شقى اللهم امين يارب العالمين
    avatar
    بتول
    عضو فعال
    عضو فعال

    انثى
    الحمل
    عدد الرسائل : 650
    العمر : 34
    العمل/الترفيه : مهندسة شبكات
    الموقع : http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?t=235523
    مزاجك ايه النهرده :
    نقاط : 396
    تاريخ التسجيل : 08/11/2008
    السٌّمعَة : 9

    رد: كيف يستطيع الاب تربية ابنه تربيه صحيحه

    مُساهمة من طرف بتول في الأربعاء يونيو 17, 2009 1:57 am

    انا بس عندي استفسار

    انا كان لية مشاركة هنا
    هيا راحت فين؟؟؟؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 7:26 am